TRENDING
مقاطعة بيونسيه بعد إعلان عرض فيلمها في إسرائيل

النجمة الأميركية بيونسيه

خذلت النجمة الأميركية بيونسيه معجبيها المؤيدين للقضية الفلسطينية، بإعلانها عرض فيلمها الغنائي Renaissance في إسرائيل.

وتواجه بيونسيه اليوم انتقادات لاذعة من معجبيها الناشطين الذين أدانوا عدم سحبها لفيلمها من دور السينما الإسرائيلية، لافتين إلى أنهم مستعدون لشن حملة مقاطعة ضدها، على أن يقاطعوا عروضها أو يلغوا التذاكر التي تم شراؤها مسبقاً.

وأعرب الكثيرون عن دهشتهم لعرض العمل في إسرائيل، في حين أنها ألغت حفلتين موسيقيتين في البلاد عام 2016.


ردّها على اتهام تبييض بشرتها

في أول رد فعل للنجمة العالمية بعد الهجوم عليها، واتهامها بتبييض بشرتها، والتهرّب من أصولها السمراء، نشرت بيونسيه، عبر حسابها الرسمي على "إنستغرام"، صورة عن قرب لوجهها، يظهر من خلالها بشرتها السمراء بوضوح، لكي تنفي بذلك، جميع ما تردد حول تبييضها لبشرتها.


دفاع والدتها عنها

دافعت والدة بيونسيه عن ابنتها ضد الانتقادات التي طالتها بشأن تبييض لون بشرتها، بعد العرض الأول لفيلم "رينيسانس". وذكر تقرير شبكة "سي إن إن" أن تينا نولز، أرادت تذكير مستخدمي الانترنت أن "تصريحاتهم تنم عن جهل وكارهة للنفس وتضجّ بالعنصرية".

وكتبت والدة بيونسيه على "إنستغرام"، أن ابنتها أطلقت فيلم "رينيسانس - النهضة"، والسمة الرئيسية للفيلم هو اللون الفضي، مع الشعر الفضي والسجادة الفضية والملابس الفضية "وأنتم الأغبياء تقررون أنها تحاول أن تكون امرأة بيضاء وتبييض بشرتها؟".


وأبدت نولز حزنها على أن "بعض أفراد مجتمعنا يواصلون هذا السرد الغبي الذي ينم عن الكراهية والغيرة".

وذكّرت نولز التاريخ المشهور للنساء السود – والمشاهير عموماً – اللواتي ارتدين الشعر البلاتيني، مثل الأسطورة إيتا جيمس.

وشاركت نولز في منشورها مقطع فيديو، وضع النقاط على الحروف فيما كانت تقوله، وأوردت أن ابنتها الشهيرة "ستغضب" لأنها نشرت دفاعاً عنها، مشدّدة أن الأمر أتعبها واستفزّها وأجبرها على التحدّث عنه.


تفاصيل الفيلم

ويظهر فيلم بيونسيه "رينيسانس" نجمة البوب الأميركية الشهيرة على خشبة المسرح، وهي تتألق أمام جمهورها بينما ترتدي مجموعة من الأزياء الرائعة، وتؤدي حركات صوتية صعبة، وتقدم حركات رقص معقدة.

والفيلم من تأليف وإخراج وإنتاج بيونسيه نفسها، ويوثّق الجولة الموسيقية الفخمة التي قامت بها في عام 2023، والتي ساعدت على إنجاح ألبومها الغنائي الذي يحمل نفس الاسم، والذي فاز بجائزة "غرامي".

وحظيت الجولة الموسيقية - التي بدأت في أيار/ مايو وانتهت في تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2023 - بإشادات رائعة، وحققت أكثر من 575 مليون دولار من مبيعات التذاكر، وفق مجلة "بيلبورد" الأميركية.

ويتبع الفيلم المصاحب للجولة الموسيقية، نمط النسخة السينمائية الأخيرة لجولة "تايلور سويفت: جولة العصور" التي حققت نجاحاً منقطع النظير، للنجمة الأميركية تايلور سويفت 33 عاماً والتي تم طرحها بالمثل على الشاشات، في صفقة توزيع مربحة مع شركة "إيه إم سي"، التي تعتبر أكبر شركة تمتلك قاعات عرض سينمائي في العالم.

ويسعى فيلم "رينيسانس"، الذي تبلغ مدة عرضه نحو ثلاث ساعات، إلى نقل المُشاهد إلى ما يحدث وراء الكواليس، ليكشف عن حجم العمل الشاق المبذول لجعل بيونسيه أعظم من قدَّم حفلات غنائية بين أبناء جيلها.

وتؤكد "لوس أنجلوس تايمز" أن الفيلم لا يعد احتفاء بالموهبة فقط، ولكن أيضاً بالالتزام وحجم التضحية والمثابرة المطلقة المطلوبة بغرض التخلص من وهم السهولة.

وتقول بيونسيه في فيلمها الوثائقي الجديد، إن التنسيق لجولة "رينيسانس" - التي تشمل تجهيز مسرح أنيق مصنوع من الكروم والمعدن، بالإضافة إلى حائط فيديو ضخم وعالي الدقة - استغرق أربعة أعوام لكي يكتمل، وذلك لأسباب ليس أقلها أن بيونسيه، بوصفها امرأة من ذوات البشرة السمراء، معتادة على ألا يتم الانصات لما تقوله في المرة الأولى التي تقول فيها شيئاً ما.

ولكنها تقول وهي تبتسم: "ولكنهم أدركوا في النهاية أن هذه السيدة لن تستسلم".

مشاركة ابنتها في الفيلم

وتتحدّث في فيلمها الجديد عن إصابة في الركبة تعرّضت لها قبل وقت قصير من إطلاق جولتها الموسيقية، وعن مشاركة ابنتها "بلو آيفي" 11 عاماً في العرض كراقصة.

وتتذكر بيونسيه ما دار بينها وبين ابنتها، حيث تقول: "أخبرتني أنها مستعدة للمشاركة في الأداء، وقلت لها لا"، وذلك بسبب ما حدث بعد الظهور الأول المتأرجح لـ "بلو آيفي"، وما تعرضت له من انتقادات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

إلا أن الفيلم يتتبع "بلو آيفي" وهي تضاعف تدريباتها، لكي تتحول في نهاية الأمر إلى واحدة من العناصر المفضلة لدى الجمهور في عرض "رينيسانس".


موعد عرض الفيلم عالمياً

ويبدأ عرض فيلم Renaissance: A Film By Beyonce عالمياً اليوم في الأول من شهر كانون الأول/ ديسمبر، ويوثَّق كواليس تسجيل ألبومها وجولتها العالمية التي أقامتها في وقت سابق من هذا العام، كما يتضمن أيضاً ظهور لعائلتها وموسيقيين مشهورين آخرين.

يقرأون الآن