TRENDING
رحيل مؤلف أغنيات أفلام ديزني.. ريتشارد شيرمان

عن عمر يناهز الــ 95 رحل امس الملحّن الأميركي ريتشارد شيرمان، مؤلف ألحان أغنيات أفلام شهيرة لديزني مثل "ماري بوبينز" و"ذي جانغل بوك"، في بيفرلي هيلز بعد مرض مرتبط بكبر سنه.

وكان شيرمان شكل مع شقيقه روبرت الذي توفي عام 2012، ثنائيا تلحينيا غزير الإنتاج لشركة ديزني بين عامَي 1960 و1973، مع مشاركتهما في تلحين أكثر من 200 أغنية لـ27 فيلما، ونحو عشرين إنتاجا تلفزيونيا.

ووصفت شركة ديزني الأميركية في بيان ريتشارد شيرمان بأنه "عضو رئيسي" في "دائرة المواهب الإبداعية" لمؤسسها والت ديزني.

وقال رئيسها التنفيذي بوب إيغر في بيان "سنكون ممتنين إلى الأبد للبصمة التي تركها ريتشارد على العالم".

ومن بين أبرز الأعمال التي ألّفها الشقيقان "تشيم تشيم تشيري" لفيلم "ماري بوبينز" عام 1964 والتي فازت بجائزة أوسكار. ومن أبرز الأعمال التي قدّماها "إتس إيه سمال وورد" و"آي وانا بي لايك يو" من فيلم "ذي جانغل بوك".

ووفقًا لموقع شركة والت ديزني الرسمي "كان الأخوان شيرمان مسؤولَين عن الأغاني الموسيقية في أفلام الصور المتحركة أكثر من أي فريق تأليف أغانٍ آخر في تاريخ السينما".

ودُمِجت بعض أشهر أغاني الأخوين شيرمان في أفلام الحركة الحية والرسوم المتحركة الموسيقية بما في ذلك: ماري بوبينز، أسعد مليونير، كتاب الأدغال، مغامرات ويني ذي بو، تشيتي تشيتي بانغ بانغ،شبكة شارلوت، وغيرها.

ولا تزال أغنية فيلم "إنه عالم صغير" أكثر أعمالهما شهرة؛ وفقًا لـ مجلة تايم، قد تكون الأغنية الأكثر أداءً (علنًا) في التاريخ.

وقد خطا الأخوان شيرمان على خطى والدهما في كتابة الأغاني ليشكلا شراكة طويلة الأمد في هذا العمل.

التحق شيرمان للدراسة في كلية بارد، وتخصص في الموسيقى، وكتب العديد من السوناتات و"الأغاني الفنية". أدى طموحه في كتابة "السيمفونية الأمريكية العظيمة" في النهاية إلى كتابة الأغاني.

عمل روبرت وريتشارد شيرمان مباشرة مع والت ديزني حتى وفاة ديزني في عام 1966. بعد تركهما الشركة، عمل الأخوان بشكل مستقل كمؤلفي أغانٍ في عشرات الأفلام والعروض التلفزيونية والمعارض والمسرحيات الموسيقية.

في 2003، أدرجت أربعة أعمال موسيقية للأخوين شيرمان في قائمة "أفضل 10 أفلام مفضلة للأطفال في كل العصور" في استطلاع (بريطاني) على مستوى البلاد نشرته هيئة الإذاعة البريطانية، حيث جاء فيلم كتاب الأدغال (1967) في المرتبة السابعة، وفيلمماري بوبينز (1964) في المرتبة الثامنة، وفيلم قطط ذوات (1970) في المرتبة 9 وتصدّر فيلم تشيتي تشيتي بانغ بانغ (1968) القائمة في المرتبة الأولى.

في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، بينما كان ريتشارد يدرس في كلية بارد، تزوج لفترة وجيزة من كورين نيومان. وانجبا ابنة واحدة، ليندا. في عام 1957، تزوج ريتشارد من أورسولا إليزابيث غلوك، وأنجبا غريغوري فنسنت وفيكتوريا لين. لشيرمان ستة أحفاد.

يقرأون الآن