TRENDING
مشاهير العرب

في الذكرى السنوية الأولى لرحيله... آخر ما كتبه الشيف أسامة

في الذكرى السنوية الأولى لرحيله... آخر ما كتبه الشيف أسامة

الشيف المصري الراحل أسامة السيد

"عام من الغياب لكنك حاضراً في غيابك"، بهذه الكلمات استهلّ حساب الشيف المصري الراحل أسامة السيد على "فيسبوك" تدوينته، في الذكرى الأولى لرحيله المفاجئ في 31 تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي 2022، عن عمر يناهز 65 عاماً، بعد معاناة من حساسية في الصدر، جرّاء إصابته بفيروس كورونا، حيث فارق الحياة بسبب تداعيات المرض.

وجاء في التدوينة: "تمر الذكرى الأولى على رحيلك وصعود روحك الطيبة إلى بارئها عز وجل... عام من الغياب لكنك ما زلت حاضراً.

مرت سنة وما أصعبها بأيامها الطويلة القاسية المُرة، أتذكر هذا التاريخ جيداً بأحداثه كلها... لكن دعوات أحبائك ومعجبيك لك وكلماتهم المعبرة والصادقة لها الأثر في تخفيف الألم والمعاناة.

رحلت وتركت لنا الذكريات الجميلة، كل من يعرفك يذكرك بالخير ويترحّم عليك... جعل الله كل ما عملت وأخلصت فيه من خير وعمل صالح في ميزان حسناتك ورفعك بها في أعلى الدرجات في عليين.

واختم المسؤول عن الصفحة التدوينة بالقول: "ماذا أكتب... سوى رسالة لمحبيك أن يتذكروك بدعواتهم إلى الله أن يغفر لك ويرحمك ويسكنك فسيح جناته".


آخر ما كتبه على "فيسبوك"

ويعدّ أسامة السيد أحد أشهر الطهاة في العالم العربي، كما أنه مستشار تغذية ومقدم برامج تلفزيونية عديدة، إلى جانب عمله كنائب رئيس جمعية "الشيفات المصريين". وفي رسالته الأخيرة إلى متابعيه عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، طالب الشيف الراحل من المحبين ذكره في دعائهم وهو بين يدي الرحمن. وأضاف: "تذكروا كل حاجة جميلة وذكرى حلوه خلال رحلتنا سوا، شاركوني بذكرياتكم ومواقفكم ولا تنسوني من الدعاء. مشتاق لتعليقاتكم وتفاعلكم وأعرف أنني مقصر في التواصل معكم، ولكن يعلم الله مدى حبي وشوقي لكم وصعوبة التواصل في الفترة الأخيرة".

وتابع قائلاً: "منذ بدايتي من خلال الراديو والتلفزيون وبعدها عبر منصات التواصل الاجتماعي، كان هدفي أن أدخل السعادة والسرور وأشارك معكم بكل ما أعلمه وأتعلمه لأكون جزءً من حياتكم اليومية وأخدم الانسانيه". وختم قائلاً: "شكراً جزيلاً على حبكم ودعائكم".


مسيرة مهنية ثرية

وأسامة السيد هو مستشار تغذية وشيف ومقدم برامج، وقد توفي بعمر الـ65، كان يملك قاعدة جماهيرية واسعة داخل وخارج الوطن العربي، أحب الطهي منذ صغره ليصبح واحدا من أشهر وأمهر العاملين في هذا المجال بمنطقتنا العربية.

التحق بمعهد الفنادق بالقاهرة، وتخرج عام 1979، وتدرب مباشرةً بعد التخرج بفندق "النيل هيلتون رمسيس" الشهير، ثم سافر إلى الولايات المتحدة عام 1980.

وبدأت رحلة أسامة السيد في المجال الإعلامي عندما أسس "مؤسسة السيج" عام 1988، وهي شركة متخصصة في إنتاج برامج الطهي المصورة والمسموعة وطباعة الكتب المعنية بفنون الطهي وتقديم أفضل الاستشارات الغذائية في صناعتي الطعام والفندقة في مختلف دول العالم.

وعقب تقديمه برامج إذاعية في فنون الطهي والتغذية باللغتين العربية والإنجليزية، بدأ رحلته بتقديم أشهر برامج الطبخ التلفزيونية التي حققت نجاحا كبيرا.

وكان برنامجه التلفزيوني الأول "بالهنا والشفا" الذي أعده وأنتجه وقدّمه عام 1991، وقام بتسجيل حلقاته التي تزيد عن 1500 حلقة في الولايات المتحدة الأميركية، وقد حقق نجاحا باهرا على مدى سنوات عديدة.

وبثّ البرنامج على شاشة قناة "إم بي سي" MBC و"إيه إن إيه" ANA الأميركية، والذي كان أول برنامج طهي على الفضائيات العربية.

يقرأون الآن