TRENDING

أصدرت كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان بيانًا يعبر عن استنكار القيمين عليها لما ورد في أحد مشاهد مسلسل "تيتا زوزو" من عبارات تُسيء إلى طلاب وأساتذة الموسيقى فيها.

واعتبرت أنه تم وصف خريجيها بشكلٍ سلبي من خلال توصيف العازف بـ"الآلاتي". واعترضت أيضًا على وصف المتقدم للكلية على أنه فاشل مقارنة بالتحاقه بكليات آخرى ليحقق، معتبرة أن الأمر يُشكّل دعوة علنية من الكاتب وصنّاع المسلسل بعدم التقدم لكلية التربية الموسيقية حتى لا يكون شخصًا فاشلًا.

وجاء في البيان: هذا الوصف يمسّ بكرامة العاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الكلية، ويقلل من شأن مؤسسة أكاديمية عريقة ساهمت في تطوير الموسيقى المصرية على مدى عقود، مشددًا على أن "كلية التربية الموسيقية تُعد من القلاع الفنية في مصر، مثل المعاهد المتخصصة الأخرى كالمعهد العالي للموسيقى العربية والمعهد العالي للكونسيرفتوار".

وسلّط البيان الضوء على أهمية الموسيقى في الأعمال الدرامية، "حيث لا يمكن لأي مسلسل أو فيلم أن يخلو من الموسيقى التصويرية، التي تُضفي على المشاهد قوةً إضافية من التأثير وتجعل القصة أكثر وضوحًا للمشاهد. لكن، الحفلات الموسيقية لا تحتاج إلى نص درامي، لأن الموسيقى بحد ذاتها وسيلة قوية للتعبير وقادرة علي توصيل ماتريده للمستمع دون الاستعانه بفن آخر.

وفيما أشار البيان إلى أن "توصيف (مشخصاتي) يثير حفيظة الممثلين. وهذه المسميات كلها قديمة مرّ عليها عقود من الزمن، ونتحفظ على ذكرها في مسلسلات من انتاج عام 2024"، أضاف: "كان الأحري بالكاتب عدم ذكر اسم الكلية، ولن نعتبر رد الطرف الآخر للحوار في هذا المشهد تحديدًا بقولها (العازفون هم موسيقيون) بمثابة الرد الكافي والوافي على تلك الاهانة، لانه غير مناسب تمامًا مع تلك الطعنة التي سُدِّدَت لجميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الكلية.

وسأل البيان: "كيف يتم الإساءة إلى مهنة العازف الذي تحتاجه الأعمال الدراميه من افلام سينمائيه ومسلسلات ومسرح، ويدخل ضمن عناصرها ؟! بل وتُكتب اسماء العازفين في تتر النهايه للمسلسل والفيلم السينمائي. ماهذا التنافض الفج ؟!

واختُتِمَ البيان بتأكيدٍ على رفض السخرية والتنمّر والاستهزاء بالموسيقيين، داعيًا العاملين في المجال الفني لعدم السخرية من بعضهم البعض، "خصوصًا في ظل التقدم الذي تشهده مصر في مختلف المجالات تحت القيادة السياسية الحكيمة الرشيدة".


يُذكر أن مسلسل "تيتا زوزو" من تأليف محمد عبد العزيز، وإخراج شيرين عادل، وإنتاج شركة سينرجي. وهو من بطولة إسعاد يونس، إسلام إبراهيم، إيناس كامل، محمد كيلاني، بسمة داود، حمزة العيلي، نور محمود، ندا موسى، عابد عناني، سمر علام، أحمد عنان، مجدي بدر، وإيمان يوسف، وعدد من الأطفال.

يقرأون الآن