TRENDING
ميديا

كل ما تودّون معرفته عن مسلسل "صلاح الدين الأيوبي.. فاتح القدس".. مواعيد عرضه وأبطاله

كل ما تودّون معرفته عن مسلسل

مسلسل "صلاح الدين الأيوبي.. فاتح القدس"

تستعد قناة TRT1 التركية، لعرض الحلقة الأولى من مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" يوم 13 تشرين الثاني\نوفمبر.

المسلسل بطولة أوغور غونيش الذي يلعب دور صلاح الدين، وهو إنتاج مسلسل تركي باكستاني يتناول سيرة القائد التاريخي .


عراقيل أخرّت عرض المسلسل

وكان المسلسل قد تعرّض للكثير من العراقيل أخّرت تصويره، كما تمّ استبدال بطله أكثر من مرّة، إذ اتفقت الجهة المنتجة مع الممثل إيلهان شان لبطولة العمل، غير أنّ تأجيل التّصوير أكثر من مرّة دفعه إلى الاعتذار. وقيل إنّ من أسباب اعتذاره أيضاً قرار المنتج عرض المسلسل على قناة TRT1 بدلًا من عرضه على منصة رقمية، وهو ما كان يطمح إليه للوصول إلى المشاهدين في كافة أنحاء العالم، علماً أنّ الجهة المنتجة في بيان سابق، قالت إنّ العمل سيعرض على أكثر من منصّة عالمية.

بعد شان، تفاوضت الجهة المنتجة مع الممثل إبراهيم تشيليكول، وكادت المفاوضات تثمر عن توقيع عقد رسمي، غير أنّ بعض الشروط أدّت إلى رفضت الممثل القيام ببطولة المسلسل، ليذهب إلى اوغور غونيش.


مسلسل "صلاح الدين الأيوبي.. فاتح القدس"

قصة المسلسل

المسلسل سيتناول سيرة حياة القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي مُحرِّر القدس بعد 88 عاماً من الاحتلال الصليبي، ويشترك في إنتاج المشروع المُقرر تصويره في تركيا شركتا "أغلي" التركية و"أنصاري شاه" الباكستانية.

المسلسل التلفزيوني يضم ممثلين من تركيا وباكستان، وبحسب بيان المنتج التركي، فقد أشار إلى أن المشروع يُعد مكسباً كبيراً لتركيا في المجالين الثقافي والاقتصادي، وأضاف "سنعد مشروعاً تنتظره جميع منصات المسلسلات التليفزيونية والسينما بفارغ الصبر، أتمنى أن يكون مفيداً للعالم الإسلامي بأسره”".

يذكر أنّ المنتج التركي سبق له أن أنتج مسلسلي "نهضة السلاجقة العظمى" و"نهضة ألب ارسلان".


مسلسل "صلاح الدين الأيوبي.. فاتح القدس"

تفاصيل تحضيرات المسلسل

عرفت فترة التحضير لمسلسل "صلاح الدين الأيوبي، فاتح القدس"، التي استمرت 3 سنوات، الكثير من الأبحاث التي عملت على التدقيق في الأحداث التاريخية.

إذ استعان فريق عمل المسلسل بالعديد من المؤرخين من الوطن العربي، وكذلك آخرين عالميين، من أجل تدقيق الأحداث ومقارنتها، قبل تحويلها إلى سيناريو، ثم حوار، وتقديمها للمشاهد على شكل مسلسل تاريخي.

ومن أجل تقديم صورة مشابهة للواقع، تم تصميم مواقع تصوير المسلسل بشكل كامل، لتكون مشابهة لتلك التي تحاكي الفترة الزمنية، التي كان فيها صلاح الدين الأيوبي قائداً مؤسساً للدولة الأيوبية.

حيث تم الحرص بشكل كبير على التفاصيل من خلال الملابس كذلك، التي تم تصميمها بشكل دقيق، من طرف مصممين محترفين في تصميم الملابس المتعلقة بفترات تاريخية مختلفة.

مسلسل "صلاح الدين الأيوبي.. فاتح القدس"


أبطال المسلسل

فيما تعود بطولة المسلسل للممثل التركي أوغور جونيش، أحد أبطال المسلسل الشهير "كان يا مكان في تشوكوروفا"، بشخصية يلماز أكايا، يشارك في هذا العمل التاريخي كل من ديلين دوار، ومحمد علي نورجول، وكان شاكير، توفانا توركاي، إيكن تركمان، وسيدا يلديز، وإيجي أوزديكيجي، وجوكشي أكيلديز، وسيزجين أردمير.

يقرأون الآن