TRENDING
رصد هواكم - في أكتوبر الوردي…حكايات نجمات بين

شهر تشرين الأول/ أكتوبر، هو الشهر الوردي بما معناه، شهر التوعية من سرطان الثدي، إذ تقام فاعليات عالمية ومحلية لتوعية النساء بعوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي وطرق الوقاية منه، وأهمية الكشف المبكر عليه، ومواجهته بعزيمة واصرار وأمل كبير بالشفاء التام مع اتباع أبرز سبل الوقاية.

هناك نجمات أصيبن بسرطان الثدي بعضهن هزمن المرض وتعافين منه، والبعض الآخر هزمهم المرض ورحلوا عن عالمنا بعد رحلة علاج ومعاناة مع المرض.

الفنانة دينا حايك:

دينا كانت آخر نجمة أصيبت بسرطان الثدي، وقد خضعت لجلسات علاج مكثفة في أحد مستشفيات بيروت، بعد ان وصل بها المرض الى مراحل متقدمة وتحديدًا الثالثة.

تكتمت دينا على خبر إصابتها بالسرطان في البداية، إلا أنها قررت المشاركة في ندوة مع مؤسسة ريتيلو لتتحدث عن تجربتها ولتنشر الوعي بين النساء المصابات بسرطان الثدي.

حايك أطلقت ترنيمة "عطر القداسة" أثناء رحلة علاجها الصعبة لتوجه رسالة إصرار وتحلي بالإيمان.


الفنانة إليسا:

ملكة الإحساس إليسا كشفت عام 2018، عن إصابتها بمرض سرطان الثدي، وذلك بعد تعافيها وخضوعها لجلسات إشعاع وعلاج كيماوي.

كانت إليسا قد سقطت على المسرح، أثناء إحدى حفلاتها الغنائية بدبي، نتيجة ارتفاع ضغط الدم لإجرائها عملية بعد إصابتها بمرض سرطان الثدي، الأمر الذي دفعها لإعلان إصابتها.

لاقت إليسا وقتها دعما كبيرا من جمهورها ونجوم الفن، إذ جسدت معاناتها مع هذه الفترة الصعبة من خلال فيديو كليب من إخراج أنجي جمّال بعنوان "إلى كل اللي بيحبوني".


الفنانة زهرة الخرجي:

الفنانة الكويتية زهرة الخرجي، اكتشفت إصابتها بمرض سرطان الثدي، صدفةً عام 2005، لتخضع على وجه السرعة لجلسات علاج كيماوي.

وبعد قضاء عامين في مستشفيات لندن هزمته وتماثلت للشفاء عام 2007.

قامت زهرة بحلق شعر رأسها أمام الصحفيين، في ندوة روت خلالها معاناتها مع المرض، وكيف تمكنت من التغلب عليه، تضامنًا مع المرضى وقالت: الشعر يسقط ثم ينبت، الأهم أن تكون النفسية جيدة.


الفنانة شادية:

النجمة المصرية الراحلة شادية، أصيبت بسرطان الثدي في منتصف الثمانينيات قبل اعتزالها الفن، وقد تم تشخيص إصابتها أثناء عرض مسرحيتها الوحيدة "ريا وسكينة".

ورغم ذلك استمرت في تأدية رسالتها.

لجأت شادية الى فرنسا للتعافي من المرض ثم عادت مصر لتقدم فيلمها الأخير "لا تسألني من أنا"، وبعدها قدمت أوبريت "الليلة المحمدية" وخرجت منه بقرار الاعتزال.


الفنانة ريم بنّا:

الفنانة الفلسطينية ريم بنا، أصيبت بسرطان الثدي للمرة الأولى عام 2009 وتمكنت من هزيمته، وبعدها بـ6 أعوام أصيبت به مرة ثانية، وكذلك أصيبت بشلل في الوتر الصوتي الأيسر، ما اضطرها إلى التوقف عن الغناء عام 2016.

بنا هزمها المرض الخبيث لترحل فجر سبت عن عمر ناهز 52 عاما تاركة وصيتها الأبدية: "أحرقوا جسدي بعد مماتي.. وعبئوا رفاتي في زجاجة عَرَق نصراويّ.. واحشوها بالبنزين والمواد المشتعلة، لتتحوّل إلى (مولوتوف) في يد مُقاوم يرجم بها أعداء الحُب وطغاة الأرض".


الفنانة رجاء بلمليح:

الفنانة المغربية رجاء بلمليح أصيبت بمرض سرطان الثدي بعد إنجاب نجلها الأول، وخضعت لجلسات العلاج وتعافت بالفعل، غير أن المرض عاودها من جديد لترحل عن عالمنا عام 2007، عن عمر يناهز 45 عاما.

من اشهر اغنياتها التي حققت انتشارًا عربيًا: "صبري عليك طال".


يقرأون الآن