TRENDING
مواقف الفنانين من الذكاء الإصطناعي.. خوف ورفض واستسلام

المطربة فيروز

في وقتٍ يخوض فيه نجوم هوليوود إضرابات بسبب مخاوف من منافسة الذكاء الإصطناعي، وتأثيره على وظائفهم، لا تزال مواقف الفنانين العرب تقف عند حدود التصريحات الرافضة لهذه التّقنية.

وقد أعرب أكثر من فنان عن رفضه لاستنساخ صوته عبر الذكاء الاصطناعي.

إليسا: أرفض بشدّة

أبدت الفنانة إليسا رأيها بالأغاني المنسوخة بصوتها عبر الذكاء الإصطناعي، وقالت إنّها ضدّ هذه التقنية بشدّة. جاء ردها ضمن جلسة مصارحة مع جمهورها عبر "تويتر" ضمن هاشتاغ #AskElissa، الذي احتل التراند في أكثر من بلدٍ عربيٍ. وتعتبر إليسا من أكثر الفنانات اللواتي تم استنساخ صوتهن عبر الذكاء الاصطناعي.


الفنانة اليسا

فشل في إستنساخ الإحساس

إعتبرت الفنانة نانسي عجرم أنّ "ظاهرة إستنساخ الأصوات بالذكاء الإصطناعي صارت واقعًا لا يمكن الهروب منه". وأشارت إلى أنّ "الذكاء الاصطناعي ولو استطاع استنساخ صوتها، ولكنه لن ينجح في تقليد إحساسها".

وأدلت بتصريحاتها ضمن برنامج "التاسعة"، على هامش حفلها في مدينة العلمين، وقالت:" شئنا أم أبينا الذكاء الاصطناعي موجود. أحيانًا أستمتع بسماع دمج أصواتي مع فنانات أخريات وأحيانًا أخرى أنبهر لكثرة حلاوتها".


الفنانة نانسي عجرم

ماغي بو غصن: الذكاء الإصطناعي يخلق بلبلة ومشاكل

الممثلة ماغي بو غصن كان لها موقف رافض لما يقوم به الذكاء الإصطناعي من إستعارة أصوات وتغييرها، وغرّدت عبر حسابها الرسمي على تويتر كاتبةً: "بالذكاء الاصطناعي تم استعارة اصوات فنانين للغناء مطابقة بدرجة كبيرة، طيب، يعني ممكن استعارة اي صوت لتركيب جملة او حديث كامل غير حقيقي". وسألت:" قديش هالموضوع رح يخلق بلبلة ومشاكل؟ يعني ما بقا نصدق اي شي منسمعه الا صوت وصورة وشخصيًا من أي حدا".



الممثلة ماغي بو غضن

إستنساخ صوت أم كلثوم

أثار الملحن المصري عمرو مصطفى الجدل، بعد أن قام بتلحين أغنية جديدة لأم كلثوم ووضع صوتها وصورتها عليها عبر تقنية الذكاء الاصطناعي بعد عقودٍ من رحيلها.

وإنتشر الفيديو عبر مواقع التواصل الإجتماعي "تيك توك" و"إنستغرام" و"فيسبوك" واعتبرها البعض إنتهاكًا لحرمة الميت ولخصوصيته.

وبعد تقدّم أسرة الفنانة الكبيرة ببلاغ للنائب العام، تراجع عمرو مصطفى عن استخدام صوت أم كلثوم واعتذر.


الراحلة أم كلثوم

الذكاء الاصطناعي يصل إلى عبد الحليم

هذا الأمر تكرر مع الفنان الراحل عبد الحليم حافظ الذي استخدم صوته في أغنيات عمرو دياب.

هذه التجربة لم تمرّ على خير، إذ عبّرت عائلة عبد الحليم حافظ عن إستيائها منها. واتّخذت الأسرة الإجراءات القانونية، تجاه مستخدمي الأغنيات وتركيبها على أغنيات حديثة. وقال مصادر أسرة الفنان الراحل : "إذا أرادت العائلة استخدام هذه التقنية في يوم من الأيام، فستكون على أعلى درجة من الجودة والحرفية والتقنية لإمتاع جمهور الراحل، وستكون برضا من عشاقه ومحبيه".

اليوم وصل الذكاء الاصطناعي أيضًا إلى صوت فيروز، حيث تم استنساخ صوتها وسط صمت غريب من ابنتها ريما، التي ترفع الصوت دوماً في وجه المعتدين على أغاني وإرث عائلتها الفني، فهل فضلت الاستسلام أمام سطوة عالم جديد لا يمكن لجمه؟


الراحل عبد الحليم حافظ

يقرأون الآن