TRENDING
رصد هواكم – في اليوم العالمي للمعلمين...ماذا تعلّم 10 مشاهير لبنانيين وعرب في الجامعات؟

يُنظّم اليوم العالمي للمعلمين سنويًا بتاريخ 5 تشرين الأول/ أكتوبر منذ العام 1994، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين.

وتضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، حشدهم، توظيفهم، وظروف التعليم والتعلم.

إن اليوم العالمي للمعلمين فرصة للاحتفال بالإنجازات والنظر في طرق كفيلة بمواجهة التحديات المتبقيّة، وذلك من أجل تعزيز مهنة التدريس.

موقع "هواكم" يرصد انجازات 10 مشاهير لبنانيين وعرب، الجامعية قبل تحقيقهم شهرةً واسعة ومحبةً جماهرية لامحدودة.

ماجدة الرومي

الأسطورة ماجدة الرومي حصلت على شهادة البكالوريوس في الأدب العربي، رفض والدها الكبير الراحل حليم الرومي، فكرة غنائها قائلا لها: العلم قبل الفنّ والجامعة قبل الاستوديو وحبّ الفكر قبل حبّ الظهور.

قبل والدها أن تغني بعدما سمعها تغنّي أغنية "يا طيور" لأسمهان، ولكنّه اشترط عليها أن تكمّل تعليمها، فحصلت على شهادتها الجامعية.

نجوى كرم

شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم كانت معلّمة لمادة الجغرافيا، وقد نشرت لها من قبل صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي من بعض معجبيها أيام كانت مدرّسة قبل أن تنال الشهرة ويسطع نجمها بوتيرة سريعة في منتصف الثمانينيات ولاسيما مع ألبوم "يا حبايب".

عمرو دياب

الفنان عمرو دياب حصل على درجة البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983 وبدأ مسيرته الفنية في العام نفسه.

ماجد المهندس

الفنان ماجد المهندس درس في كلية الهندسة قسم ميكانيك الطائرات، قبل بداياته الفنية التي سطّرها في العام 1991 مع أغنية "المشكلة"، فهو أحب الموسيقى والغناء من صغره وتأثر بناظم الغزالي وسعدون جابر.

إيوان

الفنان إيوان حاصل على شهادة في إدارة الفنادق والمطاعم، بالتوازي مع موهبته كملحن التي سجّلها مع فارس كرم وكارول سماحة وباسمة، قبل تحقيقه شهرة كبيرة مع اولى اغنياته الخاصة "قول انشالله".

شذى حسون

الفنانة شذى حسون درست أدب إنكليزي في الدار البيضاء ثم واصلت دراستها الجامعية في إدارة السياحة والفنادق، ثم سافرت إلى فرنسا للحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه، وتتحدث 5 لغات أجنبية وهي: الإنكليزية، الفرنسية، الإيطالية، الأسبانية والألماني.

فاروق الفيشاوي

الممثل فاروق الفيشاوي حصل على امتياز في الأدب العربي من جامعة عين شمس ثم بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية.

هند صبري

الممثلة هند صبري حاصلة على شهادة في الحقوق ودرجة ماجستير في حقوق الملكية الفكرية وهي مسجلة في جدول المحاماة بتونس.

إيهاب توفيق

الفنان إيهاب توفيق حاصل على شهادة دكتوراه في الموسيقى والغناء العربي، ثم كانت بداية مشواره الفني سنة 1989 وأول أغنية أُطلقت له في ألبوم هي "الأسمراني أو دانـــي".

الراقصة دينا

الراقصة دينا حصلت على لقب "الراقصة المصرية الأخيرة" من قبل مجلة نيوزويك الأميركية، وهي تحمل شهادة الماجستير في الفلسفة من جامعة عين وشمس، وقد احترفت الرقص مذ ان كان عمرها 15 عامًا، اثناء دراستها في مرحلة الثانوية العامة.

يقرأون الآن