TRENDING
فيلم

ينطلق الفيلم المصري "مادونا" للمخرج جون فريد زكي بعرضه العربي الأول في المسابقة الرسمية للأفلام العربية في الدورة الـ من "مهرجان طرابلس للأفلام" اللبناني الذي يمتد من الخميس 19 إلى الأربعاء 25 من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل. وذلك بعد عرضه العالمي الأول بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

يجمع الفيلم في بطولته النجمين عبد العزيز مخيون وكريم قاسم وجورج ساسين، وتدور أحداثه داخل أحد الأديرة الكاثوليكية اللاتينية في الإسكندرية حين تتحول جريمة سرقة لوحة أثرية إلى معضلة فكرية بين كاهنين يسوعيين، فيما تشير أصابع الاتهام إلى طاهية الدير التي تحتاج ابنتها إلى عملية جراحية مكلفة.


مخرج الفيلم جون فريد قال أن الفيلم يطرح السؤال: "هل يجب أن نقدر التراث أكثر من الاحتياجات الإنسانية الملحة؟"، مشيرًا إلى أنه نشأ في مجتمع مسيحي، وشهد صراعات خفية. وأضاف: "كانت اللحظة المحورية بالنسبة لي هي رؤية امرأة فقيرة تطلب المال من راهب في كنيسة مليئة بالتحف الثمينة، ودفعني هذا إلى التساؤل عن سبب الحفاظ على هذه الكنوز بينما لا يحصل المحتاج على مساعدات".

الفيلم من تأليف أبانوب نبيل، إدارة تصوير فيلوباتير مراد ومونتاج سارة عبد الله. وهو من إنتاج كريم قاسم وأدولف العسال ومركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية، وبدعم من السفارة الأميركية بالقاهرة ومعهد غوتة والمركز البريطاني بالإسكندرية. 

يقرأون الآن