TRENDING
خمسة أحداث هزّت الوسط الفني في عام 2023

شهد العام 2023 عدداً من الأحداث الفنية التي حظيت باهتمام كبير، بعضها كان صادماً وبعضها الآخر كان محزناً، ولكنها شغلت في النهاية روّاد مواقع التواصل الإجتماعي وكانت حديث الملايين.

ونستعرض لكم في السطور التالية، أبرز 5 أحداث هزّت الساحة الفنية في العام 2023:


1- إلغاء فعاليات فنية تضامناً مع غزة

- ألغى "مهرجان القاهرة السينمائي" دورته الـ45 التي كانت مقررة منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، وأكّد مديره، المخرج المصري أمير رمسيس، أنه من الصعب عقد المهرجان في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة.

وكشف رمسيس أنه كان هناك نية لإقامة فعالية مرتبطة بأفلام داعمة للقضية الفلسطينية، ولكن مع تصاعد الأحداث في غزة، وكذلك بعد أن أصبحت مصر في قلب الحدث وليست بعيدة عنه، كان لا بد من إلغاء دورة المهرجان للعام الجاري".


- "مهرجان الجونة السينمائي" الذي تنتطلق فعالياته اليوم، تعرّضت دورته السادسة للتأجيل بعد أن كان من المقرر أن تنطلق في 27 تشرين الأول/ أكتوبر.

وكشفت إدارة المهرجان عن تبرعها بمبلغ 5 ملايين جنيه مصري (32 ألف دولار أميركي) لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، تماشياً مع مبدأ المهرجان منذ تأسيسه "السينما من أجل الإنسانية".

- وأوقف فنانون أنشطتهم الفنية إلى أجل غير مسمّى، وألغى عدداً منهم حفلات وجولات فنية لهم في الوطن العربي والخارج، تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وأبرزهم كاظم الساهر الذي جمّد جميع حفلاته، قائلاً "لا احتفال وأهلنا تحت القصف".


ومحمد حماقي الذي أجّل جولته الفنية في الولايات المتحدة الأميركية.

2- وفاة مفاجئة لفنانين شباب

- الممثل السوري محمد قنوع الذي رحل عن عمر ناهز 49 عاماً إثر نوبة قلبية.

- الفنان المصري شريف شاكر الذي رحل بعد صراع دام لعشر سنوات مع مرض السرطان.

- الفنان المصري الشاب أحمد عصام، أحد أعضاء فريق مسرحية "تشارلي" الذي توفي في سن الـ 23 جرّاء تعرّضه لحادث سير أثناء عودته من المسرح.

- الممثل المصري أحمد قنديل الذي توفي عقب أزمة قلبية، بعد 7 شهور فقط من وفاة والدته.

- الممثل المصري أشرف مصيلحي الذي توفي عن عمر ناهز 49 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان. وتدهورت حالته بشكل مفاجئ بعد أن أجرى جراحة استئصال ورم خبيث من المخ.

3- مسلسل شاكيرا وبيكيه

مع بداية العام 2023، وبعد مرور أكثر من عام على انفصال شاكيرا وجيرارد بيكيه، كشفت النجمة الكولومبية كواليس اكتشافها خيانة بيكيه لها، وانهيار منزلها، بينما كانت مع والدها في المستشفى.

وشرحت شاكيرا أنها وجدت عبوة مربى فارغة لدى عودتها إلى المنزل، وفوجئت بذلك لأن أطفالها وبيكيه لا يحبون المربى، فاكتشفت خيانته لها وبدأت بالانتقام منه.

في البداية أطلقت أغنية هاجمته وحبيبته كلارا شيا فيها، وأثار العمل ردود أفعال واسعة.

ثم استفزت والدته، بوضعها دمية تشبه الساحرة ترتدي ملابس سوداء وتجلس على عصا مكنسة في شرفة منزلها، المقابل لبيت والدة بيكيه. وقامت بتشغيل أغنيتها الانتقامية بصوت عالٍ جداً.


وانتقمت شاكيرا من بيكيه ثانيةً، عن طريق مربية أطفالهما حيث ظهرت المربية في فيديو كليب غنائي طرحته شاكيرا. حيث كانت المربية تعلم بخيانة بيكيه لشاكيرا وحذّرتها منه، فطردها بيكيه ظلماً، كما لم يعطها مستحقاتها.

وأصلحت شاكيرا ما أفسده بيكيه، بتوظيف المربية من جديد بعد انفصالها عن بيكيه وأعطتها مبلغ مليون دولار لمجرّد ظهورها لثواني معدودة في الكليب الجديد وشكرتها في نهاية الكليب.

4- حمى فيلم "باربي"

هيمن فيلم "باربي" على شباك التذاكر في صالات السينما الأميركية، ودخل التاريخ بعدما أصبح أول عمل بتوقيع مخرجة تتجاوز إيراداته العالمية عتبة المليار دولار.

وأثار فيلم باربي جدلاً واسعاً في بعض البلدان حتى قبل طرحه فيها، لا سيما في العالم العربي حيث حُظر عرضه في الكويت وسلطنة عمان لاتهامه بالترويج "للمثلية الجنسية".

أما في لبنان، فقد أفاد وزير الثقافة في بيان بأن "فيلم باربي يتعارض مع القيم الأخلاقية والأسرية"، داعياً السلطات الرقابية إلى منع عرضه. لكنه عاد وتراجع وسمح بعرض الفيلم، شرط ألا تقل أعمار المشاهدين عن 13 عام.


موضة الملابس الزهرية

أعاد فيلم "باربي" إحياء الإطلالات الزهرية وبتنا نرى اللون الزهري في كل مكان.


وتجلّت موجة اللون الزهري في عالم الموضة من خلال مجموعات وتصاميم أصدرتها علامات تجاريّة عالميّة من وحي أسلوب حياة هذه الدّمية.

والهوس بفيلم "باربي" الذي حقق نجاحاً جماهيرياً وإيرادات كبيرة منذ عرضه، نال الأموات أيضاً، حيث طرح محل في السلفادور متخصص يبيع توابيت الموتى بطرح تابوت وردي اللون مستوحي من شخصية "باربي".

5- إضراب هوليوود

إضراب تاريخي شهدته هوليوود شنّه الكتاب والممثلون والاستوديوهات الكبرى، وشلّ القطاع السينمائي والتلفزيوني في الولايات المتحدة لعدة أشهر وكلّف الاقتصاد الأميركي المليارات.

استمر الإضراب أكثر من 4 أشهر وانتهى في العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر، ولم تشهد هوليوود أزمة مماثلة منذ العام 1960.

يقرأون الآن