TRENDING
شويكار أبدعت مع

ولدت الممثلة المصرية الشهيرة شويكار في مدينة الإسكندرية لأب من أصل تركي كان من أعيان محافظة الشرقية وكبار ملاك الأراضي. واسمها الحقيقي الكامل "شويكار شفيق ابراهيم شكري طوب صقال". ورحلت عن عمر يناهز 82 عاما، بعد صراع طويل مع المرضفي شهر آب (أغسطس) من العام 2020، تاركة إرثًا فنيًا كبيرًا في المسرح والسينما والتلفزيون.

بدأت مشوارها الفني في مطلع العقد السادس من القرن الماضي، حيث أطلت بأفلامٍ سينمائية قصيرة أبرزها "الزوجة 13" الذي شاركت فيه أمام الفنان الراحل رشدي أباظة.

ثم اشتهرت بأدوارها الكوميدية إلى جانب الفنان الراحل فؤاد المهندس، الذي أصبح زوجها وقدمت معه أشهر أعمالها المسرحية العالقة بذاكرة الجمهور، بينها مسرحية "أنا وهو وهي" و"سيدتي الجميلة" و"حواء الساعة 12".
ولمع هذا الثنائي (شويكار والمهندس) في عدة أعمال سينمائية، منها، فيلم "مطاردة غرامية" و"أخطر رجل في العالم" و"ربع دستة أشرار" و"شنبو في المصيدة".

في منتصف السبعينيات، حققت شويكار نقلةً نوعية عبر إطلالاتها بأدوار مركبة ومختلفة عن أعمالها السابقة، فلفتت الأنظار بأدائها في أفلام مثل "الكرنك" و"طائر الليل الحزين" و"أمريكا شيكا بيكا". ثم في التسعينيات، برعت بأعمال درامية، وشاركت بحوالى 20 مسلسلاً، أبرزهم "ترويض الشرسة" و"امرأة من زمن الحب" و"سر علني" الذي كان آخر أعمالها التلفزيونية عام 2012.


مسيرة شويكار كانت غنية بالجوائز والتكريمات من فعاليات ووجهات فنية مختلفة، واستلمت آخر التكريمات في الدورة الـ 20 للمهرجان القومي للمسرح المصري في أكتوبر (تشرين الأول) من العام 2016.

انفصل الثنائي شويكار والمهندس بعد قصة حب دامت 20 سنة. وكان سبب طلاقهما غيرة "المهندس" الخانقة. لكنهما، على الرغم من انفصالهما عائليًا، أبقيا على الثنائي الفنّي حيًا أمام الجمهور الذي أحبهما معًا.


يقرأون الآن