TRENDING
الموت يُغيّب

توفي صباح اليوم الخميس الفنان روحي شاهين المُلقب بـ"شيخ الملحنين الأردنيين" عن عمر يناهز 87 عامًا بعد صراع مع المرض.

ونعى مهند مبيضين وزير الاتصال الحكومي الراحل مؤكدًا قيمته ومكانته أردنيًا وعربيًا وأثره الفني الممتد لأجيال.

ورحل شاهين المعروف أيضًا بـ"صانع النجوم" في توقيت يتزامن مع انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي يتضمن حفلات لمغنين أردنيين وعرب تعاون معهم خلال مشواره الفني على مدار نحو 60 عامًا.

بدأ شاهين رحلته في الفن هاويًا للغناء، رفضته مؤسسة الإذاعة الأردنية في البداية، لكنها عادت وأدرجته ضمن "الكورال" بنتيجة الاختبار الثاني لصوته. لكنه اتجه للتلحين والتحق بفرقة موسيقى القوات المسلحة، ثم غادر إلى القاهرة لدراسة تخصصه الفني أكاديميًا وعاد إلى عمّان كأول محترف يعزف على آلة الكمان الجهير الكبير "التشيلو" في الأردن إضافة إلى اتقانه العزف على آلة العود.

تدرج شاهين من عازف رئيسي في فرقة الإذاعة الأردنية إلى قائدها حتى عُيّن رئيسًا لقسم الموسيقى وأشرف على برامج لاكتشاف الموهوبين وشارك في غضون ذلك ضمن حفل أحيته الفنانة سعاد محمد في عمّان قبل أن يبدأ مشوار التلحين الاحترافي مع الفنانة هيام يونس من خلال أغنية "أهديك".

تميّز الراحل بارتداء نظارة سوداء في إطلالالته الفنية، وعُرِف بتلحينه مئات الأغاني الوطنية إلى جانب أخرى عاطفية واجتماعية أبرزها "فدوى لعيونك يا أردن" للفنانة سميرة توفيق التي حققت نجاحاّ واسعًا وأعاد توزيعها موسيقيًا بصوت الفنانة ديانا كرزون.

يقرأون الآن