TRENDING
حفاظًا على صحة القلب.. احذروا هذه المشروبات!

حذّرت مواقع عالمية من الإفراط بتناول مشروبات الطاقة التي اتضح أنها يمكن أن تتسبب بجلطات دموية في غضون 60 دقيق من تناولها.

وتأتي هذه التحذيرات بناء على دراسة نشرتها مجلة "Journal of Surgical Research" التي تُثبت تورط مشروبات الطاقة في الكثير من المضاعفات القلبية الوعائية، مثل عدم انتظام ضربات القلب، واحتشاء عضلة القلب، والسكتات القلبية.

وأُجريت هذه الدراسة على 32 متطوعًا تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا، وكانوا يتمتعون بصحةٍ جيدة. حيث تناول المتطوعون المشروبات بعد صيام طوال الليل. وبدأ قياس معايير التخثر الدموي ووظيفة الصفائح الدموية بعد مدة 30 دقيقة، وقبل وبعد 60 دقيقة من الاستهلاك.
وبيّنت الاختبارات نشاطًا متزايدًا للصفائح الدموية، خلال ساعة واحدة من تناول مشروبات الطاقة.

يُذكر أن مشروبات الطاقة قد تفيد البعض إذا اسُتهلكت باعتدال، دون إضافتها للمشروبات الكحولية. فبعضها يحتوي على فيتامينات ومعادن وأحماض الأمينية، ومكمّلات عشبية بينها الجينسنغ والغرنا، والتي يمكن تناولها لزيادة الطاقة واليقظة العقلية. لكن، يجب توخي الحذر عند تناول هذه المواد، حيث إن الأبحاث حول سلامتها وفاعليتها محدودة.

وهناك تحذير آخر حول تفاعل هذه لمشروبات والمكملات العشبية مع الأدوية، لذا يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي صنف من المشروبات.

أعراض الجلطة الدموية:
يُذكر أن أغراض الجلطات الدموية تتلخص بما يلي: ألم نابض أو تشنجي، تورم، واحمرار ودفء في الساق أو الذراع، ضيق التنفس المفاجئ، ألم حاد في الصدر، السعال القوي المفاجِئ.

وإذ يوصي معظم الأطباء بالابتعاد عن هذه المشروبات، ينصحون باتباع أسلوب حياة صحي للحفاظ على صحة القلب، ويحثّون بشكلٍ خاص على ممارسة رياضة المشي بشكلٍ منتظم، شرب كميات كبيرة من الماء لتجنب الجفاف والحفاظ على وزن معتدل بنظام غذائي مفيد وصحي.

يقرأون الآن