TRENDING
سينما

Barbie قد لا يرى النور في لبنان.. أفلام سبقته على قائمة المنع

Barbie  قد لا يرى النور في لبنان.. أفلام سبقته على قائمة المنع

فيلم Barbie "باربي" قد لا يرى النّور في لبنان.. ففي عصر نتفليكس والإنترنت والفضاء المفتوح، لا يزال مقصّ الرقيب يقرّر أنّ منع فيلمٍ سيحجبه عن الجمهور، رغم أنّ المنع كان دومًا أكبر دعاية وخدمة لأصحاب مشروع فني.

فقد نُقل عن وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد المرتضى، أنّه سيسطّر "كتبًا إلى كل من وزارة الداخلية والأمن العام والنيابة العامة التمييزية، لمنع عرض فيلم "باربي" في صالات السينما اللبنانية".

وقراره جاء بعد وصول تقرير إليه عن الفيلم، يفيد بأنّه "يروّج لأنماط إجتماعية تتنافى مع الدين والقيم في مجتمعاتنا" بحسب تصريحه الذي أثار موجة غضبٍ عارمة.

قرار المنع يعود بنا إلى سلسلة قرارات مشابهة، شكّلت علامة سوداء في سجل الحريات التي يكفلها الدستور اللبناني، ولا يحترمها مقصّ الرقيب غالبًا.

spider man منع بسبب دعمه المثلية الجنسية

في 17 حزيران/يونيو 2023، أعلنت شركة "فوكس سينما" المنتجة لفيلم «Spider- Man: Across the Spider Verse» أنها لن تعرض الفيلم في دول الخليج ومصر ولبنان.

ويُعتقد أن قرارها جاء بعد الجدل على عبارة في الفيلم تدعو لحماية الأطفال المتحولين جنسيًا.

ووجود شخصية "جوين ستايسي" أثارت الجدل لأنّها إحدى البطلات الخارقات بأحداث الفيلم، وهي شخصية "متحولة جنسيًا" بالإضافة إلى وجود تلمحيات وخلفيات تدعم المتحولين الجنسين.


"مينيونز".. قبلة منعت عرض الفيلم

منعت السلطات المختصة في لبنان عرض فيلم الانيميشن "مينيونز: رايز أوف غرو" عام 2022 من دون إعلان رسمي عن السبب.

وقد رجّح المتابعون واحدًا من سبَبين بناءً على سوابق الرقابة في لبنان.

يعود السبب الأوّل إلى احتواء الفيلم شخصيّةَ راهبةٍ شريرة: نانشاك، تستخدم الأداة القتالية اليابانية «ننشاكو» وهي عضو في «الأشرار الستّة».

أمّا السبب الثاني، فيتعلّق بالمثلية الجنسية، حيث يمرّ الفيلم لثوانٍ معدودة على شابَّين يتعانقان في خلفية أحد المشاهد، كما يحدث فيه تحديقٌ رومنسي بين اثنين من المينيونز، وهما من «فصيلةٍ» لا جندر لها. بالحالتَين، فإنّ أياً من دور السينما في لبنان لم تُدرج الفيلم على جدول عروضها.


Death on the Nile منع بسبب بطلته

مُنع عرض فيلم Death on the Nile عام 2022 بسبب مشاركة المجندة الإسرائيلية السابقة غال غادوت في بطولته.

وكانت الممثلة غال غادوت قد تعرضت لانتقاداتٍ بسبب دعمها الصريح لإسرائيل، بما في ذلك خلال قصف غزة في أيَّار/مايو عام 2021.

وخدمت غادوت في الجيش الإسرائيلي خلال حرب لبنان عام 2006، وأثناء حرب غزة عام 2014، نشرت منشورًا عبر حسابها الرسمي "فيسبوك" يرسل محبة وصلوات إلى القوات العسكرية الإسرائيلية.


The Nun.. منع لأسباب دينية

منع الأمن العام اللبناني عام 2018، عرض فيلم "ذا نان" The Nun في صالات السينما في لبنان، بعد أن شاهدته اللجنة الكاثوليكية وطلبت من الأمن العام حظر عرضه، بسبب إهانته للراهبات.

الفيلم يتحدّث عن تحقيق يجريه كاهن من الفاتيكان عن وفاة راهبة صغيرة في رومانيا، ومواجهة راهبة شيطانية سبق أن ظهرت في أجزاء أخرى من السلسلة.

واعتبرت اللجنة أنّ "الفيلم يمس بالديانة المسيحية ويسيء الى المسيحيين والأديرة والراهبات والصليب والكنيسة، إذ جعل من الراهبات شياطين ومن الدير بيت الشيطان".


Wonder Woman .. لا مكان لغال غادوت في صالاتنا

منع عرض فيلم Wonder Woman "ووندر وومن" عام 2017 بناءً على توصية من مديرية الأمن العام، لتجسيد الممثلة الإسرائيلية غال غادوت فيه دور البطولة وهي جندية سابقة في الجيش الإسرائيلي وهو ما خلق جدلاً واسعاً ما دفع بمنعه قبل ساعات من العرض الأول في دور السينما.

يذكر أن الممثلة الإسرائيلية ظهرت في فيلم "باتمان ضد سوبرمان" وفي سلسلة أفلام "فاست آند فيوريوس" وجميعها عرض في دور السينما اللبنانية، لكن بعد هذا الفيلم، لم تعد أفلام غادوت تعرض في لبنان.


يقرأون الآن