TRENDING
أخبار هواكم

أغنية “مطر أكتوبر” الإسرائيلية مهددة بالاستبعاد من "يوروفيجن" لهذه الأسباب

أغنية “مطر أكتوبر” الإسرائيلية مهددة بالاستبعاد من

يبدو أن أغنية "مطر أكتوبر" التي ستمثل "إسرائيل" في مسابقة الأغنية الأوروبية 2024 "يوروفيجن" مهددة بالإستبعاد بسبب تضمّنها كلمات باللغة الإنجليزية باستثناء عبارتين باللغة العبرية ذات دلالات سياسية تشير إلى أحداث "طوفان الأقصى" التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، بحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبري.

اعتراض على أغنية مطر أكتوبر التي تمثّل إسرائيل

أعلنت صحيفة "يديعوت أحرونوت"  أن إسرائيل تقدمت للمشاركة في مسابقة "يوروفيجن 2024" بأغنية تحمل عنوان "مطر أكتوبر" للمغنية إيدن جولان. وقد أشارت الصحيفة إلى أن الأغنية، التي كُتبت كلماتها باللغة الإنجليزية باستثناء عبارتين باللغة العبرية وصاغها كل من آفي أوهيون وكيرين بيلس وستاف بيغار، مُهددة بالاستبعاد من المسابقة.


جاء ذلك بعد أن قام منظمو مسابقة "يوروفيجن" الأوروبية بفحص الأغنية الإسرائيلية المشاركة في الحدث الفني، بعدما تسرّبت كلماتها إلى وسائل الإعلام، والتي تشير إلى هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الذي شنته حركة حماس وأدى إلى اندلاع أحدث حرب في غزة.

و"يوروفيجن" هي مسابقة غنائية ينظمها الاتحاد الإذاعي الأوروبي منذ عام 1956، وتُعد أكبر حدث غير رياضي من حيث عدد المشاهدين، الذي يتراوح بين 100 و600 مليون شخص حول العالم في السنوات الأخيرة.

وتعتبر المسابقة فعالية غير سياسية، وتحتفظ بالحق في استبعاد أي مشارك يُعتبر أنه خالف هذا المبدأ.


الأغنية تحمل دلالات سياسية محظورة في المسابقات

ووفقاً لما ذُكر في صحيفة "يسرائيل هيوم"، فإن الأغنية تتضمن عبارات مثل "لم يعد هناك هواء لاستنشاقه" و"كانوا جميعاً أطفالاً طيبين، كلهم"، مما يشير بشكل واضح إلى الأحداث التي زعمت دولة الإحتلال أنها وقعت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 بشأن "الفظائع المُرتكبة"، أبرزها المزاعم حول مقتل عشرات الأطفال.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن الأغنية ذكرت "الزهور"، وهو رمز يستخدمه جيش الإحتلال للدلالة على قتلى الحرب. وأكد مصدر في هيئة البث العامة الإسرائيلية "راديو كان"، التي تُشرف على منافسة دولة الإحتلال في المسابقة، لوكالة "رويترز"، أن الكلمات التي تم تسريبها دقيقة.

وقال الاتحاد الإذاعي الأوروبي: "إذا تم اعتبار أغنية ما غير مقبولة لأي سبب من الأسباب يتم منح سلطات البث فرصة لتقديم أغنية جديدة أو كلمات جديدة، وفقاً لقواعد المسابقة".

مغني المسابقة يلقى حتفه في غزة

وفي 26 ديسمبر/كانون الأول 2023، تم الإبلاغ عن وفاة المغني الإسرائيلي شاؤول غرينغليك خلال الاشتباكات في قطاع غزة، وقد كان شاؤول غرينغليك ضمن المشتركين في مرحلة اختبار الأداء في برنامج المواهب "النجم الصاعد"، وقد ظهر في البرنامج وهو يرتدي زي جيش الإحتلال، حيث كان في إجازة من خدمته العسكرية للمشاركة في البرنامج.


حظر دولة الإحتلال من مسابقة 2024 مطلب شعبي

وفي شهر فبراير/شباط الحالي، دعا نحو 30 عضواً في البرلمان الأوروبي اتحاد البث الأوروبي إلى تطبيق معايير الاتحاد واستبعاد إسرائيل من مسابقة الموسيقى 2024، على غرار ما حدث مع روسيا التي تم حظر مشاركتها في المسابقة منذ عام 2022 بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

وألمحت دولتا آيسلندا وفنلندا إلى إمكانية مقاطعة المسابقة الأوروبية، بسبب مشاركة دولة الإحتلال واستمرار الحرب في قطاع غزة، وفقاً لما نقلته هيئة البث الإسرائيلية.

حظر إسرائيل

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، طالبت الجمعية الآيسلندية للملحنين وكتاب الأغاني أعضاءها بعدم المشاركة في المسابقة ما لم يتم حظر إسرائيل. ورغم هذا، رفض اتحاد البث الأوروبي هذا الطلب، مؤكداً في بيان أن مسابقة الأغنية الأوروبية تبقى حدثاً فنياً يهدف إلى توحيد الجماهير بالموسيقى ولا تتدخل في الشؤون السياسية.

وقد أشارت العريضة التي وقعها فنانون مقيمون في فنلندا إلى أن تمكين دولة مرتكبة لجرائم حرب ومستمرة في الاحتلال العسكري من الظهور في منصة عالمية باسم الموسيقى يتعارض مع القيم الأخلاقية. وأكدت العريضة كذلك أن مشاركة الدول الأخرى في المسابقة تعني دعمها غير المباشر لسياسات إسرائيل.

يمكنكم نشر مقتطفات من المقال الحاضر، ما حده الاقصى 25% من مجموع المقال، شرط: ذكر اسم المؤلف والناشر ووضع رابط Hawacom TV (URL) الإلكتروني الذي يحيل الى مكان مصدر المقال، تحت طائلة تطبيق أحكام قانون حماية الملكية الفكرية

يقرأون الآن