TRENDING
ميديا

قائمة أكثر المسلسلات التركية مشاهدةً في العالم

قائمة أكثر المسلسلات التركية مشاهدةً في العالم

تعيش الدراما التركية انتعاشة فنية، وقد وصل معظهما إلى العالمية، إذ أن بعض المسلسلات التركية حظيت بشعبية كبيرة لدرجة أنها أصبحت المسلسلات الأكثر مشاهدة في الدول الأجنبية، وقد حطّمت الأرقام القياسية، خاصةً في إسبانيا وأميركا الجنوبية والشرق الأوسط، وبحسب البيانات، ارتفع الطلب على المسلسلات التلفزيونية التركية بنسبة 184 في المئة في السنوات الأخيرة.

فما هي المسلسلات التلفزيونية الأكثر مشاهدة في العالم؟


‏1- حريم السلطان (القرن العظيم) Muhteşem Yüzyıl

أحدث مسلسل "حريم السلطان" تأثيراً مذهلاً في كل من تركيا والجغرافيا المجاورة عند بثه، وبات واحداً من أفضل المسلسلات التلفزيونية في عصره. لعب خالد إرغنتش ومريم أوزرلي ونور فتاح أوغلو ومحمد جونسور وسواهم أدوار البطولة فيه، وكان يدور حول السلطان سليمان القانوني.

تم عرض المسلسل أكثر من 70 مرة، ومن المعروف أنه تمت مشاهدته من قبل أكثر من 500 مليون شخص في المجمل، على الرغم من مرور سنوات عديدة على إنتاجه.

2- العشق الأسود Kara Para Aşk

حقّق المسلسل البوليسي التشويقي الرومانسي "العشق الأسود" للثنائي الشهير توبا بويوكستون وإنجين أكيوريك نجاحاً عالمياً، حتى أن لاعب كرة القدم الأرجنتيني الشهير ليونيل ميسي كان من بين متابعيه ومحبيه.

‏3- قيامة أرطغرل Diriliş Ertuğrul

أصبح مسلسل "قيامة أرطغرل" الذي يتناول تأسيس الدولة العثمانية وهو من بطولة إنجين ألتان دوزياتان، إنتاجاً كبيراً بمشاهده الحربية والقتالية، كما أنه أحد أبرز المسلسلات التاريخية التي لاقت شهرة كبيرة في تركيا والعالم.

تم التصويت للمسلسل من قبل 40 ألف شخص على موقع IMDb وحصل على درجة 7.9، وشاهده ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وحقق المسلسل شهرة كبيرة خاصة في دول مثل الهند وباكستان والشرق الأوسط، حتى أن الدبلجة الأردية للمسلسل، والتي تمت ترجمتها إلى أكثر من لغة، حصلت على 153 مليون مشاهدة على اليوتيوب.

4- إيزل Ezel

فاز المسلسل التركي بجائزة "أفضل مسلسل في تاريخ تركيا" في حفل توزيع جوائز "غولدن بالم ورد". وقد بدأ عرضه عام 2009، واستمر حتى العام 2011 وهو مقتبس من الرواية الفرنسية "الكونت دي مونت كريستو". وترجم العمل إلى لغات عدّة، وبث في قنوات أجنبية وعرض على شبكة "نتفليكس"، وبيع إلى أكثر من 100 دولة حول العالم. وهو من بطولة كينان ـوزميرال ـوغلو الذي أدى دور "إيزل" والممثلة التركية جانسو ديري التي أدّت دور "عائشة".

5- العشق الممنوع Aşkı Memnu

يُعدّ مسلسل "العشق الممنوع" من أكثر المسلسلات التركية التي لاقت رواجاً في العالم العربي بشكل خاص، والتي تفاعل الجمهور مع أبطالها بشكل كبير وعلى رأسهم: كيفانش تاتليتوغ وبيرن سات وهازال كايا، وقد تم تحويله إلى فيلم سينمائي، حمل اسم "بيهتار" وعُرض عام 2023، وهو مقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه Aşkı Memnu.

6- الملهى KULUP

حظي مسلسل "نتفليكس" القصير "الملهى"، بالثناء في جميع أنحاء العالم لتمثيله العميق والشامل لقصص اليهود القادمين من إسبانيا والبرتغال، الأرمن واليونانيين اللذين أطلقوا على اسطنبول اسم الوطن في العام 1950.

ويُعدّ "الملهى" واحداً من أوائل المسلسلات التركية التي تغوص في الآونة الأخيرة من تاريخ اسطنبول، وقد جرت أغلب أحداثه في شارع الاستقلال والأحياء المحيطة بـ غلاته ساراي في اسطنبول، وهو من بطولة جوكشة باهدير وباريش أودوتش وصالح بادمجي وأسودة كالبك وفرات تانيس.

7- أنت أطرق بابي Sen Çal Kapımı

تصدرت حلقات مسلسل "أنت أطرق بابي" عند عرضها، الترند في عدّة دول، منها: البرازيل، روسيا، إيطاليا، الإمارات، الأردن، إسبانيا، البرتغال، لبنان، مصر، باكستان، المكسيك، الأرجنتين، وبطبيعة الحال تركيا، ودخل المسلسل في الترند العالمي بسبب حفل زفاف بطلي العمل هاندا إرتشيل وكرم بورسين ضمن أحداث المسلسل.

8- وادي الذئاب Kurtlar Vadisi

عرف مسلسل "وادي الذئاب" شهرة إقليمية وعالمية، ولقّب بـ "أسطورة الدراما التركية"، وهو من بطولة نجاتي شاشماز ويُعد المسلسل الأطول من بين المسلسلات التركية، وأحد أنجح الأعمال التركية حيث استمر نجاحه على مدار 10 مواسم.

9- نور Gümüş

 لم يكن مسلسل "نور" إلا بدايةً لسلسلة طويلة من النجاحات العالمية دُبلجت جميعُها إلى لغاتٍ أجنبية منها العربية، ومن الجدير ذكره أن بطله كيفانش تاتليتوغ في معظم مسلسلاته التي دُبلجت إلى العربية بعد Gümüş، كان يُطلقُ عليه اسمُ مهند تماشياً مع أذواق المشاهدين الذين لا ينادونه إلا بهذا الاسم، فالشهرة التي حققها من خلال دوره في المسلسل لا يزال تأثيرها حتى اليوم.

‏10- الطائر المبكر Erkenci Kuş

استطاع المسلسل التركي "الطائر المبكر" أن يلفت أنظار الجماهير في كل الأنحاء، و بينما حلّق في صدارة المشاهدات بموطنه الأصلي، فإنه جمع المحبين في الوطن العربي، البرازيل، إيطاليا، والعديد من دول العالم وهو من بطولة ديميت أوزديمير وجان يمان الذي شقّ طريقه بعد المسلسل إلى العالمية، وشارك في أعمال سينمائية ودرامية إيطالية.

11- مدّ وجزر MED CESIR

حقق المسلسل نجاحاً كبيراً في تركيا والعالم العربي وعُرض في عدة دول أجنبية، وأصبح من أشهر المسلسلات التركية في السنوات الأخيرة، وتسلّط أحداثه الصوء على صراع الطبقات في المجتمع التركي، وهو من بطولة شاتاي أولوسوي وسيريناي ساريكايا.


‏12- القبضاي KARADAYI

تمكن مسلسل "القبضاي" من التفوق على جميع مسلسلات تركيا حين عُرض عام 2013، وقد حظي باهتمام إعلامي ضخم، لم يكتفِ بتحقيق النجاح في تركيا فقط ولكن في العديد من الدول العربية والأوروبية.

والمسلسل من بطولة كل من كينان اميرازلي أوغلو وبيرجوزار كوريل وتدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي، كما يحمل العديد من الإسقاطات السياسية حول تورط السلطة في انتشار تجارة السلاح في تركيا.


يقرأون الآن