TRENDING
بعد شيرين وأنغام... كارمن سليمان تدخل الصراع على لقب «صوت مصر»

الألقاب الفنية ظاهرة تفاقمت وتصاعدت وتيرتها، لتضيف إلى مسلسل الخلافات الفنية حلقات جديدة أكثر جدلاً.

نزاعات جانبية أذكتها وسائل الإعلام العربية، وأشعلتها الفنانة أحلام في مقابلاتها الصحافية والتلفزيونية قبل سنوات، حين أصرّت على أنها «فنانة الخليج الأولى»، وأنها «الملكة» وأفضل المطربات الخليجيات.

ثقة أحلام استمدّتها من تصريحات أدلى بها فنان العرب محمد عبده، اعتبر فيها أن أحلام هي «فنانة الخليج الأولى»، وذلك على الرغم من أنه أعرب في ذات الوقت والمكان، عن تقديره لصوت نوال الكويتية، التي أكّد أنها تحتل مكانة متميزة على خريطة الفن الخليجي.

ونشب خلاف كبير بين أحلام ونوال الكويتية يومها، بسبب التنافس على لقب «فنانة الخليج الأولى» الذي لا تفرّط به أحلام أبداً. فيما تلتزم نوال الكويتية الصمت تجاه هذه المسألة، وتحاول الردّ بطريقة غير مباشرة على أحلام، والاستعانة أحياناً بالمعجبين لإثبات أنها تتفوق على أحلام في عدد الحفلات والإنتاج الموسيقي.

وكانت الفنانة الكويتية من أصل عراقي الراحلة رباب، أول من حملت لقب «فنانة الخليج الأولى».

الملحن مصطفى جاد: زوجتي كارمن سليمان الأحق بلقب صوت مصر

وبعد أشهر على اشتعال حدّة الصراع على لقب «صوت مصر» بين شيرين عبد الوهاب وأنغام وأصالة، أقحم الملحن مصطفى جاد زوجته الفنانة كارمن سليمان في النزاع، حيث أعلن أن كارمن هي الأحق بلقب «صوت مصر»، مؤكداً أن انحيازه لنجمة «أراب آيدول» لا يستند إلى موقف عاطفي، وإنما يعتمد على خلفية موسيقية باعتباره ملحن و«صانع موسيقى».

واعترض مصطفى جاد على الانتقادات الموجهة إليه بسبب تصريحه، وكتب في منشور أطلقه عبر صفحته على «فيسبوك»: «تتّفقوا أو تختلفوا معايا مش مشكلة... هذا ليس رأيي وحدي، بل توقُّع لمستقبل صوت مصر النسائي الأول بجدارة وعن استحقاق خلال سنوات قليلة جداً قادمة». وأضاف جاد أن المسألة بالنسبة إليه معطيات ومؤهلات وجهد ونتائج ومسؤولية واحترام للموهبة.

والصراع على لقب «صوت مصر» باب فتحته الفنانة شيرين عبد الوهاب بعد تصريحها خلال برنامج «كاربول كاريوكي» أنها الفنانة الوحيدة التي تستحقّه، وذلك بعد إحياء أنغام حفلة غنائية ضمن فعاليات «موسم الرياض»، حملت عنوان «ليلة صوت مصر».

ولم يرِق هذا التصريح لجمهور أنغام ومحبيها الذين أكّدوا أن فنانتهم هي «صوت مصر»، لتُدخل شام ابنة الفنانة أصالة والدتها في النزاع وتشدّد أن أصالة هي الأحق بهذا اللقب.

الناقد الفني طارق الشناوي تدخّل مؤكداً أن لقب «صوت مصر» ارتبط بالفنانة الراحلة شادية، لافتاً إلى أنها حصلت عليه عام 1972 عندما غنّت «ياحبيتي يا مصر»، حيث ردّت من خلال هذه الأغنية الروح إلى المصريين بعد هزيمة 1967، وكان اللقب الدائم لصوت مصر لصالح شادية، وارتبط بها منذ نصف قرن.

محاولة انتزاع لقب «فنان العرب» من محمد عبده!

صراع الفنانات يعيدنا إلى الوراء، عندما حاول جمهور كاظم الساهر انتزاع لقب «فنان العرب» من محمد عبده، حيث اعتبر البعض أن جمهور «القيصر»، يعتبر الأكبر بين جماهير كل الفنانين، وبذلك فهو الأجدر بهذا اللقب، ومالت الأمور للهدوء نسبياً حينما سئل محمد عبده في الكويت عن كاظم الساهر، وعن أحقية أحدهما بلقب «فنان العرب»، فكان ردّه أن قال: «فنان العرب لقب لا يليق إلاّ بي، ولا أليق إلاّ به، وإذا كنت فنان العرب، فإن كاظم الساهر هو فنان كل العرب». 

صراع بلقيس وأروى على لقب «مطربة اليمن الأولى»

شهد الوسط الفني قبل 7 سنوات تراشقاً إعلامياً بين الفنانتين بلقيس فتحي ومواطنتها أروى، على خلفية تصنيف فتحي بأنها مطربة اليمن الأولى، ما شكَّل استفزازاً لأروى، كونها يمنيّة أيضاً، وهي سبقت بلقيس في مشوارها الغنائي، واحترفت المهنة قبل أكثر من 20 عاماً.

يقرأون الآن