TRENDING
ميثون تشاكرابورتي يحصد أعلى جائزة سينمائية في الهند

تقديرًا لمساهمته بالسينما الهندية، أعلن أشويني فايشناو، وزير الإعلام الهندي، منح النجم ميثون تشاكرابورتي، جائزة داداساهيب فالكي  التي تُعتبَر أعلى جائزة هندية في مجال السينما، في النسخة الـ 70 من حفل توزيع جوائز الفيلم الوطني، المقرر في 8 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

وسميت الجائزة باسم "فالكي"، مخرج أول فيلم هندي طويل "راجا هاريسشاندرا"، عام 1913، إذ يُعتبر "أب" السينما الهندية.
ويعتبر هذا التكريم بعد حصول "تشاكرابورتي" على جائزة بادما بوشان لمساهماته في السينما الهندية.

مودي
وقال ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي: "يسعدني حصول ميثون تشاكرابورتي على جائزة داداساهيب فالكي المرموقة، تقديرًا لإسهاماته التي لا مثيل لها في السينما الهندية، فهو رمز ثقافي، يحظى بإعجاب الأجيال لأدائه المتنوع".


يشار إلى "تشاكرابورتي"، البالغ من العمر 74 عامًا، قدم أكثر من 350 فيلمًا بلغات هندية متعددة، خلال مسيرته المهنية التي استمرت ما يقرب من خمسة عقود، وبرز مع ظهوره الأول في فيلم Mrigayaa عام 1976، الذي منحه أول جائزة هندية وطنية لأفضل ممثل.

كما اكتسب شهرة واسعة النطاق لدوره في فيلم Disco Dancer عام 1982، إذ حقق نجاحًا أيضًا خارج الشواطئ الهندية عبر آسيا والاتحاد السوفييتي السابق وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.

وحصد "تشاكرابورتي" ثلاث جوائز تمثيلية في جوائز السينما الوطنية الهندية وتمتد أعماله السينمائية المتنوعة إلى الأكشن والتراجيديا والكوميديا ​​في صناعات الأفلام باللغات الهندية.

وشارك "تشاكرابورتي" إلى جانب عمله على الشاشة، في مبادرات خيرية تُركز على التعليم والرعاية الصحية ودعم المجتمعات الفقيرة، كما عمل عضوًا في البرلمان.

يقرأون الآن