TRENDING
الاتحاد العام للفنانين العرب ينعى موسيقار سوداني

نعى اتحاد تجمع الفنانين السودانيين بمصر والاتحاد العام للفنانين العرب وفاة الموسيقار السوداني حذيفة فرج سعيد الذي غيبه الموت في مدينة الدمازين السودانية.

واشتهر حذيفة بكونه من أمهر وأشهر عازفي الكمان في السودان، وله الكثير من المعزوفات المميزة التي ألّفها بنفسه. كما شارك في غالبية الحفلات والمناسبات الغنائية.

ووصف الاتحاد الراحل بأنه "كان إنسانًا جميلًا وعازفًا ماهرًا يأسر الوجدان ببشاشته غير المصنوعة التي تُحَدِّث عن قلبٍ يفيض بالحبِّ للناس، وبكمنجته التي يندلع منها الشّجَن والفرح وكأنها من تلك الفصيلة التي عناها محمود درويش: "الكمنجات تبكي على وطنٍ ضائعٍ قد يعودْ، وتحرق غابات الظلام البعيدْ".

الجدير بالذكر أن الاتحاد العام للفناين العرب منظمة دولية غير حكومية يتكون من 17 دولة عربية. تم تأسيسه في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) وعُقِد اجتماعه التأسيسي الأول في شهر كانون الأول (ديسمبر) عام 1986، في القاهرة التي اتخذ منها مقرّا رئيسيا له.

وهو يتكون من النقابات و الروابط والاتحادات النوعية والجمعيات والتجمعات الخاصة بالفنانين العرب المشتغلين في السينما و المسرح والموسيقى والغناء والإذاعة المسموعة (الراديو) والإذاعة المرئية (التيلفزيون) والفنون الشعبية وفنون البالية.

ويجوز أن ينضم للاتحاد الفنانين العاملين بالفنون التشكيلية إذا كانوا أعضاء في اتحاد أو نقابة أو رابطة أو جمعية. علمًا أنه يرفع شعار "الفن في خدمة العروبة و لإنسانية"، ويعمل من أجل جمع كلمة الفنانين في شتى الأقطار العربية ومن أجل حماية الفنان العربي وتطوير ورعاية الفنون بما يمكنها من أداء دورها الأساسي في إيقاظ الوعي القومي وصياغة وحدة الوجدان العربي المشترك.

يقرأون الآن