TRENDING
ميديا

من "رأفت الهجان" إلى "النهاية"... مسلسلات تناولت الصراع العربي الإسرائيلي

من

بوستر مسلسل "رأفت الهجان ومسلسل "النهاية"

تُعدّ الدراما التلفزيونية ساحة للصراع العربي الإسرائيلي، وقد تسبّبت في بعض الأحيان بتوترات سياسية وأمنية، إذ أن العدو يرصد بدقة المنتجات الدرامية العربية ويتفاعل معها ويكتب عنها، وآخر الصفعات التي تلقّاها، أتت ضمن أحد مشاهد المسلسل المصري "النهاية" الذي يُفترض أن أحداثه تدور في المستقبل عام 2120، والذي توقّع تدمير إسرائيل، وانتقدته الخارجية الإسرائيلية بشدة وقالت إنه "أمر مؤسف وغير مقبول".

ففي الحلقة الأولى من مسلسل "النهاية" والتي تبدأ بمشهد أفقي لمسجد قبة الصخرة في مدينة القدس، يأتي مشهد أحد المدرسين الذي يقف وسط تلاميذه سارداً قصة تاريخ المدينة حتى الوصول إلى زمن أحداث المسلسل، قائلاً: "الولايات المتحدة الأميركية كانت الداعم الرئيس للدولة الصهيونية، ولمّا جاءت الفرصة للدول العربية لتتخلص من عدوّها اللدود، قامت الحرب التي أُطلق عليها "حرب تحرير القدس". انتهت الحرب سريعاً وأدت إلى تدمير دولة إسرائيل الصهيونية قبل أن تمر 100 سنة على تاريخ إنشائها، والغالبية العظمى من يهود إسرائيل هربوا وعادوا إلى بلادهم الأصلية في أوروبا ومختلف دول العالم.

  • ومسلسل «النهاية» الذي أغضب إسرائيل، ليس الأول من نوعه، فقد سبقته عدة أعمال تلفزيونية مصرية وعربية، انتقدها العدو بشدة، وأبرزها:

مسلسل "حارة اليهود"

أثار جدلاً واسعاً في مصر عام 2015، لا سيما بعد إعراب السفارة الإسرائيلية في القاهرة عن إعجابها بالمسلسل بعد عرض حلقاته الأولى، مؤكدة «أنّه يمثل اليهود بطبيعتهم الحقيقية كبشر"، لكن مع عرض المزيد من الحلقات، أعربت السفارة عن استيائها منه، وقالت في بيان صحافي حينها، «لاحظنا أنّ المسلسل يأخذ مساراً سلبياً، ويُحرّض ضد دولة إسرائيل، وكأنّها عدو وحشي يريد أن يفتك بالجميع، وأنّه بعد 36 سنة من توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل لا يزال التحريض مستمراً ضد إسرائيل". والعمل من بطولة منّة شلبي وإياد نصار وريهام عبد الغفور وجميل راتب وسواهم.

مسلسل «فارس بلا جواد»

كتبه ولعب دور البطولة فيه الفنان محمد صبحي، وعُرض عام 2002، وتناول قضية الصراع العربي الإسرائيلي، مستلهماً من حياة الكاتب المصري حافظ نجيب، وقد أثار حفيظة جماعات يهودية اتهمت العمل وبطله بمعاداة السامية. وطالبت الحكومة الإسرائيلية بوقف عرض العمل، لكنّ الخارجية المصرية رفضت هذا الأمر، فعادت إسرائيل تطالب بحذف 147 مشهداً منه، وتدخّل عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية، حينذاك، حسب ما ذكره الفنان محمد صبحي، في تصريحات صحافية، طالباً حذف المشاهد حرصاً على المصالح العليا للبلاد، لكنّ صبحي لم يحذف سوى 43 مشهداً فقط.

  • وأثرت ملفات المخابرات العامة المصرية الدراما المصرية بالعديد من القصص التي تحوّلت إلى مسلسلات نجحت بشكل كبير ورسخت بوجدان المشاهد المصري، وأبرزها:

مسلسل "رأفت الهجان"

قام ببطولته القدير الراحل محمود عبد العزيز، وتكوّن من 3 أجزاء وعُرض الجزء الأول نهاية الثمانينيات، واستمر عرض باقي أجزاءه حتى منتصف التسعينيات.

دارت أحداث المسلسل حول ملحمة وطنية من ملفات المخابرات المصرية تروي سيرة الجاسوس المصري رفعت على سليمان الجمال الذي تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسّس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعّال فى الإعداد لحرب أكتوبر.

مسلسل "دموع في عيون وقحة"

قام ببطولته الزعيم عادل إمام، وكان من أوائل المسلسلات المصرية التي كشفت عن الجواسيس وأنشطة المخابرات العامة، ودورهم في حرب أكتوبر. وقد دارت أحداثه في عدة بلدان بين مصر وإنكلترا وفرنسا واليونان.


مسلسل "الحفار"

جسّد دور البطولة فيه يوسف شعبان ومصطفى فهمي، وتم إنتاجه عام 1995.

تدور أحداثه حول كفاح المخابرات المصرية لتدمير حفار أميركي ضخم اسمه "كيتينج 1"، استخدمته إسرائيل عقب النكسة في ذروة الصراع العربي الإسرائيلي للقيام بعمليات التنقيب عن البترول في سيناء.

ويتمكّن المصريون ضمن أحداث المسلسل من القضاء على الحفار وإخراجه من الخدمة نهائياً، عبر العديد من المغامرات والقصص البطولية.

مسلسل "فرقة ناجي عطا الله"

عُرض عام 2012، وجسّد فيه الزعيم عادل إمام دور ضابط مصري يسرق بنكاً إسرائيلياً بصورة كوميدية متأثراً بمشاهد العنف الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

مسلسل "الزيبق"

تدور أحداثه حول قصة حقيقية مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية حدثت بين عامَي 1997 و2003. عُرض عام 2017 ويروي قصة شاب يدعى عمر صلاح جسّد دوره كريم عبد العزيز، ويعمل فني كاميرات مراقبة لدى شركة اللواء جلال، حيث يتم تجنيده من قبل المخابرات المصرية من أجل أن يندس في اليونان للكشف عن خلية الموساد الموجودة هناك، والتي لها ارتباطات في مصر، لمعرفة المهام المطلوبة منهم. وينتهي الجزء الاول من المسلسل بذهاب بطل المسلسل "عمر" إلى تل أبيب للتدريب على مهمته الجديدة. ويشاركه البطولة كل من شريف منير وكارمن بصيبص وريهام عبد الغفور وفادي ابراهيم وسواهم.

مسلسل "الثعلب"

أدّى الراحل نور الشريف دور البطولة فيه، ويتناول بعض عمليات الفريق رفعت جبريل حينما كان يعمل ضابطاً قبل أن يصبح مديراً للمخابرات العامة المصرية، ويحقق انتصاراته المبهرة أمام الموساد الإسرائيلي.

مسلسل "السقوط في بئر سبع"

تدور أحداثه حول أسرة كاملة من أب وأم وثلاثة أولاد عاشوا على أرض مصر وكرّسوا جهدهم لخدمة إسرائيل، وهو من بطولته إسعاد يونس وسعيد صالح.

مسلسل "وادي فيران"

استمدت أحداثه من واقعة حقيقية حدثت في منطقة جنوب سيناء خلال الفترة من نكسة 1967 على انتصار أكتوبر 1973.

يعكس المسلسل صورة من صور مقاومة أهالي سيناء للاحتلال الإسرائيلي المسيطر على المنطقة، وهو من بطولة عبد الله محمود.

مسلسل "العميل 1001"

يروي قصة حقيقة من ملفات المخابرات العامة المصرية عن زرع العميل المصري 1001 داخل إسرائيل في فترة السبعينيات، والخدمات الجليلة التي قدمها لمصر وكانت سبباً في انتصارات حرب أكتوبر، وقد جسّد دور البطولة فيه النجم الراحل مصطفى شعبان ونيللي كريم.

مسلسل "حرب الجواسيس"

يروي العمل قصة الفتاة المصرية سامية فهمي، وهي طالبة جامعية تمارس العمل السياسي وتعمل بالصحافة وتجسّد دورها منّة شلبي.

تعيش قصة حب أثناء دراستها مع زميلها نبيل سالم الذي سافر للعمل بإيطاليا وتم تجنيده من قبل الموساد الإسرائيلي، ويجسّد دوره شريف سلامة.

وبعد عودته إلى القاهرة أقنعها بالسفر معه لجمع المال والزواج، فسافرت معه واكتشفت حقيقته، وقامت بإبلاغ المخابرات المصرية عنه فأقنعوها بمجاراته حتى انتهت القصة بالقبض عليه. ويشارك في بطولة المسلسل إلى جانب منّة شلبي وشريف سلامة، هشام سليم وباسم ياخور.

مسلسل "الصفعة"

تدور أحداثه حول قصة من ملفات المخابرات المصرية تتحدّث عن عملية وقعت في تل أبيب بين عامي 1957 و1972، وهو بطولة الفنان شريف منير.

  • وتناولت العديد من المسلسلات وبشكل صريح قضية الصراع العربي الإسرائيلي، وسعي أميركا لبسط هيمنتها على شعوب المنطقة. ويأتي في مقدمة هذه الأعمال:

- مسلسل "نقطة نظام"

يطرح العمل جرائم إسرائيل في حق الأسرى المصريين في حرب 1967، ومن بينها المجزرة المروعة التي قامت بها وحدة عسكرية بقياده بنيامين بن إليعازر، وزير البنية التحتية، التي قتلت 250 جندياً مصرياً لا يحملون سلاحاً، ودفن بعضهم أحياء في رمال سيناء وهم مكتوفو الأيدي في وحشية لا مثيل لها.

ويجسد صلاح السعدني من خلال أحداث المسلسل دور جندي مصري استطاع الفرار من جحيم الصهاينة في حرب 1967، وكان بمثابة شاهد عيان على جرائمهم الوحشية تجاه زملائه في الحرب. وتشاركه البطولة بوسي وسوزان نجم الدين.

- مسلسل "الملك فاروق"

جسّد دور البطولة فيه تيم حسن ووفاء عامر، ويتطرّق إلى جانب مهم في الصراع العربي الإسرائيلي، وهو نقطة البداية في الفترة التي سبقت حرب 1948، والأسباب التي أدّت إلى هزيمة الجيوش العربية في تلك الحرب التي أدّت إلى نكبة فلسطين ودور القوى العظمى أميركا وإنكلترا وفرنسا في هزيمة العرب ونشأة إسرائيل.

- الحرب الأهلية في لبنان وعدوان 1982 في "ساعة عصاري"

عُرض عام 2007 وهو من بطولة جومانة مراد وتدور أحداثه في الفترة من 1955 وحتى 1988 وتستعرض العدوان الثلاثي الذي تعرضت له مصر من قبل إسرائيل وفرنسا وإنكلترا 1956 وكذلك هزيمة حزيران 1967 وكيف انتصر العرب في تشرين الأول عام 1973، والأسباب التي أدت إلى قيام الحرب الأهلية في لبنان والأيدي الخفية وراء اندلاعها وكذلك تناول العدوان الإسرائيلي على لبنان في 1982. ويعرض المسلسل مشاهد من المجازر التي ارتكبها العدو ضد المدنيين العزل في لبنان.

- مسلسل "عيون ورماد"

العمل من بطولة أيمن زيدان وخالد الصاوي وياسر جلال، يتناول فكرة وقوع المواطن العربي في فخ العولمة عقب انتهاء الحرب الباردة بين الاتحاد السوفييتي وأميركا، من دون أن يعي العرب ما يُدبر لهم في الخفاء. تبدأ الأحداث من حرب الخليج الأولى والاجتياح العراقي للكويت مروراً بالتدخل الأمريكي وأحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001، ومحاولة أميركا إلصاق تهمة الإرهاب الدولي بالعرب والمسلمين وصولاً إلى سقوط بغداد على أيدي قوات الاحتلال الأميركي وما يليه من سعي أميركا لفرض هيمنتها على شعوب المنطقة وتغير هويتهم باسم الحرية الزائفة.

- مسلسل "العنكبوت"

تدور أحداثه حول شبكة تجسّس دولية تعمل لحساب إسرائيل ضد مصر والدول العربية في فترة السبعينيات، خاصة بعد معاهدة السلام مع إسرائيل. كانت الشبكة تعمل تحت غطاء "التعاون الإقليمي والسلام المشترك" وتسعى للإيقاع بالشباب العربي الموجود في أوروبا وأميركا للعمل لحساب إسرائيل، كما يعرض المسلسل للأوضاع السياسية في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى عدم سماح الدول العظمى وخاصة أميركا لعلماء الدول العربية بتطوير قدرات بلادهم النووية، وهو من بطولة أحمد عبدالعزيز ونيرمين الفقي.

- مسلسل "قبضة الأحرار"

مسلسل فلسطيني أنتجته الدائرة الفنية في حركة "حماس"، واستقطب جمهوراً واسعاً من الفلسطينيين، وقد كان محط أنظار وسخط وسائل إعلام إسرائيلية مختلفة، خصوصاً أن قصته مستلهمة من عملية استخباراتية نفّذتها وحدة خاصة إسرائيلية في العام 2018 في خان يونس جنوب قطاع غزة. حينها، انتهت العملية باشتباك مسلح أسفر عن مقتل سبعة من نشطاء حركة "حماس"، بينهم قائد ميداني، ومقتل ضابط إسرائيلي.

كما تتناول حلقات المسلسل فساد المجتمع الإسرائيلي ومنطومته السياسية، والمواجهة العسكرية بين الفصائل المسلّحة في قطاع غزة وإسرائيل، التي اندلعت في شهر أيار/ مايو عام 2021 واستمرت 11 يوماً. وأظهر المسلسل الكثير من اللقطات التي صورت داخل مواقع عسكرية فلسطينية سرية، وأيضاً داخل الأنفاق الموجودة تحت الأرض.

- مسلسل "عفريت القرش"

يُعدّ أول مسلسل عربي يناقش القضية العراقية وأثر الاحتلال الأجنبي للعراق في الشعوب العربية من خلال رد فعل أسرة مصرية تجاه احتلال العراق قضى عائلها الوحيد عشرين عاماً من عمره، يعمل في العراق وعاش فترة الحصار والغزو الأميركي للعراق وسقوط بغداد، والمعاملة السيئة التي تعرض لها جميع من كانوا في العراق من قبل قوات الاحتلال. وهو من بطولة فاروق الفيشاوي وبوسي.

- مسلسل "أولاد الليل"

يتناول فكرة سعي الصهاينة إلى فرض سيطرتهم على اقتصاديات الدول العربية، ويسلط الضوء على هذه الظاهرة ويدعو الجميع لأن ينتبه، من خلال الحبكة الدرامية التي تدور أحداثها في مدينة بورسعيد من خلال التاجر الشريف "أبو المكارم"، الذي يدخل في مواجهات مع رجال أعمال يهود يريدون استعادة نفوذهم في مدينة الصمود التي كانت له فيها مواقف بطولية متعددة أثناء العدوان الإسرائيلي عليها في حربي 1956 و1967. ويسعى التجار اليهود إلى العمل والاستثمار في المدينة تحت اسم الشركات متعددة الجنسيات ويسعون للسيطرة على المشروعات الكبرى بالمدينة ومن خلالها السيطرة وبسط النفوذ على مقدرات أبنائها البسطاء. والعمل من بطولة الممثل السوري جمال سليمان ورزجينا وغادة عبد الرازق.

  • دراما التطبيع تتجسّد في "أم هارون" و"مخرج 7"

وشهدت الدراما العربية تحولات حيث أدخلت بعض الأعمال اليهودي في معالجتها، فبعدما كانت تتجه المسلسلات المصرية لإبراز التفوق المخابراتي والعسكري المصري على الاحتلال الإسرائيلي، وكانت تعزّز اتجاهاً واحداً هو أن إسرائيل عدو العرب، نشط خليجياً الحديث عن إحياء علاقة طبيعية مع إسرائيل تبعاً لسياسة الانفتاح التي حصلت بين تلك الدول وتل أبيب. وبرز مسلسلان خليجيان على علاقة مباشرة بالموضوع، عرضتهما قناة "إم بي سي" السعودية وهما مسلسلي "مخرج 7" و"أم هارون".

أثار مسلسل "أم هارون" الكويتي موجة من الانتقادات في أول أيام عرضه، حيث اعتبره مغردون "تمهيداً للتطبيع مع إسرائيل" و"تشويه للحقائق التاريخية". ويروي قصة حياة امرأة يهودية في الخليج خلال أربعينات القرن الماضي. ويعرض شخصية يهودية إيجابية وهي مقاربة مغايرة لما اعتادته الدراما العربية حيث كانت معظم الشخصيات اليهودية المعروضة تقدم من زاوية سلبية بصفتها "صهيونية احتلالية".


وسبق أن ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إنه "مهتم" بالمسلسل، وعبر عن إعجابه بتصريحات بطلة المسلسل حياة الفهد، حينما اعترفت "بتواجد اليهود في كل مكان".

أما مسلسل "مخرج 7" فاحتوى على حوار بين "الدوخي" بطل العمل الذي يؤدي دوره الممثل السعودي ناصر القصبي، وبين والد زوجته "جبر" والذي يقوم بدوره الممثل السعودي راشد الشمراني، والذي يهاجم الفلسطينيين، قائلاً: "إسرائيل بشر مثلك... إسرائيل موجودة سواء أعجبكم ذلك أم لم يعجبكم". يتبعه الشمراني في حديثه في ذات المشهد: "ما ضيّع العرب طوال هذه السنين إلا القضية الفلسطينية، والنتيجة كلام وجعجعة بلا نتيجة".



  • إنتاجات اسرائيلية تناولت الصراع نفسه

كانت منصة "نتفليكس" ساحة مفتوحة للانتاجات الإسرائيلية. فبجانب أعمال كثيرة مثل "القائمة السوداء"، و"المسيح" و"هوم لاند" وغيرها من الأعمال، قدّمت المنصة الأميركية مسلسلات عن الصراع العربي الإسرائيلي، مثل "الجاسوس" الذي يروي قصة جاسوس الموساد الإسرائيلي في سوريا إيلي كوهين والذي كان يتخذ اسم "كامل أمين ثابت"، والذي أُعدم في دمشق عام 1965، بعد 4 سنوات من العمل الاستخباراتي لصالح تل أبيب، والذي صورت عمليته على أنها "إنسانية ونبيلة".

أما مسلسل "فوضى" والذي بدء عرض جزئه الثالث مطلع شهر نيسان/ أبريل الماضي، فقد حظي بمشاهدة عالية في المنطقة العربية.

وتتناول السلسلة قصة عمل وحدة إسرائيلية سرية تسمى "مستعرفيم" أو المستعربون، والتي يتمركز محور عملياتها داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة. السلسلة حصرت العلاقة بين الإسرائيلي والفلسطيني بوصفها علاقة صدام وقتل، وقتل مضاد من دون أي عرض لسياق أو خلفية، فلا نعرف لماذا هناك صراع أصلاً وما الذي يدفع الفلسطينين للقيام بعمليات ضد أهداف اسرائيلية.

يقرأون الآن