TRENDING
سينما

برنامج متنوع وتكريم.. في مهرجان طرابلس للأفلام

برنامج متنوع وتكريم.. في مهرجان طرابلس للأفلام

ينطلق "مهرجان طرابلس للأفلام" بدورته الـــ 11 في 19 أيلول (سبتمبر) الجاري ويستمر حتى 25 منه، في مركز العزم الثقافي- بيت الفن - وفي أماكن متفرقة من طرابلس.
ويشمل برنامجًا متنوعًا إلى جانب عروض الأفلام وتكريم الناقد والسينمائي اللبناني إميل شاهين.

ولقد أطلقت اللجنة التنظيمية لـلمهرجان برنامج عروض الأفلام، والأنشطة، والفعاليات المرافقة له. وفيها "المنتدى المتخصص"، و"منصة دعم مشاريع الفيلم العربي القصير"، ومشاريع الفيلم العربي القصير المرشحة لجائزة "مشروع الفيلم العربي القصير".

ويأتي لافتًا تكريم الناقد والسينمائي اللبناني إميل شاهين بمنحه جائزة "إنجاز الحياة" خلال حفل الإفتتاح. وهو ينتمي إلى عائلة بدأت الاستثمار في السينما منذ ثلاثينيات القرن الماضي. فقد أسس والده أول دار سينما هي "الأمبير" في طرابلس، وقد حوّلتها جمعية "تيرو" إلى المسرح الوطني اللبناني في العام المنصرم.
والجدير ذكره، أن "المُكرَّم يملك مؤسسة سينمائية خاصة تحمل اسمه، وهو أستاذ السينما في جامعات "الألبا"، وسيدة اللويزة" (NDU)، وله تاريخ إطّلاع شمولي على عالم السينما منذ نشأته.

الأنشطة الموزاية والتحكيم
أما الأنشطة الموازية للمهرجان فهي "منتدى" الذي سيعقد على مدى 3 أيام متتالية، وسيتضمن 7 حلقات أولها عن تحديات السينما اللبنانية وصناعتها، وطرائق التمويل، وكيفية التحضير للتطبيقات الناجحة، والمرأة في سينما عربية مستقلة، وأخطاء عامة في عملية التقدم لمهرجانات السينما، وثمة ماستركلاس مع آميل شاهين، وآخر مع ندى بوفرحات، وحلقة عن أهمية النقد السينمائي في تشكيل السينما العربية مع شفيق طبارة، وكريستين حبيب.

هذا وأعلنت اللجنة أسماء أعضاء لجان التحكيم لمختلف فئات الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة، وهم:

- الفيلم الطويل (الروائي والوثائقي): إيلي خليفة (لبنان)، ندى أبو فرحات (لبنان)، هلا جلال (مصر).
- الفيلم القصير: أنيسا داوود (تونس)، ديما عازر (الأردن)، جورج برباري (لبنان).
وأعضاء لجنة مشروع الفيلم العربي القصير: دنيز جبور(لبنان)، مهدي حملي (تونس)، ندى دوماني (لبنان).

أما العروض فتنقسم إلى قسمين رئيسيين: القصيرة والطويلة، وتضم القصيرة 5 مجموعات وفيه 33 فيلمًا، منها 8 تحريك، والبقية روائية.
ثم الأفلام الطويلة التي تبدأ في الافتتاح بفيلم وثائقي "يلا غزة"، ثم "السيد بلايك في خدمتكم"، و"الإبرة"، و"وداعًا جوليا"، و"ان شالله صبي"، و"الهدية"، و"أطفال كبار"، و"ممر غريب"، وغيرها.

ومن الوثائقيات: "ثلاثة وعود"، و"ثالث"، و"سمر في اللقطة قبل الأخيرة"، و"سوف لن أكره".

يقرأون الآن