TRENDING
أسطورة القرن العشرين..

يتزامن اليوم الاثنين، 3 حزيران/يونيو ذكرى رحيل أشهر ملاكمي العالم وأحد أيقونات الرياضة بصفة عامة وأحد أهم الشخصيات المؤثرة في القرن العشرين، وهو محمد على كلاي الذي رحل عن عالمنا مثل اليوم في عام 2016 أي قبل 8 سنوات كاملة.



محمد علي (17 يناير 1942 – 3 يونيو 2016)؛ ملاكم أمريكي، ولد باسم (كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور/Cassius Marcellus Clay Jr)‏ في 17 كانون الثاني/يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي وتوفي يوم 3 حزيران/يونيو 2016 عن عمر ناهز 74 عامًا بعد صراع طويل مع مرض شلل الرعاش (باركنسون)، ولد لعائلة أميركية من الطبقة المتوسطة وكان والده ميثوديا، لكن أمه ربته وأخاه على المذهب المعمداني، بعد أن اعتنق الإسلام في عام 1964م وغير اسمه إلى محمد علي دون اسمه الأخير -كلاي-، فاز كلاي ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عامًا في 1964 و1974 و1978، وفي عام 1999 توج بلقب «رياضي القرن»، وهي جائزة مقدمة من مجلة «سبورتس ايلاستريتد»، كما حصل على نفس اللقب بعد استفتاء أقامته صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت الإيطالية بعدما حصل على 71.2% من الأصوات متفوقًا على العديد من الرياضيين ومنهم دييغو مارادونا. كان يصف نفسه بـأنه «يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة»، وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالي 1,000 باوند.


رصيده الرياضي

اعتزل الملاكمة عام 1981 وقد كان عمره 39 عامًا، بعد مسيرة حافلة تضمنت 56 فوزاً منها 37 بالضربة القاضية وخمس هزائم، وتوج باللقب العالمي ثلاث مرات مختلفة، في 26 مايو 2000 تم سن قانون بإسمه من طرف الكونغرس عرف بقانون علي من اجل حماية حقوق الملاكمين.


بداياته في عالم الملاكمة

بداية محمد علي في عالم الملاكمة جاءت بمحض الصدفة حين كان في الـ12 من العمر. حقق عدة ألقاب على المستويين المحلي والوطني وهو دون الـ18، ونال الميدالية الذهبية لأولمبياد روما الصيفية عام 1960 عن فئة وزن الخفيف الثقيل، وفي أكتوبر عام 1960 اتّجه اللاعب إلى عالم الاحتراف، حيث خاض خلال السنوات الثلاث التالية 19 نزالًا فاز فيها جميعًا، من بينها 15 بالضربة القاضية، كما حقق المفاجأة في فبراير عام 1964 بهزيمته لبطل العالم في الملاكمة -آنذاك- سوني ليستون، وفاز بلقب بطولة العالم لملاكمة المحترفين للوزن الثقيل للمرة الأولى، مسجلًا حينها رقما قياسيًا كأصغر ملاكم (22 عامًا) يحقق لقب البطولة في هذا المجال.

اعتناقه الإسلام

محمد علي مسلم. ولكنه قبل أن ينتمي لأهل السنة إختار الإنتماء إلى جماعة أمة الإسلام، وسبب اختياره هذه الجماعة يعود إلى إليجاه محمد. فإليجاه محمد ولد في جورجيا في عام 1898، وكان والده قد سماه إليجاه بول. ولكن في عام 1923 اتجه إلى ديترويت واستقر فيها، وبعد ثمان سنوات من إستقراره هناك زاره تاجر من الشرق اسمه "دبليو دي فراد" (W.D.Frad)، وهو نصف أمريكي ذو أصل أفريقي ونصفه أبيض، وإستطاع أن يكون مقبولًا لدى الأمريكيين ذوي الأصل الأفريقي في الولايات المتحدة ويصبح قائدًا لهم. وعلَّم فراد إلياجا محمد مبادئ الدين الإسلامي. وهناك قصص وأساطير تروى عن أصل فراد وعن إسلامه، وأنه تلقى إسلامه من رجل أسود في مكة المكرمة اسمه يعقوب. بدأ محمد علي يتردد سرًا على إلياجا محمد، ويحضر دروسه الدينية في مطلع الستينات.


سحب اللقب

عام 1967 في قمة انتصاراته في عالم الملاكمة، تم سحب اللقب منه بسبب رفضه الالتحاق بالخدمة العسكرية في جيش الولايات المتحدة أثناء حرب فيتنام اعتراضًا منه على الحرب شأنه شأن الكثيرين في ذلك الوقت. وكان قد تلقى دعماً من العديدين في معارضته وقد تكبد الجيش الأمريكي خسائر كبيرة في تلك الحرب كما توقع.

عاد محمد علي للملاكمة مرة أخرى عام 1970 في مباراة وصفت بأنها (مباراة القرن) ضد "جو فريزر" حيث لم تسجل هزيمة لأي منهما في أي مباراة من قبل، وكانت مباراة من 3 مباريات متفرقة فاز محمد علي باثنتين منها. وفي عام 1974 هزم محمد علي الملاكم القوي فورمان ليستعيد بذلك عرش الملاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم بأسره.


السينما العالمية

ونظراً لأن شخصية "محمد علي" كانت مليئة بالتحديات ولها بريقها الخاص النابع من كاريزما ربما لم ولن تتكرر بسهولة مثلما ظهر في حواراته التليفزيونية وشعبيته الجارفة بمختلف دول العالم فقد تطرقت السينما العالمية لأفلام عن الملاكم الراحل.

- فيلم "The Greatest"

ويدخل قائمة أفضل الأفلام التى تم تقديمها عن الملاكم محمد على كلاي وقد تم عرضه لأوّل مرة عام 1977، ويتناول حياة الملاكم محمد على من الفترة 1960 إلى 1974.

- فيلم "Ali"

فيلم "Ali" قام ببطولته الممثل "ويل سميث"، ويعد واحداً من أبرز الأفلام التى تم تقديمها عن أسطورة الملاكمة الراحل، والعمل يرصد المراحل المختلفة التى مرت بها حياة هذا الملاكم بين عامى 1964 و1974 .

وشارك ويل سميث بطولة الفيلم جيمى فوكس وجون فواج و رون سيلفى، ووصلت مدّة عرض الفيلم الى ساعتين و37 دقيقة.

- فيلم "When We Were Kings "

يعد فيلم " When We Were Kings " واحد من أبرز الأفلام التى تم تقديمها عن محمد على كلاى، فهو فيلم وثائقى إنتاج عام 1996 من إخراج "ليون جاست" ويدور حول مباراة الوزن الثقيل بين محمد على كلاي وجورج فورمان المشهورة باسم القتال فى الغابة، مدّة عرض الفيلم ساعة و28 دقيقة.


حياته الشخصية

تزوج محمد علي أربع مرات ولديه سبع بنات وولدين. إلتقى محمد علي بزوجته الأولى نادلة الكوكتيل سونجي روي وتزوجا في 14 آب/أغسطس 1964. كانت اعتراضات روي على آداب الإسلام في ملابس المرأة قد ساهمت في إنهيار هذا الزواج، فتم الطلاق في 10 كانون الثاني/يناير 1966 وهو في الخامسة والعشرين من عمره. ثم تزوج محمد علي بعد ذلك من بيلندا بويد - (17 عاما ً) في يوم 17 آب/أغسطس 1967. وأسلمت بيلندا بعد الزواج، وأصبح اسمها خليلة علي، مع أن عائلتها وأصدقاءها القدامى ظلوا ينادونها باسم بيلندا. أنجبا 5 أبناء: مريم (1968)، جميلة وليبان (1970)، ومحمد علي الصغير (1972).

تعرف محمد علي على امرأة تدعى فيرونيكا بورش في عام 1975. وفي صيف عام 1977, انتهى الزواج الثاني لمحمد علي وتزوج من فيرونيكا. وخلال فترة الزواج، أنجبا طفلة اسمها هناء، كما أنجبا طفلة أخرى اسمها ليلى في كانون الأوّل/ديسمبر 1977، ولكن تم الطلاق بينهما في عام 1986. وفي 19 تشرين الثاني/نوفمبر 1986, تزوج محمد علي بيولندا علي بعد معرفة بدأت منذ عام 1964 في لوزيفل حيث كانت والدتاهما صديقتان مقربتان. كما أنها أنكرت ما أذيع أنه كان جليسها عندما كانت طفلة، وتبنيا طفلًا واحدًا اسمه أسعد. كما أن محمد علي تزوج مرتين حسب المراسم الإسلامية أثناء فترة زواجه مع «بيلندا بويد» إلا أن الزيجتين كانتا غير معترف بهما قانونيا لأن تعدد الزوجات غير قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية، أحدهما كان سنة 1974 من «واندا بولتون» و التي أصبحت تدعى فيما بعد «عائشة علي» وقد أثمر هذا الزواج ببنت تدعى «خالية» في نفس السنة. أما الزواج الآخر فقد كان مع «باتريكا هارفل» وأنجبا سنة 1972 بنتا تدعى «ميا».

يقرأون الآن