TRENDING
انطوانيت نجيب عاصرت الجيلين بأدوارٍ هادفة

اشتهرت الفنانة انطوانيت نجيب بأدوار الأم على الشاشة الفضية، ولا تزال شخصية "نعيمة" في المسلسل الشهير "الفصول الأربعة" عالقة ببال المشاهدين. ولمعت في مطلع السبعينات بمسلسلي "صح النوم" مع دريد لحام  و"مرايا" من بطولة ياسر العظمة.

وشاركت في العديد من المسلسلات السورية الناجحة مثل: "حمام القيشاني" و"أوراق خريفية" و"عائلتي وأنا" و"دنيا" و"الخوالي" للمخرج بسام الملا. إلى جانب ذلك، قدمت الراحلة شخصية "أم سالم" المحورية في مسلسل "هجرة القلوب إلى القلوب" للمخرج هيثم حقي عام 1991، وشخصية "أم الباشق" في مسلسل "الجوارح" للمخرج نجدت أنزور عام 1995.

أما آخر أعمالها في السينما العام الجاري، فكان فيلم "Fake أب" الذي حلت فيه الراحلة ضيفة شرف لتتقاسم التجربة مع الفنانين أيمن زيدان ونظلي الرواس وإياد أبوالشامات، كما شاركت في مسلسل "ألم مستمر" للمخرج سمير حسين.

وكانت أنطوانيت، طرفاً فاعلاً في عدد من الحملات التوعوية الهادفة وأبرزها مشاركتها قبل عامين، في حملة "كسر النمطية 2020" التي انطلقت من منصات التواصل الاجتماعي بهدف تغيير الصورة النمطية للأحكام المسبقة التي يفرضها المجتمع على المرأة، حيث رفعت نجيب وقتها شعار "أنا كبرت بالعمر بس ماني عجوز".




ولدت أنطوانيت نجيب في مدينة درعا\ جنوب سوريا، واسمها الكامل أنطوانيت نجيب البالوغ، وقد تزوجت عام 1962 من الفنان يوسف شويري، وعاشت معه حتى وفاته عام 2005، وأنجبت منه ابنتهما الوحيدة سماح.

شاركت أنطوانيت نجيب في عدة مسرحيات وحظيت بشهرة واسعة في منتصف خمسينيات القرن العشرين. وانضمت إلى نقابة الفنانين السورين عام 1968، ثم انطلقت في مجال السينما والأفلام، عام 1973 في الفيلمين "شقة الحب" و"امرأة حائرة".

غابت عن الشاشة بين عامي 1976 و1982. وظهرت بأعمال قليلة بين عامي 1983 و1986، وابتعدت حتى عام 1992، حيث عادت للظهور في مسلسل الشريد بالإضافة للسهرة التلفزيونية تراب الزريعة.

في عامي 1995 و1996، كثّفت مشاركاتها التلفزيونية الدرامية، وبين عامي 1997 و2000، شاركت في العديد من المسلسلات حتى 2002. وتابعت بأعمالٍ متفرقة من العام 2003 حتى 2020، فكانت فنانة مبدعة عاصرت الجيلين من الفنانين بأدوارٍ هادفة، وواكبت تطور الشاشة ومواقع التواصل الاجتماعي.


توفيّت أنطوانيت نجيب في شهر آب (أغسطس) 2022 عن عمر ناهز الثانية والتسعين، بعدما عانت من أزمات صحية سببت لها الفشل الكلوي الحاد.

من أعمالها الفنية، في المسرح: "حط بالخرج، شغلة فاينة، الأشجار تموت واقفة، سراديب الصنايعية، سهرة مع أبو خليل القباني.

أشهر مسلسلاتها: البقعة السوداء، الاجتياح، الدولاب، الدبور، أحلام لا تموت، سفر،اللوحة، البيادر، العروس، الجوارح، تل الرماد، أيام الغضب، إخوة التراب، الرجل سين، الفصول الأربعة، حمام القيشاني، الغريب والنهر، الرجل سين، أوراق خريفية، الخوالي، الشام العدية، الدبور، رياح الخماسين، بواب الريح، حمام شامي، وردة شامية، دنيا، راعي الأوّله، روزانا، مبروك، وشارع شيكاغو.

أما أبرزأفلامها، فهي: الرابعة بتوقيت الفردوس، وعاريات بلا خطيئة.

يقرأون الآن