TRENDING
الملك تشارلز يمنح مخرج

المخرج كريستوفر نولان

يمنح القصر الملكي في بريطانيا المخرج البريطاني كريستوفر نولان وزوجته المنتجة إيما توماس لقب "فارس" ولقب "سيدة"، تقديراً لخدماتهما في صناعة الأفلام بعد أن حقق فيلمهما السينمائي "أوبنهايمر" نجاحاً كبيراً خلال موسم الجوائز، خاصة أنه حصد للمرة الأولى في تاريخه جائزة الأوسكار وجائزة البافتا.

وقد عمل الثنائي في الـ20 عاماً المنصرمة على الكثير من الأفلام الكبيرة منها: ثلاثية "The Dark Knight"، وفيلم "Inception" عام 2010، وفيلم "Interstellar" عام 2014، إضافة إلى فيلم "Dunkirk" عام 2017 وفيلم "Tenet" عام 2020.

المخرج كريستوفر نولان وزوجته

كرّمه الأمير وليام عام 2019

وكان الأمير ويليام، قد منح المخرج كريستوفر نولان؛ القلادة الملكية البريطانية "CBE" عام 2019؛ لجهوده المبذولة في مجال صناعة الأفلام خلال السنوات الماضية، وذلك في مراسم بالمناسبة.

وقد عبَّر نولان حينها عن سعادته بهذا التكريم، خصوصاً أنها تُعد تأكيداً على أهمية الأفلام ودورها في تشكيل الوعي الثقافي حول العالم.

وقال نولان: "إنه لأمر جميل أن نرى هذا النوع من المكانة لصناع الأفلام".

المخرج كريستوفر نولان والأمير وليام

Oppenheimer ورحلة الأوسكار

فاز فيلم Oppenheimer بحصة الأسد في حفل جوائز الأوسكار السنوي الـ96، وحصد الفيلم في الحفل 7 جوائز هي: أفضل فيلم، وأفضل ممثل التي كانت من نصيب الممثل كيليان مورفي، وجائزة أفضل ممثل بدور مساعد للممثل روبرت داوني جونيور، وجائزة أفضل مخرج لكريستوفر نولان وهي أول جائزة أوسكار لها، وجائزة أفضل تصوير سينمائي، إضافة إلى جائزة أفضل موسيقى تصويرية، وجائزة أفضل مونتاج.


من هو كريستوفر نولان؟

كريستوفر إدوارد نولان (من مواليد 30 من يوليو 1970، في وستمنستر، لندن، إنجلترا)، هو مخرج وكاتب سينمائي بريطاني مشهور بأعماله غير التقليدية. لديه: أخ أكبر؛ ماثيو، وأخ أصغر؛ جوناثان. نشأ الثلاثة في لندن وكانوا يقضون الصيف في إيفانستون. يحمل نولان الجنسيتين البريطانية والأمريكية.

وُلد نولان لأم أمريكية وأب بريطاني، ونشأ مع عائلته في أوقات ما بين شيكاغو ولندن. التحق في طفولته بمدرسة هايليبيري الداخلية التي تقع خارج لندن.

منذ سنواته الأولى، كان نولان مهتماً بصناعة الأفلام، وكان يستخدم كاميرا والده Super 8؛ لصنع الأفلام القصيرة. لقد تأثر بثلاثية حرب النجوم لجورج لوكاس وبأفلام ريدلي سكوت. بدأ في صناعة الأفلام عندما كان طفلاً، وقام بأول فيلم قصير له عندما كان في السابعة من عمره.

تلقى نولان تعليمه في Haileybury and Imperial Service College، وهي مدرسة مستقلة في هيرتفورد هيث، هيرتفوردشاير. ثم التحق بجامعة كوليدج لندن، حيث درس الأدب الإنجليزي. لقد ابتكر أفلاماً قصيرة مثل Tarantula وLarceny وDoodlebug قبل إطلاق أعمال أطول.

بعد أن تخرج نولان في الجامعة وحصل على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي عام 1993، عمل بوصفه قارئ سيناريو ومشغل كاميرا ومخرج أفلام الشركات والأفلام الصناعية. قام بإخراج وكتابة وتحرير الفيلم القصير Larceny عام 1996، بالأبيض والأسود. وبمعدات محدودة وطاقم عمل صغير. وقد ظهر الفيلم في مهرجان كامبريدج السينمائي عام 1996. صور نولان فيلمه القصير الثالث عام 1997 بعنوان Doodlebug، عن رجل يبدو أنه يطارد حشرة بحذائه؛ ليكتشف أنها نسخة مصغرة منه!

في منتصف التسعينيات لم يحقق نولان نجاحاً يُذكر في حياته المهنية، لكنه بدأ في إخراج مقاطع فيديو للتدريب على الإخراج السينمائي. في الوقت نفسه كان يعمل على أول إصدار سينمائي كامل له؛ Following لعام 1998. يركز الفيلم -الذي كان بالأبيض والأسود- على كاتب وحيد مهووس بمتابعة الغرباء، يبذل جهوداً كبيرة للعثور على الإلهام، ثم يتعاون مع لص. استغرق نولان 14 شهراً لعمل الفيلم. وبفضل نجاحه على مستوى المهرجانات، انتقل هو وزوجته المنتجة إيما توماس إلى هوليوود.

وكان نولان قد التقى إيما توماس في كلية لندن الجامعية عندما كان عمره 19 عاماً. تزوجا عام 1997 وعملت منتجة في جميع أفلامه. للزوجين أربعة أطفال، ويقيمون في لوس أنجلوس، وهم: فلورا نولان، ماغنوس نولان، أوليفر نولان، وروري نولان.

اشتهرت فلورا نولان بالتمثيل في أفلام: Interstellar عام 2014، Oppenheimer لعام 2023، وRobster.

روري نولان معروف بأدواره في أفلام: The Dark Knight Rises عام 2012، وDare to Be Wild عام 2015، وSherlock Holmes and the Baker Street Irregulars عام 2007.

يمكنكم نشر مقتطفات من المقال الحاضر، ما حده الاقصى 25% من مجموع المقال، شرط: ذكر اسم المؤلف والناشر ووضع رابط Hawacom TV (URL) الإلكتروني الذي يحيل الى مكان مصدر المقال، تحت طائلة تطبيق أحكام قانون حماية الملكية الفكرية

يقرأون الآن