TRENDING
إيلون ماسك يموّل دعوى جينا كارانو القضائية ضد

الممثلة الأميركية جينا كارانو وإيلون ماسك

أعلنت الممثلة الأميركية جينا كارانو رفعها دعوى قضائية ضد شركتَي "ديزني" و"LucasFilm"، بسبب طردها من مسلسل الخيال العلمي الشهير "The Madalorian" نتيجةً لمواقفها المثيرة للجدل حول الهولوكوست وجائحة كوفيد-19 وحقوق المثليين، والتي أطلقتها ضمن تغريداتها على منصة "إكس".

وتتهم كارانو ديزني بطردها بشكل غير عادل من دورها في فيلم The Mandalorian بسبب تغريداتها. وتقول إنها طُردت من الشركة في عام 2021 بسبب تعبيرها عن آراء محافظة على منصة X والتي كانت تُعرف آنذاك بـ "تويتر".

جينا كارانو في The Mandalorian

لكن هذه القضية جديرة بالملاحظة لأنها تحظى بدعم مباشر من إيلون ماسك وشركته "إكس"، إذ أنه سيموّل قضية كارانو، كجزء من الالتزام بحرية التعبير على منصته، وسيدفع أتعاب الدعوى القضائية؛ استجابة لوعده بتمويل أي قضية إنهاء غير مشروع لعقد العمل، يتعرض لها أي من المستخدمين بسبب منشوراته على التطبيق.

ففي الصيف الماضي، بينما كان ماسك يتطلع إلى الترويج لمنصة X التي أعيدت تسميتها حديثاً كمضيف لحرية التعبير، التزم بتمويل الدعاوى القضائية المرفوعة أمام المحكمة من قبل أولئك الذين شعروا أنهم تعرضوا لمعاملة غير عادلة بسبب منشوراتهم على الموقع.

وقال في تغريدة نشرها في آب/ أغسطس الماضي: "إذا تعرضت لمعاملة غير عادلة من قبل صاحب العمل بسبب نشر شيء ما أو الإعجاب به على هذه المنصة، فسوف نقوم بتمويل فاتورتك القانونية". وأوضح أنه لن تكون هناك حدود للتمويل وأنه يجب على أي شخص مهتم الاتصال به.


وكتبت كارانو، عبر حسابها الرسمي على منصة "x"، "اليوم مهم بالنسبة لي، فبعد 20 عاماً من بناء مسيرتي المهنية من الصفر، سأرفع قضية ضد شركتي "ديزني" و"LucasFilm" بعدما أنهت عملي".


وأشارت كارانو في الدعوى إلى أنها تعرضت لمضايقات عبر الإنترنت من "متطرفين يساريين"، معتبرةً أنّ مسؤول عملها شوَّه سمعتها، وحدّ من فرص توظيفها في المجالين السمعي والبصري. وتسعى الممثلة للحصول على أمر من المحكمة من شأنه أن يجبر شركة Lucasfilm على إعادة توظيفها.

وأدتّ كارانو أحد الأدوار المتكررة في مسلسل "The Mandalorian" المقتبس من عالم "Star Wars".


بدورها، كانت شركة "ديزني" أعلنت أنها فصلت الممثلة بسبب "مواقفها البغيضة وغير المقبولة" عبر شبكات التواصل الاجتماعي، و"التي تسيء إلى الأشخاص على أساس هويتهم الثقافية والدينية".

وكتبت كارانو في إحدى المرات: "يمكن للجنود النازيين أن يجمعوا بسهولة آلاف اليهود، لأن الحكومة جعلت جيرانهم يكرهونهم لمجرد أنهم يهود، متسائلة: "بماذا يختلف هذا الأمر عن كراهية شخص ما بسبب آرائه السياسية؟".

كذلك، سخرت الممثلة في منشور آخر من شخص في كاليفورنيا يضع كمامة خلال مرحلة جائحة كوفيد-19.

يقرأون الآن