TRENDING
قصة

نجوم الأوسكار يطالبون بوقف الحرب على غزّة

لطالما كانت حفلات توزيع الجوائز بمثابة مسرح للتعبير السياسي، ولم يكن حفل توزيع جوائز الأوسكار هذا العام استثناءً، حيث حظي دبوس أحمر صغير ظهر على ملابس عدد من نجوم هوليود بالاهتمام وخطف الأضواء، محولاً الأنظار من جوائز الأوسكار إلى قضية كبرى تتعلق بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وارتدى مشاهير مثل بيلي إيليش ورامي يوسف ومارك روفالو الدبابيس الدبوس الأحمر الذي يضم يداً بها قلب أسود في المنتصف، دعماً لمجموعة Artists4Ceasefire، وهي مجموعة من المدافعين والفنانين الذين يعارضون الحرب القائمة بين إسرائيل وحماس. إذ قالت الحركة في بيان إن "الدبوس يرمز إلى الدعم الجماعي لوقف فوري ودائم لإطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن وتوصيل المساعدات الإنسانية العاجلة للمدنيين في غزة".

ولم يكن الدبوس مجرد إكسسوار فني، بل كان رسالة سياسية قوية للفت انتباه العالم. ورغم اعتياد الفنانين استخدام الرموز السياسية والتعبير عن آرائهم في مثل هذه المناسبات فإن الدبوس الأحمر كان له وقع خاص هذه المرة، إذ ألقى الضوء على الأزمة الإنسانية في غزة بشكل لافت.

وظهر الكثير من النجوم الآخرين يزينون صدورهم بالدبوس مثل المخرجة آفا دوفيرناي، والممثل ماهرشالا علي، وعارضة الأزياء والممثلة كوانا تشيسينغهورس، وريز أحمد، ويوجين لي يانغ. كما ظهر فريق فيلم Anatomy of a Fall وهم يرتدون دبوس رُسم عليه علم فلسطين.

وأدى المتظاهرون الذين رفعوا لافتات مثل "لا جوائز للإبادة الجماعية" إلى إغلاق حركة المرور حول مسرح دولبي حيث أقيم حفل توزيع جوائز الأوسكار مساء الأحد الفائت، وقد أدى الازدحام إلى تأخير وصول بعض الوافدين على السجادة الحمراء وكذلك الحفل نفسه.

وقال الممثل روفالو وهو يركض على السجادة الحمراء: "لقد تأخرنا... لقد أدى الاحتجاج الفلسطيني إلى إغلاق حفل توزيع جوائز الأوسكار الليلة. الإنسانية تفوز!"، معرباً عن فرحه بالمظاهرات أثناء دخوله إلى المسرح بينما كانت تتردد هتافات "فلسطين حرة حرة"، و"أوقفوا إطلاق النار الآن"، و"تحيا فلسطين".


وعبّر الممثل رامي يوسف في حديثه للصحافة عن رأيه قائلاً، "لا يوجد بديل لوقف العنف؛ الأمر طال أكثر من اللازم. يجب علينا النظر في أنفسنا وأن نكون صادقين في مواقفنا. إذا كانت القيادة تعتقد أن الوقف يجب أن يحدث، فلماذا لم يتم ذلك بعد؟ نحن هنا لنشجع الجميع على التحدث بجرأة".


وفي تصريح لمجلة "فانيتي فير"، قال الممثل سوان أرلود، بطل فيلم Anatomy of Fall الذي وضع دبوس علم فلسطين على سترته، لقد "فقدنا الكثير من الأرواح منذ السابع من أكتوبر. يجب أن يتوقف هذا العنف. الأمر يتعلق بإنسانيتنا".

وأضاف "أن تكون محاطاً بالعديد من الفنانين المستعدين لإعلان مواقفهم، يزيد من أهمية الرسالة. الكثيرون يرتدون الدبوس الليلة. نحن هنا ليس لتسليط الضوء على القضية فحسب، بل لنكون صوتًا للإنسانية".

وتقف حركة "فنانون من أجل وقف إطلاق النار" (Artists4Ceasefire) وراء هذا الرمز، ويشرح موقعها الرسمي هدفها بالقول إنه يكمن في "توحيد الأصوات من أجل وقف فوري ودائم لإطلاق النار في إسرائيل وفلسطين، وتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة".

وحصلت الحركة على دعم من شخصيات بارزة في عالم الفن مثل برادلي كوبر، وأمريكا فيريرا، وكيت بلانشيت، ودريك، وجنيفر لوبيز، وغيرهم، حيث وقعوا على رسالة مفتوحة تحث الرئيس بايدن على الدعوة إلى وقف العنف.

وتُضاف إلى الرسالة تصريحات المتحدث باسم اليونيسيف، جيمس إلدر، الذي وصف الوضع بأنه "بلغ مستويات مميتة"، مع استمرار التقارير عن هجمات جديدة، وتختتم المجموعة بتحذير قوي، "نرفض أن نروي للأجيال القادمة قصة صمتنا وعدم تحركنا. التاريخ يراقبنا، كما يقول مارتن غريفيث من الأمم المتحدة".

ويُسجل الموقع أسماء المؤيدين البارزين لهذه الرسالة، مثل آرون فريزر، وعاصف ماندفي، وآبي جاكوبسون، وآدم لامبرت، وغيرهم، مما يعكس التأييد الواسع لتسريع جهود وقف إطلاق النار في غزة.

يقرأون الآن