TRENDING
من كُرّم في افتتاح

افتُتِحَت مساء أمس فعاليات النسخة 17 من المهرجان القومي للمسرح المصري، التي تحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، بالعرض المسرحي "أستاذ جمهور"، الذي يسلّط الضوء على دور الجمهور واستخدام جميع عناصر وأدوات العمل الفني المسرحي من أجل إرضائه.

وشهد حفل الافتتاح أيضا عرضًا لفيلم "سيدة المسرح العربي"، تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج أشرف فايق، بطولة سميحة أيوب، أيمن الشيوي، مازن نادر محمد، سارة الشرقاوي، محمد يوسف المنصور وحنين وهدير طلعت، وعدد من طلبة وطالبات ورش التمثيل بالمهرجان.

حضر حفل الافتتاح د.أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة المصرية، ود.نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة السابقة، والفنان محمد رياض رئيس المهرجان، وعدد كبير من نجوم الفن وصنّاع المسرح. واحتفت إدارة المهرجان بـ 10 قامات مسرحية قُدِّمَت لها التكريمات تباعًا من فنان لآخر، من محمد محمود لـ أحمد بدير، صلاح عبدالله لـ أحمد آدم، طارق النهري لـ حسن العدل، مادلين طبر لـ المخرج والفنان عبدالله سعد، جميلة عوض لـ د. عاطف عوض، د. رانيا يحيي لـ د. نجوى عانوس، احمد فؤاد سليم لـ أسامة عباس (تسلّمها حفيده بسبب تغيّبه عن الحضور)، صلاح عبدالله لـ أحمد الأبياري، أحمد كمال لـ سلوى محمد علي، رانيا شوقي لـ عزت زين، فيما قدمت إلهام شاهين التكريم لـ سميحة أيوب.

ووجّه الفنان محمد رياض رئيس المهرجان الشكر إلى الراحلين أشرف عبد الغفور وطارق عبد العزيز "رحلا عن عالمنا قبل أشهر لكنهما باقيان بما قدماه من فن وعطاء وإبداع. نشكرهما على ما قدماه من جهد وخدمات كبيرة للمهرجان بمنتهي الإخلاص والتفاني"، كما وجّه الشكر للراحل الناقد عبد الغني داوود.
أضاف: نجدد الأمل في مشاهدة أعمال تمثل نهضة فنية ومسرحية جديدة، ونتمنى رؤية أجيال جديدة تنهض لتصنع وترسم مستقبلها ومستقبل المسرح المصري، ونتطلع لمتابعة أجيال أخرى، لا تزال ترسي وتقدم الإبداع من أجل إسعاد الجمهور، وتُعبّر عن قضايا الوطن".

بدوره، قال د. أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة المصرية: "نحتفل برمز عظيم، وهي سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، واختيار اسم الفنانة صاحبة العطاء الفني هو احتفاء بمسيرة ساهمت في الإبداع لكل الفنانين. فالمسرح المصري ليس مجرد فن، بل هو جزء بسيط من هويتنا المصرية، وساهم في تشكيل وعي المجتمع، وقدّم العديد من نماذج من الإبداع والتميز والرقي، ومازال ينشر الثقافة".

يقرأون الآن