TRENDING
Trending

محمد صلاح متهماً بتنفيذ الفيديو بالذكاء الاصطناعي وهل خذل الشعب الفلسطيني؟

محمد صلاح متهماً بتنفيذ الفيديو بالذكاء الاصطناعي وهل خذل الشعب الفلسطيني؟

اللاعب المصري العالمي محمد صلاح

لم يسلم النجم المصري العالمي محمد صلاح من انتقادات العرب لا قبل إعلان تضامنه مع ضحايا غزّة ولا بعده. فنجم نادي ليفربول الإنكليزي، انتظر حتى اليوم الثاني عشر من الحرب ليخرج عن صمته، استجابة لضغط الجماهير، داعياً من خلال فيديو نشره باللغة الإنجليزية وبلغت مدته 50 ثانية، إلى إغاثة أبناء غزّة وإيصال المساعدات اللازمة لهم، ووقف قتل الأبرياء.

واعتبر بعض النشطاء الذين بحثوا في حساب محمد صلاح منذ السابع من تشرين الأول/ اكتوبر الحالي، عن منشور يضمّد الجراح ويواسي الضحايا ويحفّز الشعب الفلسيطيني على الصمود، أن رسالة صلاح لم تكن كافية، كونه لم يتجّه بالإدانة لإسرائيل على أفعالها المشينة تجاه الفلسطينين، فيما اعتبر آخرون أنه كان عقلانياً في رسالته، وليس مطلوباً منه الإمساك ببندقية والمحاربة، فكل إنسان يحارب بأسلوبه.

وحثّ صلاح في كلمته التي وصلت حتى الآن إلى أكثر من 150 مليون مشاهد، على تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني، في وقت تستعد القوات الإسرائيلية لاجتياح قطاع غزة برياً، بعد قصف عنيف طوال الأيام الماضية. كما طالب قادة العالم بالعمل معاً من أجل منع وقوع المزيد من أرواح الأبرياء في الحرب الدائرة بين إسرائيل وفلسطين، في أول ردّ فعل له منذ اندلاع الحرب.

واستهلّ صلاح الفيديو بالقول إنه "ليس من السهل أبداً الإدلاء بتصريحات في مثل هذه الأوقات العصيبة"، وتابع قائلاً: "شهدنا في الأيام السابقة عنفاً شديداً ووحشية غاشمة تدمي القلوب، لا يمكن تحمل وتيرة العنف المتصاعدة منذُ أسابيع. جميع الأرواح مقدسة ويجب توفير سبل الحماية لها".

وأضاف صلاح: "يجب أن تتوقف المجازر، فالعائلات تتقطّع أواصرها، يجب السماح بتقديم الدعم الإنساني لغزة فوراً، ويمر سكان غزة بأوضاع مزرية. بالأمس، شاهدنا مشاهد مروعة في المستشفى".

وأكمل صلاح: "يحتاج سكان غزة إلى الغذاء والماء والدواء فوراً، وأنا أناشد جميع قادة العالم للتكاتف معاً لمنع وقوع مزيدٍ من المذابح للأبرياء. والإنسانية يجب أن تسود".


خبير الإعلام الرقمي فتحي شمس الدين، طرح فرضية أن فيديو محمد صلاح منفّذ بالذكاء الاصطناعي الـ AI، وشرح من خلال منشور أطلقه عبر حسابه في "فيسبوك"، أمور عدة تؤكد فرضيته، حيث أن صلاح لم يرمش في الفيديو الذي تبلغ مدته 50 ثانية، سوى مرتين، كما أنه يفتقد إلى لغة الجسد وتعبيرات الوجه والنظرات.


بدوره، هاجم المعلّق الجزائري في قنوات bein Sports حفيظ دراجي، محمد صلاح، قائلاً: "ليته بقي صامتاً على أن يقول "ليس من السهل الإدلاء بتصريحات في مثل هذه الأوقات العصيبة" ويقول "لا يمكن تحمل وتيرة العنف المتصاعدة" دون أن يبدي تعاطفه وتضامنه مع الشعب الفلسطيني ويدين العدوان". وأضاف: "الحياة مواقف يا محمد.. وموقفك تأخر كثيراً، ولم يكن في مستوى عظمة مصر وشعب مصر للأسف..".


وانتقد أحد المتابعين عدم إدانة صلاح لإسرائيل في الفيديو، ولا بيّنت انتَ بصف مين ، من الآخر لو ضَليت ساكِن أحسن ، بعدين الفيديو لي مبيّن إنه من الذكاء الاصطناعي ؟،و أخويّ انتَ الك 12 سنة بِ اوروبا مش عارفه تحكي كلمتين على بعض؟


وأضاف في تغريدة أخرى أطلقها فور نشر صلاح لفيديو التضامن مع فلسطين، قال فيها: "الفيديو شاهده ١٤ مليون شخص في نصف ساعة، ما يعني أن تأثيره كان سيكون أكبر لو جاء مبكرا (متعاطفاً ومتضامناً)".


وانهالت سهام النَّقد على محمد صلاح ووصفته الصحافية الناشطة سحر غدّار بأنه روبوت يردّد ما أملي عليه بجمود مخيف. وقد هاجمته كونه "لم ينطق بإدانة واحدة لإسرائيل".


وعلّق أحد النشطاء على "تويتر" على خبر نشرته صحيفة "تلغراف" البريطانية، وادّعت فيه أن محمد صلاح "طلب في رسالته أن تتوقف المجازر في إسرائيل أولاً ثم غزة ثانياً!"، وقال: "هذا ما سيحدث حين تساوي بين الظالم والمظلوم في فيديو فرح به الكثيرون"، وأضاف: "لو سكت لكان ارحم".





من ناحية أخرى، أشاد بعض النشطاء برسالة محمد صلاح، معتبرين أنه "فخر مصر وقوتها الناعمة".


واعتبرت الإعلامية المصرية هالة سرحان أن صلاح سدّد أقوى هدف في حياته، بوصول رسالته إلى 70 مليون في الساعات الأولى من طرحها.


وووصفت سرحان في تغريدة أخرى، رسالة صلاح بالـ "صاروخية" لانتشارها بسرعة البرق.



يقرأون الآن