TRENDING
إليسا و

طرحت إليسا أغنية "العقد" مواجهةً عقدتين. عقدة منع الأغنية من قبل شركة "وتري" بعد ساعات على طرحها رغم انتهاء عقد الشراكة في 12 آب\أغسطس، وعقدة حكايتها مع الحبيب الذي تريد فضّ الشراكة معه.

هذا "العقد" لم يحمل معه بشائر الخير، بل كان نكسةً وذكرى مؤلمة. وحده صوت إليسا يجمّل الواقعة.

الأغنية التي تسرد فيها حكاية هدايا تتحوّل إلى ذكرى موجعة، لا بريق يلمّع الجفاء ولا القرب يرصفه لمعان المجوهرات.

فهذا العقد الهدية ليس سوى طوق يخنق العنق. وذاك الخاتم المحفور عليه اسم ينبغي أن يعبّر عن ارتباط بالسعادة، ليس سوى ذكرى مأساة.


إليسا ترثي نفسها من خلال هدايا لا يمكن أن تعبئ فراغات الروح. لتكون لسان حال كل امرأة تعاني بصمت في عزلة البيت دون اهتمام ودون أنس، فالعطايا لا ترمّم تلك الوحدة والفراغ، ولا يعوّض عن الحب سوى الحب نفسه.

دائماً إليسا تطرح إشكاليات العلاقة بين الحبيبين بطريقة السرد ونبش الحكايات الصغيرة. تعوّل على تلك الجزئيات لتبني عليها متن أغنيتها. فهذه النثرات الصغيرة يكون وقعها أكبر ويحاكي أكثر الأعماق.

خبيرة إليسا بالتعبير عن التهميش والخذلان. فعندما غنت "يا مرايتي " وفتحت قلبها لحديث النفس، كانت أغنية صدًى لكل من يشعر بأن لا رفيق له سوى نفسه. يعاتبها ويطبطب عليها ويشفق على حاله ونكساته، وعلى النهايات التي وصل اليها. دائماً تفتش عن الكلمة النادرة التي يصعب البوح بها.

أغنية "العقد" رسالة فيها مخاطبة لكل من يتلطّى خلف جيب مفتوحة، دون أن يمدّ يده ودون أن يفتح قلبه. فعطاء النفس لا ترويه إلا النفس. هذه هي البديهية التي تنشرها إليسا في أغنيتها لتذيلها دوماً بوقفة تحدٍ، مهما كانت الهزيمة كبيرة لتقول للآخر "أنا خسارة فيك". تتقن هذه اللهجة المتمردة. ومن يرجع لأرشيفها يكتشف أكثر هذه الروح، حتى في أحاديثها ومواقفها تملك تلك الجرأة والقوة بأن تقول كلمتها دون خشية. قادرة إليسا دوماً على خوض المعارك، فما معاركها الفنية ومواقفها السياسية إلا دليل على صوتها المرتفع.

كلمات أغنية العقد من تأليف أيمن بهجت قمر، وألحان محمد يحيى، أما الفيديو كليب فجاء مختلفاً شكلًا مع اعتماد «الجرافيكس».

الأغنية هي الثانية من بعد " أنا بتمايل على الـbeat" ( كلمات وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع أمين نبيل)، تمّ تصويرها مع أنجي الجمال من ألبوم تأخر طرحه بسبب مشاكل خاصة بالإنتاج وعقود الأغنيات. فهي عند طرح كل عمل قادرة أن تخلق مكانة جديدة لها وتثبت أنها رقم صعب في الفن.


يقرأون الآن