TRENDING
الموت يُغيّب

غيّب الموت "الأب الروحي لموسيقى البلوز البريطانية" النجم البريطاني جون مايال، عن عمر ناهز 90 عامًا.

وذكرت عائلته في بيانها الرسمي الأول أنه توفي في منزله بولاية كاليفورنيا الأميركية. وكتبت: "بقلوب يعتصرها الألم نتلقى نبأ وفاة جون مايال بسلام في منزله بكاليفورنيا محاطًا بعائلته المحبة، فالمشكلات الصحية التي تعرض لها أجبرته على إنهاء مسيرته الموسيقية وجعلت أحد أكبر المسافرين في العالم يرقد بسلام".


يُذكر أن الراحل كان عازف الهارمونيكا والغيتار وأحد الممثلين في موسيقى البلوز التي اجتاحت إنجلترا في منتصف الستينيات وأوائل السبعينيات، ويعتبر من أبرز عازفي موسيقى الروك في تلك الحقبة.

في عام 1963، بلغ مايال عامه الثلاثين، فانتقل من شمال إنكلترا إلى لندن. وقرّر التخلي عن وظيفته في مجال التصميم الغرافيكي ليتفرّغ لموسيقى البلوز التي يعود منشؤها إلى سود أميركا. وله تصريح لوكالة "فرانس برس" في عام 1997 قال فيه إنه عندما توجّه إلى عزف البلوز في الستينيات، كانت هذه الموسيقى أمراً جديداً بالنسبة إلى إنكلترا البيضاء".

واصل مايال تحسين موسيقى البلوز بعد هجرته إلى ولاية كاليفورنيا الأميركية في العام 1968. وأجرى في عام 1972 جولة أميركية مع فرقة مؤلّفة بشكل شبه حصري من موسيقيين سود.

بعدها، طوّر موسيقى البلوز، عبر فرقته "بلوز بريكرز" التي كان يقودها، وساهم بشهرة عدة عازفين للغيتار أبرزهم إريك كلابتون بيتر غري وميك تايلور.

يقرأون الآن