TRENDING
مشاهير العرب

تعرّفوا إلى قصة أغنية لـ محمد منير تأجل طرحها 10 سنوات لأسباب سياسيّة

تعرّفوا إلى قصة أغنية لـ محمد منير تأجل طرحها 10 سنوات لأسباب سياسيّة

يحضّر الفنان المصري محمد منير لعمل غنائي وطني جديد، مهدى إلى أطفال غزة، في موقف أراد من خلال إعلان تضامنه مع الشعب الفلسطيني، في وجه الاعتداءات التي يتعرض لها منذ أكثر من 18 يوماً.

وكان الفنان قد عاد من برلين يوم أمس، خصيصاً لتسجيل العمل الوطني، أنها ليست المرة الأولى التي يطرح فيها عملاً فنياً يدعم من خلاله القضية الفلسطينية.

أغنية "القدس"

ومن بين أشهر أغانيه الداعمة لفلسطين أغنية تحمل عنوان "القدس" تعاون فيها مع الشاعر مجدي نجيب والملحن هاني شنودة، وكان من المفترض أن تطرح في العام 1977، لكن الظروف السياسية وقتها لم تسمح، حيث كان يتم توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين الجانبين المصري والإسرائيلي، إلا أن تم طرحها في العام 1986 ضمن ألبومه الغنائي "بريء".

ويقول فيها منير "ينساني دراعي اليمين.. ينساني دراعي الشمال.. ينساني نني العين.. وآهة الموال.. لو نسيت القدس.. تنسانى افراحي.. ينسانى صباحي.. تنسانى الشموس.. وتنكرني النفوس.. والنجوم والقمر.. والمطر والشجر.. تنساني الشوارع والبيوت.. وادبل اموت.. لو نسيت القدس".

وكلما تصاعدت حدة المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، يتذكر الجميع هذه الأغنية الثورية المغلفة بكلمات «رومانسية»، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هذه الأغنية حفظت 10 سنوات في الدرج، ولدى طرحها كان التسجيل الأصلي قد تلف، فأعاد منير تسجيلها من جديد.




يقرأون الآن