TRENDING
ميديا

بحث في إرث مروان نجار الفني.. هذا أبرز ما تركه من مسلسلات شهيرة آخرها أوجعه

بحث في إرث مروان نجار الفني.. هذا أبرز ما تركه من مسلسلات شهيرة آخرها أوجعه

مروان نجار الكاتب الدرامي والمسرحي والأستاذ الجامعي، في مثل هذه الأيام نستذكر حضوره ونفتقد غيابه.

هو المولود في 2 كانون الثاني ( يناير ) 1947 والراحل في 14 شباط (فبراير) 2023.

ابن بشمزين الكورة شمال لبنان لكنه عاش وترعرع في بيروت ودرس في الجامعة الأميركية النقد الأدبي مع خليل حاوي، وفي العام 1972 أنهى دراساته العليا.

خلال فترة دراسته كان يعطي دروسًا خصوصية للطلاب في اللغة العربية، ثم عمل بالتعليم وحاضر في جامعة البلمند، وفي كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية.

رحل تاركاً خلفه إرثاً فنياً كبيراً يجعله واحداً من أهم صناع الدراما والمسرح الشعبي في لبنان.

بدايته المهنية كانت في الكتابة الصحافية فعمل في عدة صحف ومجلات منها مجلة "الاسبوع العربي" وجريدة "الديار". أما بدايته في الكتابة التلفزيونية فأتت بدعم من المخرج أنطوان ريمي وزوجته هند أبي اللمع بمسلسل "ديالا" مع الممثلة هند أبي اللمع (1977). لتكر سبحة أعماله الدرامية والمسرحية التي عرض معظمها على شاشة المؤسسة اللبنانية للأرسال.

يضم أرشيفه 40 مسلسلاً و10 مسرحيات و3 أفلام سينما.

من أبرز مسلسلاته:

ديالا

"ديالا" من بطولة هند أبي اللمع إلى جانب احمد الزين وأنطوان كرباج .وابراهيم مرعشلي وفؤاد شرف الدين. وهو باللغة الفصحى عرض عام 1978.

تدور أحداث القصة في مزرعة جبلية كبيرة يتنازعها نهجان، واحد تقليدي يمثله صاحب المزرعة نجيب هيثم ( انطوان كرباج ) الرجل الصارم الذي يتمسك بعاداته المتوارثة عن أجداده ، والثاني تحديثي يمثله ابن شقيقه عصام هيثم ( أحمد الزين ) الآتي الى المزرعة من المدينة حيث درس الزراعة وتشرّب عادات اهلها .

 طالبين القرب

مسلسل درامي اجتماعي يحكي عن العلاقات الانسانية ويطرح علاقات الحب والزواج وما يرافقها من مشاكل وتحديات إلى أن تصل بر الأمان. وصل عدد حلقاته إلى المئة. وكان سبباً في انتشار أسماء فنية بات لها مكانة على الساحة اليوم منها.باسم مغنية ويورغو شلهوب وكارول الحاج وفيفيان أنطونيوس.

من أحلى بيروت راس بيروت

 مسلسل درامي اجتماعي عرض في عام 2001 على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال بجزئه الأول والثاني عام 2003.

طرح علاقة الأهل بأولادهم عندما يبلغون سن المراهقة، ذلك العمر المهمل المتأرجح بين الطفولة والنضج قامت الممثلة رندة كعدي دور السيدة نجوى صاحبة البيت التي تحول منزلها إلى مهجع للطلاب لتحل مشكلة مالية تتعرض لها.

استعان مروان نجار  بوجوه جديدة قادمة إلى عالم التمثيل من دون خبرة أو تمرس، وتراوحت أعمارهم بين 10 و20 سنة. وصل عدد الممثلين إلى 100 عنصر ما عدا الكومبارس من بينهم بضعة ممثلين مخضرمين للعب دور الأهل وهم رندة كعدي وعاطف العلم وأسعد رشدان.

أما الوجوه الجديدة والتي بات لها شأن فهي لورين قديح، طارق سويد ونهلا داوود.

بنت الحي

حقّق مسلسل "بنت الحي" شهرةً واسعةً يوم عُرض على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال انترناشيونال عام 2001، وضمّ نخبةً من الممثلين مثل طلال الجردي وزياد سعيد وإليسار حاموش.

أما الشخصية التي أسرت قلوب الجميع فكانت بطلة المسلسل أنذاك الشقراء الصغيرة "ميرا"، التي جسّدت دورها الطفلة كارولين حداد. وكان الدور الوحيد الذي لعبته في حياتها وهي اليوم مهندسة.


الطاغية

قصة صراع على المال والنفوذ وشخصية فذة طاغية، مشاريعه كثيرة، نفوذه واسع، أمواله وفيرة، وانجازاته كبيرة، ولكنه طاغية يقمع أولاده وزوجته والخدم تبعًا لمصالحه.

أسرار كثيرة بعضها ينطوي على حب وطموح وقهر قديم وذعر متجدد، وبعضها الآخر يحمل في طياته فضائح من شأنها القضاء على من يحسبون أنهم فوق الخطر. عرض في عام 2007.

بطولة ميشال تابت ورندا كعدي وطلال الجردي وسامر الغريب ورندة حشمي.

مريانا

ويعتبر واحد من أنجح المسلسلات اللبنانية  عرض في عام 2012يتناول المسلسل قصة شابة نشأت في الريف، قبل أن تضطر إلى الاستقرار في بيروت لمساعدة أهلها ماديا، لتعمل كخادمة لدى أسرة، وهنا يبدأ الصراع بين ابنة القرية الحريصة على مبادئها وتربيتها وبين أبناء ذلك البيت.

من بطولة كارول الحاج ويوسف حداد وماغي بوغصن ونوال كامل وسيرين عبد النور وسواهم.

سكت الورق

وهو أخر عمل درامي لمروان نجار عرض في عام 2018 يحكي عن فتاة ترجع جذورها لقرية (عيون التل)، حيث توفى والديها هناك قبل عشرين عامًا، وتقرر العودة لبلدتها القديمة عقب وفاة جدتها، تبدأ في محاولة كشف أسرار عائلتها وقريتها وكشف لغز رجل الكهف الذي سرق الأهالي.

من بطولة داليدا خليل وخالد قيش ونهلة داوود وتقلا شمعون وجهاد الأندري واسعد رشدان وبريجيت ياغي. وقد اعترض مروان يومها على تنفيذ المسلسل، وعلى المخرج نديم مهنا الذي قام بإخراج المسلسل وإنتاجه، وكان المسلسل الأول الذي لم ينتجه بعد أن كان قد أغلق شركته الخاصة بالإنتاج، وقد ترك المسلسل في نفسه الكثير من الآثار السلبية، لأنه أدرك حينها ماذا يعني ألا يكون الجهة المنتجة لأعماله.

اما في المسرح فقد برع مروان نجار بمسرحه الشعبي وله عدة مسرحيات منها "نادر مش قادر" وقد ارتبطت هذه التسمية بالممثل فادي إبراهيم بطل المسرحية.  و"لعب الفار" و"عمتي نجيبة ".

يقرأون الآن