TRENDING
مشاهير تركيا

بعد يوم على ذكرى رحيل ابنه والليدي ديانا... وفاة الملياردير المصري محمد الفايد

بعد يوم على ذكرى رحيل ابنه والليدي ديانا... وفاة الملياردير المصري محمد الفايد

الملياردير المصري الراحل محمد الفايد

توفي الملياردير المصري محمد الفايد، اليوم الجمعة، في بريطانيا عن عمر يناهز 94 عاماً، بعد مسيرة طويلة في مجال الاقتصاد والأعمال، بالتزامن مع الذكرى الـ26 لرحيل نجله عماد الفايد في حادث سيارة كان يستقلها مع أميرة ويلز، الليدي ديانا.

وشيّعت الجنازة بعد صلاة الجمعة اليوم، من مسجد ريجانز بارك في لندن. وأعلن صهر رجل الأعمال أشرف حيدر، خبر وفاة رجل الأعمال الشهير، قائلاً: «توفي اليوم إلى رحمة الله تعالى جد زوجتي رجل الأعمال المصري محمد الفايد».

محمد الفايد

من هو محمد الفايد؟

هو ملياردير ورجل أعمال مصري، ولد بمدينة الإسكندرية في منطقة رأس التين 27 كانون الثاني/يناير 1929، لأب بسيط كان يعمل مدرساً للغة العربية، وعمل في صغره بعدة أعمال، حيث عمل عتّال بضائع بميناء الإسكندرية. إلا أنه انتقل خلال منتصف ستينيات القرن الماضي إلى المملكة المتحدة حيث جمع ثروته.

بدأ الفايد بتكوين ثروته عندما سافر إلى السعودية، وتزوج من الكاتبة سميرة خاشقجي شقيقة رجل الأعمال السعودي المعروف عدنان خاشقجي، الذي ساعده في الدخول إلى تجارة الاستيراد بالمملكة المتحدة، فأصبح لاحقاً مسؤولاً عن ثروة سلطان بروناي وأقنعه باستثمار أمواله في إنجلترا.

محمد الفايد

وتردد اسم الفايد كثيراً في وسائل الإعلام البريطانية، خاصة عام 1985 بعد شرائه نسبة كبيرة من أسهم متجر «هارودز» الشهير في منطقة نايتسبريدج وسط لندن، قبل أن يبيعه لقطر بقيمة تقدر بـ2.4 مليار دولار عام 2010. كما يملك فندق Ritz Paris الذي أعيد افتتاحه عام 2016، بعد تجديدات دامت 4 سنوات، حيث سُميت الغرف والأجنحة بأسماء ضيوف الفندق من المشاهير مثل Coco Chanel. وسبق للفايد أن باع عام 2013 نادي «فولهام» الإنجليزي لكرة القدم إلى الملياردير شاهد خان بقيمة مقدرة بلغت 300 مليون دولار، كما ذاع صيته بعد الكشف عن علاقة ابنه عماد المعروف باسم «دودي» بالأميرة ديانا.

الليدي ديانا ودودي الفايد

ويحتلّ الفايد الذي كان يعيش مؤخراً في سويسرا، المرتبة 12 في قائمة أثرياء العرب بصافي ثروة 2 مليار دولار، فيما يحتل المرتبة 1516 عالمياً، حسب تصنيف «فوربس».

يقرأون الآن