TRENDING
أخبار هواكم

"مخصماك" بين أكثر الأغنيات استماعاً على "أنغامي" هذا الصيف... من تصدّر القائمة؟

شعار تطبيق "أنغامي"

كشفت منصة بث الموسيقى والترفيه الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أنغامي"، عن جداولها الموسيقية الأكثر رواجاً في صيف 2023. ولم يكن هذا الصيف موسماً عادياً على "أنغامي" بل احتفالاً مميزاً بتنوع الموسيقى والارتباط القوي بين مستمعي المنطقة وأكثر الإيقاعات رواجاً وأفضل الأغاني التي حددت هذا الموسم. من الهيب هوب المصري إلى أغاني البوب الأجنبية، وصولاً إلى الإندي، والديب هاوس، والراب، مثل هذا الصيف رحلة تحاكي أذواق عشاق الموسيقى في العالم العربي.

وأثبت صيف 2023 على "أنغامي" تصدُّر الأغاني العربية المشهد الموسيقي بحيث حافظت على مكانتها في طليعة الجداول الموسيقية مع توب 10 أغاني عربية في المنطقة، مؤكدةً على الارتباط الفريد بين الموسيقى والهوية. كما سيطرت على القوائم أغاني مثل "اختياراتي" لأحمد سعد، و"البخت"و"الدنيا إيه" لويجز، و"الحفلة" لعمرو دياب و"مخصماك" للمغنية المغربية نوال عبد الشافي، والتي غزت مواقع التواصل الاجتماعي هذا الصيف.

قائمة الأغنيات الأكثر استماعاً في الوطن العربي

وكانت اصدارات عمرو دياب هذا الصيف رحلة مستمرة نحو الابتكار وتخطي التوقعات. وقد برزت أغنيته الصيفية "والله أبداً" لتعيد إحياء كلمات الشاعر الأندلسي ابن زيدون مع إيقاع إلكترونيك شبابي لترتقي بمستوى مميز خارج عن المعتاد. كما حضرت أغاني عمرو دياب في قائمة أغاني الصيف العربية بشكل واضح وظهرت 25 أغنية من إصداراته ضمن الـ 100 أغنية البارزة. وقد كرّمت أنغامي الهضبة رسمياً خلال حفله الضخم في بيروت هذا الصيف بعدما أصبح الفنان الأكثر استماعاً على المنصة، مع أكثر من 1.5 مليار استماع ولا يزال العدد في ازدياد.

وعادت هذا الصيف مجموعة مميزة من أغاني الأفلام سبقت نجاحاتها نجاح الأفلام نفسها وتصدّرت الأرقام، مثل "اختياراتي" (من فيلم مستر اكس)، "هرمون السعادة" (فيلم تاج)، "الوقت اللي فات" ( من مسلسل ريڤو)، وخلال هذا الصيف، ارتفع معدّل الاستماع لأغاني الأفلام والمسلسلات العربية بنسبة 57%.

من ناحية أخرى، شهد البوب المصري صعوداً استثنائياً هذا الصيف حيث وصل عدد الاستماعات إلى ما يقارب المليار استماع، مسجلاً نمو بنسبة 25%، مع نجاحات جديدة وإبداعات في اللحن والكلمات آخرها كانت "يمكن خير" لرامي صبري و"رياح الحياة" لحمزة نمرة. رغم إصدار الأخيرة في أوائل أغسطس، تمكنت أغنية حمزة نمرة من الوصول إلى المرتبة 22 على قائمة أفضل الأغاني العربية هذا الصيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد احتلّت أغاني من ألبوم حمزة نمرة الجديد كأغنية "رايق"، قوائم أنغامي اليومية وحصدت حب المستمعين من كافة أنحاء العالم العربي.

وفي سابقة ملفتة، تصدّرت الأغاني الأجنبية هذا الصيف قوائم الأغاني والجداول الموسيقية في السعودية على أنغامي. وقد ظهرت أغاني مثل Too Many Nights ft. Don Toliver، وSprinter، وTrance ضمن توب 5 أغاني في المملكة. ومع هذا المزيج الفريد بين الثقافات والموسيقى تظهر قدرة أنغامي على خلق تواصل مميز يحاكي عشاق الموسيقى عبر أنواع موسيقية متنوعة.

قائمة الأغنيات الأكثر استماعاً في بعض الدول العربية

 في تونس، تمكّن الفنان سمارا من تصدّر القوائم الموسيقية وحافظ على موقعه في الصدارة لـ 11 أغنية متتالية في توب الأغاني الصيفية. بينما شهد المغرب صعود أغاني بازرة مثل "زرزور" لـ لارتيست و"3DABI" بصوت دراغونوف، حيث تصدرت الأغنية الأولى القائمة بالمركز الأول، بينما حصلت "3DABI" على المركز الثاني، مساهمةً في خلق تنوّع موسيقي فريد في شمال إفريقيا.

قائمة الأغنيات الأكثر استماعاً في المغرب العربي

من ناحية الإصدارات الأجنبية، تصدّر الجداول الموسيقية، المغنّي والمنتج Metro Boomin الذي أثار ألبومه الضجة الإيجابية من لحظة إصداره في ديسمبر ولغاية الآن حتى بات يعبّر عن إيقاع الصيف بكل لحظاته متفوّقاً ضمن لائحة الأغاني الأجنبية الأكثر استماعاً في المنطقة. وتمكّنت إصدارات مثل "Too Many Nights" و"Creepin"، و "Sprinter" من الهيمنة على المشهد الموسيقي هذا الموسم لتمنح المستمعين طاقة مختلفة في ليالي الصيف وحفلاته. ومن بعد انتظارٍ طويل دام 5 سنوات، تم إصدار ألبوم "UTOPIA" لـترافيس سكوت، وتخطّت أغاني مثل "I KNOW؟" و "MELTDOWN ft. Drake" كل التوقعات مع نسبة استماع استثنائية على أنغامي في عدة دول عربية. كما برزت أغنية "Nanana" للمغنية Peggy Gou كالأغنية الأكثر رواجاً للرقص والاحتفال. ثم جاء الثنائي المذهل، سيلينا غوميز وريما بأغنية "Calm Down" لتكسر الأرقام وتترك أثرها هذا الصيف.

في الوقت الذي يدوّي فيه صدى النجاحات العالمية والإصدارات الأجنبية، تبقى الإبداعات الموسيقية المحلية الأكثر تأثيراً لدى شعوب المنطقة، وقد شهد هذا الصيف تجدداً مختلفاً في التنوع الثقافي العربي العابر للحدود وتطوّراً في الاتجاهات التي تقدمها الموسيقى العربية.

يقرأون الآن