TRENDING
مشاهير العرب آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أشهر الأغنيات التي دعمت القضية الفلسطينية واستفزّت إسرائيل

أشهر الأغنيات التي دعمت القضية الفلسطينية واستفزّت إسرائيل

يعبّر الفنانون العرب منذ حرب 1967 وحتى عامنا هذا، عن مواقفهم الداعمة للقضية الفلسطينية من خلال أغنيات وطنية، تبثّ روح العزيمة وترفع معنويات الأمة العربية تجاه دولة فلسطين المحتلة، وتبثّ روح الانهزامية والإحباط في الطرف الآخر، فكانت شكلاً من أشكال المقاومة ضد إسرائيل. ولعل أكثر الأغنيات التي استفزتهم كانت، أغنية الفنان الشّعبي المصري الراحل شعبان عبد الرحيم، "أنا بكره إسرائيل".


"زهرة المدائن" للسيدة فيروز الأغنية الأشهر والأقدم

للسيدة فيروز العديد من الأغاني الوطنية التي دعمت من خلالها القضية الفلسطينية، أشهرها وأقدمها "زهرة المدائن" التي لا يزال الكثير من الناس في الوطن العربي يذكرون القدس من خلال ترديد كلماتها على ألسنتهم، رغم أن تاريخ إصدارها يعود إلى تاريخ خسارة حرب 1967، وهي من كلمات وألحان الأخوين الرحباني.


وعبَّرت السيدة فيروز عن دعمها لما يعانيه الفلسطينيون بأغنيات أخرى عديدة وهي: "القدس العتيقة، سيفٌ فليشهر، غاب نهارٌ آخر، يافا، بيسان، سنرجع يوماً، شوارع القدس".


"أصبح الآن عندي بندقية" - أم كلثوم

وتضامنت كوكب الشرق أم كلثوم مع الشعب الفلسطيني في أغنية "أصبح الآن عندي بندقية" التي غنَّتها عام 1969 وهي من كلمات الشاعر نزار قباني، وألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب. تقوم الأغنية على تحية الكفاح الفلسطيني ضد إسرائيل، ولأن وضع الفلسطينيين لم يتغير كثيراً منذ غناء الأغنية، لذلك يشعر من يسمعها وكأنها تعبّر عن الوضع الحالي لهذا الشعب الذي لم تحل مشكلته بعد.


"المسيح" - عبد الحليم حافظ

غنّاها العندليب للمرة الأولى في العام 1967 في قاعة "رويال ألبرت هول" في لندن وحضرها ما يقرب من 8000 متفرج، وقيل إن تهديدات من أجهزة إسرائيلية قد وجهت لعبد الحليم حافظ "تحذّره" من غناء الأغنية لما تحمله من شحنة تحريض وجدانية مكثفة تكشف عن رفض يتصاعد منها لكل ما من شأنه تثبيت "حقائق" العدوانية الإسرائيلة على الأرض.

كتب الأغنية الشاعر عبدالرحمن الأبنودي ولحّنها الموسيقار بليغ حمدي، وهي أغنية عن "القدس" الفكرة والرمز والمعنى، إذ تختصر معنى الوجود الفلسطيني والعربي في هذه البقعة المقدسة من الأرض.


"الحلم العربي"

وتبقى أغنية "الحلم العربي" التي غنّاها عدد كبير من الفنانين العرب واحدة من أكثر الأغنيات التي انحفرت في وجدان العرب، لا سيما أنها دعت إلى إقامة الوحدة العربية.

الأغنية صدرت عام 1998، ونالت شهرتها الكبرى في العام 2000 عندما اقتحم وزير الدفاع الإسرائيلي حينذاك آرييل شارون ساحة المسجد الأقصى الذي كانت أحد الأسباب المباشرة لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

شارك في أداء الأغنية فنانون من كل الوطن العربي، وهم: الكويتي نبيل شعيل، والإماراتيان محمد المازم وأحلام، والقطري علي عبدالستار، والسوريان أصالة نصري ونور مهنا، والسودانية سمية حسن، والمصريون غادة رجب وأنوشكا ومحمد الحلو وإيهاب توفيق، واللبنانيان وليد توفيق وديانا حداد، والأردني عبر عبداللات، والليبيان ناصر المزداوي وحميد الشاعري، والعماني ماجد المرزوقي، والتونسيان لطفي بوشناق وذكرى، واليمني أحمد فتحي، والبحريني أحمد الجميري. وقد كتب الأغنية مدحت العدل، ولحَّنها صلاح الشرنوبي وحلمي بكر وأخرجها طارق العريان.


"القدس هترجع لنا"

من أشهر الأغاني التي تناولت الصراع العربي – الإسرائيلي أيضاً، أوبريت "القدس هترجع لنا"، والذي عبّر عن انتفاضة كبرى بعد استشهاد الطفل "محمد الدرة" الذي قتله الجيش الإسرائيلي في أحضان والده عام 2000 عن عمد، وشارك في الأوبريت مجموعة كبيرة من نجوم الفن منهم، محمود ياسين وهدى سلطان ونادية لطفي وأحمد السقا وأحمد حلمي ومنى زكي وفاروق الفيشاوي، ومدحت صالح وخالد عجاج ومحمد محيي وهشام عباس وإيهاب توفيق وحمادة هلال، وشيرين عبد الوهاب وتامر حسني ومحمد حماقي وسواهم، كتبه مدخت العدل وهو من ألحان رياض الهمشري، وتوزيع حميد الشاعري.


"على باب القدس" - هاني شاكر

لم تقتصر انتفاضة فلسطين عام 2000 وقت استشهاد الطفل "محمد الدرة" على أوبريت "القدس هترجع لنا" فقط، فقد قدّم الفنان هاني شاكر أغنية بعنوان "على باب القدس" كشفت معاناة أهل فلسطين والقدس في مواجهة إسرائيل، وهي من ألحان الموسيقار حسن أبو السعود.


"القدس دي أرضنا" - عمرو دياب

عام 2000 وعقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، أصدر عمرو دياب واحدة من أشهر أغانيه "آخر كلام عندنا، القدس دي أرضنا"، وهي من كلمات مجدي النجار، وألحان عمرو دياب، وتقول كلماتها: "آخر كلام عندنا.. القدس دي أرضنا، والحق ده حقنا.. والحق حق ربنا.. وابني اللي شاف موته، وأنا شايفه بألف شهيد.. حالف لآخد تاره، وأرجعلك بابن جديد.. القدس لازم هناخدها، وده حق مش محتاج لسكوت.. والأم إيه اللي يفيدها، لو خدت منها ضناها تموت".


"فلسطين أنتِ الروح" - محمد عساف

تحوّل الفنان محمد عساف منذ 10 سنوات إلى رمز يجمع الفلسطينيين الذين يعيشون بين مطرقة الاحتلال وسندان الانقسام الداخلي. مثيراً حالة من الحماس لم يسبق لها مثيل في الأراضي الفلسطينية بعد فوزه بلقب "محبوب العرب" Arab Idol في حزيران 2013. وقد اشتهر بتأديته الأغاني العاطفية إلى جانب الأغاني الوطنية والشعبية الفلسطينية والتي قدّم منها في البرنامج "علّي الكوفيّة" التي أصبحت بمثابة النشيد الوطني الفلسطيني ورمز لكل أحرار العالم.


وأطلق عساف خلال مشاركته في البرنامج أغنيته الخاصة "أنا دمي فلسطيني" التي حُذفَت عن بعض التطبيقات الموسيقية بعد ثماني سنوات من طرحها، ومن بينها قناة Arab Idol على "يوتيوب"، بحجة أن الأغنية تحرّض على إسرائيل. وقال عساف حينها "عادي" فأغنيتي موجودة في قلب كل حرّ وشريف.


وأطلق عساف أغنية "فلسطين أنتِ الروح" مطلع العام 2021 وهي من كلمات سامي عفانة، وألحان محمد المدلل.

ويقول في مطلعها:

فلسطين أنتِ الروح ومن العين، فلسطين مثل أرضك نلقى وين..

فلسطين على عتابك لاقينا، فلسطين نفديكي بعينينا


معين شريف تضامن مع فلسطين بأكثر من أغنية وطنية

الفنان اللبناني معين شريف الذي احتجّت إسرائيل عليه حين قدم أغنية "لازم تعرف يا محتل نحنا مين وانت مين" - "زرع التحرير"، أعلن عن تضامنه مع فلسطين التي تواجه بصلابتها ومقاومتها الاعتداءات الإسرائيلية، بأكثر من أغنية وطنية، أبرزها "قدس العرب" و"يا قدس جايين" التي صوّرها على طريقة الفيديو كليب في المخيمات الفلسطينية في لبنان.


ومن أغنيات معين شريف التي تناولت الصراع العربي - الإسرائيلي، أغنية "أرض السماء" التي كتب كلماتها خليل علياء وألحان سامر الوني وتوزيع أنور مكاوي، وحمل خلالها رسالة واضحة لعدم التطبيع مع إسرائيل وتسليمها الأرض، وتضمّن الكليب الخاص بها مشاهد دراميّة تظهر الاعتداءات والانتهاكات بحقّ الشعب الفلسطيني الذي لا يعرف الاستسلام بل يقاوم دفاعاً عن أرضه المقدّسة.

ويقول مطلع الأغنية التي أتت بالفصحى: "يتحدّثون عن السلام كأنهم هم أهله أو أنهم أهل البلاد.. لن ننسى يوماً يا إلهي كيف احترقنا.. يا رب قد صار الألم فينا اختبارا للأبد قتلوا الجسد سرقوا البلد صار النشيد من الرماد".


"يا قدس" – كاظم الساهر

غنى القيصر خلال حياته العديد من الأغاني الوطنية للدول العربية، ولكنّ أغنية "يا قدس" تبقى واحدة من أبرز تلك الأغاني التي نالت شهرة واسعة كونها متعلقة بفلسطين.

كتب كلمات الأغنية سعد العتيبة، ولحنها القيصر بنفسه، ويقول فيها:

يا قدس يا مدينة السماءِ، أراكِ في ثوبٍ من الدماء

يحيطُكِ الظلامُ يا حبيبتي، وكنتِ فينا منبع الضياء

ويغرسُ الباطل فيكِ نابُهُ، فيستجيرُ الحقُّ بالفداء


"أولى القبلتين" – أصالة

الفنانة السورية أصالة لم تكتفِ بالتضامن مع الشعب الفلسطيني من خلال أغنية واحدة وحسب، بل قدّمت 4 أغنيات، ولعل أبرزها أغنية "يا أولى القبلتين"، التي غنّتها أثناء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وهي من كلمات وألحان الشاعر الليبي "علي الكيلاني"، وتقول في مطلعها: "يا أولى القبلتين، يا ثالث الحرمين.. ستبقى قبلتنا الأولى، والأقصى المبارك حوله.. وستبقى لينا الدولة، العربية عربية فلسطين".


بالإضافة إلى الأغاني الأخرى مثل "يا قدس"، التي أطلقتها بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية في عام 2009، وهي من كلمات نبيل طعمة وألحان خالد حيدر، وأيضاً قيامها بغناء قصيدة الشاعر الفلسطيني محمود درويش "أيها المارُّون"، وأغنية أخرى حملت عنوان "أنا القدس".


"الأقصى نادى" – محمد فؤاد

ومن بين المطربين الذين قدموا دعمهم للشعب الفلسطيني أثناء انتفاضتهم الثانية كان المصري محمد فؤاد الذي قدم أغنية "الأقصى نادى"، التي حققت حينها نجاحاً كبيراً، وهي من كلمات محيي حوار، وألحان مدحت العدل، ويقول في كلماتها:

"الأقصى نادى.. والندا غالي.. ويهون عشانه العمر لو غالي.. رافض أشوف الغدر حر طليق.. رافض أدوق الزاد وأخوي غريق".


"عرب على ورق" – آدم

الفنان اللبناني آدم لم يكتفِ بدعم القضية الفلسطينية وحسب، بل حمَّل العرب مسؤولية استمرار معاناتهم، عندما أطلق في عام 2018 أغنية "عرب على الورق"، ويقول في كلماتها:

"أهذي قدسنا التي أعلنوها عاصمةً للأعداء؟

أم أنها قدسٌ غيرها إنما تشابهت الأسماء؟

يا عرباً على ورق، صرنا نحتاج لمجهر كي نرى عروبتكم

يا عرباً على ورق، أفي جنازتها أعلنتم منها براءتكم؟".


"يا قدس" - نوال الزغبي

أطلقت الفنانة نوال الزغبي أغنية "يا قدس" قبل 23 عاماً، وتحديداً في تشرين الأول/ أكتوبر من العام 2000، بالتزامن مع انتفاضة المسجد الاقصى، التي أدّت إلى استشهاد الطفل محمد الدرة "أيقونة الانتفاضة الفلسطينية الثانية"، الذي أعدمته قوات الاحتلال بعدما كان يحتمي إلى جوار أبيه ببرميل إسمنتي، أمام كاميرات التلفاز وأطلقت النار عليهما، في مشهد اهتزت له مشاعر ملايين الشعوب العربية والعالمية.

وكتب قصيدة "يا قدس" الشاعر وليام حسواني ولحّنها وتولّى توزيعها الموسيقي زياد مراد، وقد صوّرت تحت إدارة المخرج طوني أبو الياس وعُرضت حينها على الفضائيات العربية.


"ترابك يا فلسطين" - تامر حسني

"ترابك يا فلسطين تاج على راسي.. امشي اتباهي بيه بين أهلي وناسي"، هكذا بدأ النجم تامر حسني أغنيته "ترابك يا فلسطين"، والتي تمنى فيها من الله أن يعين الفلسطينين على المقاومة والصمود.


"غصن الزيتون" - أحمد سعد

آخر الأغنيات التي طرحت دعماً لفلسطين كانت اغنية الفنان المصري أحمد سعد "غصن الزيتون" التي كشف عن حذف تطبيق "يوتيوب" للكليب الخاص بها، بعد ساعات من طرحها دعماً لضحايا غزة الذين يعانون من حصار العدوان الإسرائيلي.


مدحت العدل يحضّر أوبريت جديد

وبالتزامن مع مجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبتها إسرائيل أمس وأسفرت عن سقوط أكثر من 500 شهيد، أطلق المنتج المصري مدحت العدل، مبادرة يُطالب فيها بإنتاج أوبريت جماعي يضمّ فناني العالم العربي، للتنديد بالحرب ضدّ الشعب الفلسطيني، على أن يتمّ تسجيله داخل الأوبرا المصرية، وينقل من خلاله الفنانون رسالة الشعوب العربية إلى العالم.

يقرأون الآن