TRENDING
هذا الفيلم حصد الجائزة الأولى...ما قصته؟

حصد فيلم "هذا البحر لي" (This sea is mine) من إنتاج "تلفزيون سوريا"، جائزة أفضل فيلم وثائقي في "مهرجان كوتكا لحقوق الإنسان" في فنلندا، في أول مشاركة للفيلم ضمن مهرجان دولي.

يتناول الفيلم قصة ستة ناجين سوريين في رحلتهم بحثاً عن الأمان. ويحكي كل منهم بدوره عن قراره الصعب بالفرار من الحرب الوحشية في وطنه. وتتشابك القصص وهم يواجهون البحر الذي يعتبر مصيرهم وفرصتهم الأخيرة للهروب من جحيم الحرب وبناء حياة جديدة لعائلاتهم.

ويصور الفيلم كيف تمكن البعض من الوصول إلى اللجوء مع عائلاتهم، بينما فقد آخرون أحباءهم خلال الرحلة الصعبة. واستذكر الشهود تجاربهم المريرة التي تصل إلى أعماق طبقات الذكريات، يتحدثون عن وطنهم، وبيوتهم، ومدنهم وقراهم، والشوارع التي مشوا فيها وهم أطفال، والمتنزهات والحدائق التي كانوا يلعبون فيها، حسبما أوضح "تلفزيون سوريا" في بيان.

وخلال الفيلم، تذكر الناجون صور الحرب الدموية والوحشية التي حفرت في ذاكرتهم وتحولت إلى حافز للوصول إلى أرض جديدة. وتذكروا أيضاً طريق طلب اللجوء الذي عبروا فيه بلداناً عديدة وشعروا بإحساس المنفى، حيث لم يكن أمامهم سوى البحر، وهي مغامرة ليس فيها سوى خيارين: الوصول أو الموت.

مهرجان "كوتكا" هو احتفال سنوي مخصص حصرياً لتسليط الضوء على قضايا حقوق الإنسان، من خلال السينما. ويقدم المهرجان على مدار 4 أيام، أفلاماً تتعمق في تعقيدات حقوق الإنسان، وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات الاجتماعية والسياسية الحاسمة مثل الديموقراطية والعدالة والحرية وحماية البيئة من أنحاء العالم.

يقرأون الآن