TRENDING
Trending

ماذا علّق نجوم تركيا المتواجدون في السعودية بعد إلغاء كأس السوبر التركي؟

ماذا علّق نجوم تركيا المتواجدون في السعودية بعد إلغاء كأس السوبر التركي؟

نجوم تركيا في السعودية

ألغيت يوم أمس الجمعة مواجهة كأس السوبر التركي 2023، بين فريقي غالاتا سراي وفناربخشة، والتي كان من المقرر إقامتها مساء أمس الجمعة على ملعب "الأول بارك"، في مدينة الرياض، بسبب رفض الجانب السعودي رفع الأتراك شعارات سياسية وقمصان خاصة تحمل صورة أتاتورك، ومن بينهم النجوم الأتراك الذين وصلوا إلى المملكة قبل أيام للمشاركة في الفعاليات المصاحبة للبطولة.

فور إعلان خبر إلغاء البطولة، خرج نجوم تركيا المتواجدين في السعودية لمشاهدة المباراة عن صمتهم، وأطلق كلّ منهم تصريحات شديدة اللهجة، وحذفوا منشوراتهم التي أعربوا من خلالها عن فرحتهم بالتواجد في الرياض، مردّدين مقولة أتاتورك الشهيرة: "سلام في الوطن، سلام في العالم".

وقال الممثل أنيل ألتان الذي قصد السعودية لحضور المبارة مع مع زوجته الممثلة بيلين عقيل: "تم الغاء المباراة وهذا كان أفضل قرار، إذا كان أتاتورك ليس موجوداً فنحن أيضاً لسنا موجوين".

فيما قالت بيلين عقيل: "الشيء الذي حدث لا علاقة له بـ أتاتورك، توجد هنا قوانين انه لا يتم رفع علم اي سياسي لأي دولة أخرى وكان يجب احترام هذه القوانين طالما أنه وجدت لديهم".

ثم قامت بيلين بحذف كلامها وقالت: "الناس الذين هنا قالوا لي إنه لا يمكن خلط الرياضة بالسياسة مع مهما كان والأمر لا يتعلق بـ أتاتورك، ولكن اتاتورك ليس سياسياً، أتاتورك بالنسبة لنا هو شموخنا وشرفنا لا علاقة له بالسياسة".

وغادرت بيلين وزوجها أنيل ألتان العاصمة السعودية الرياض، ونشرت صورة لهما من الطائرة قبل دقائق.

أما الممثلة دفريم أوزكان حبيبة توريرا لاعب فريق غالاتا ساراي التركي، فقالت: "لست بحالة أظهر لكم بالمكياج أو فلتر لأنني في حالة لا يرثى لها، لم أفهم لماذا المباراة تقام في السعودية أساساً ولكن ماذا يعني أنه لا يتم رفع علم أتاتورك! ما هذه الوقاحة؟ من أين لكم هذه الجرأة؟ الفريقين اتخذا القرار الصحيح بعدم خروجهما إلى الملعب".

تفاصيل الأحداث بالتسلسل

- اتفقت اللجنة المنظمة مع الاتحاد التركي على عدم وجود أي فعاليات ذات دلالة سياسية، وهو الأمر الذي وافق عليها الجانب التركي قبل يوم من بداية المباراة.

- طالب مسؤولو غالاتا سراي وفنار بخشة اللجنة المنظمة، بعزف النشيد الوطني التركي قبل بداية المباراة، وهو الأمر الذي وافق عليه المنظمون.

- قبل المباراة بساعات قليلة، أخبر الجانب الإداري في كل فريق اللجنة المنظمة بأن عمليات الإحماء ستقام واللاعبين يرتدون قمصان أتاتورك، وهو الأمر الذي رفضته اللجنة.

- الساعة السادسة والنصف بتوقيت السعودية، أي قبل بداية المباراة بساعتين، فتحت البوابات، وتم تجهيز شاشات الملعب ووضع السياج الخاص استعدادا لوصول الفريقين.

- الساعة السابعة، عزف النشيد الوطني التركي في ملعب المباراة، مع وصول مسؤولي نادي غالاتا سراي وفنار بخشة، دون أن تصل حافلة الفريقين إلى أرض الملعب.

- الساعة الثامنة، أبلغت اللجنة المنظمة إدارة الفريقين بضرورة تواجد اللاعبين في أرض الملعب من أجل الاستعداد للإحماء قبل انطلاق المباراة.

- الساعة الثامنة والنصف، عقد اجتماعاً بين بعثة الفريقين واللجنة المنظمة، التي أصرت خلاله على رأيها بخصوص ارتداء الملابس التي تحمل طابع سياسي، مع رفض اللجنة المنظمة.

- الساعة التاسعة، قررت اللجنة المنظمة إلغاء المباراة، مع مغادرة مسؤولي الناديين، وعدم وصول حافلة الفريقين إلى أرض الملعب.

وأصدر الاتحاد التركي لكرة القدم بياناً مشتركاً مع ناديي غالاتا سراي وفنار بخشة، في أعقاب إلغاء المباراة. جاء فيه: "من أجل الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا، فإننا ننظم مع أنديتنا بطريقة تساهم في تعزيز قيمة العلامة التجارية لكرة القدم التركية والأندية، لكن تم تأجيل مسابقة كأس السوبر 2023، التي كان من المقرر إقامتها يوم الجمعة 29 ديسمبر 2023، إلى موعد لاحق نتيجة للقرار المشترك الذي اتخذناه مع أنديتنا، بسبب بعض الاضطرابات في التنظيم".

وأضاف بيان الاتحاد التركي: "ونود أن نشكر اتحاد كرة القدم والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة في البلد المضيف على الجهود التي بذلوها حتى الآن في تنظيم كأس السوبر".

بيان "موسم الرياض"

قال "موسم الرياض" المسؤول عن تنظيم مباراة نهائي السوبر التركي إن عدم التزام الفريقين "بما تم الاتفاق عليه هو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة".

وأضاف موسم الرياض في بيان عبر حسابه على منصة إكس "إشارة إلى مباراة السوبر التركي لكرة القدم بين فريقي غلطة سراي وفناربخشه التي كان من المقرر إقامتها على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض. نود أن نؤكد في البداية على اعتزازنا بالعلاقة الوثيقة مع الجمهورية التركية الشقيقة في مختلف المجالات ومن بينها المجال الرياضي.

وذكر أنه "كنا نتطلع لإقامة المباراة في موعدها وفقا للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها خاصة أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة، حيث تم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقا للوائح والأنظمة الدولية".


يقرأون الآن