TRENDING
في ذكراها.. أبرز المحطات في حياة هدى سلطان

تحل اليوم الأربعاء، الذكرى الـ18 على رحيل الفنانة الكبيرة هدى سلطان، التى رحلت عن عالمنا 5 حزيران/يونيو عام 2006، عن عمر ناهز 81 عاماً، بعد صراعها مع مرض السرطان، تاركة ورائها العديد من الأعمال الفنية الغنائية والسينمائية والدرامية.


حياتها ونشأتها

ولدت هدى سلطان في 15 آب/أغسطس 1925 بمحافظة الغربية، وكانت الثالثة بين 5 أبناء أكبرهم شقيقها الفنان محمد فوزى الذى يكبرها بـ7 أعوام، وتلته شقيقتهما الفنانة هند علام، وحفظت القرآن الكريم كاملا فى صغرها بكتاب قريتها، ومع مرور الوقت نمت لديها هواية الغناء والتلاوة، وازداد طموحها لاحتراف الغناء فى القاهرة مثلما فعل قبلها شقيقها محمد فوزى.

هي من عائلة إقطاعية محافظة الغربية من مدينة طنطا، بمصر استطاع شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقّق نجاحاً فنياً كبيراً. وهذا شكّل دعماً قوياً لشقيقته الأولى والثانية لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، وهذا مهّد لانطلاقة هدى سلطان المولودة في عام 1925 لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم «ست الحُسن».

زواج هدى سلطان من فريد شوقي

التقت الفنانة هدى سلطان بالفنان فريد شوقي في فيلم ست الحسن أول الأعمال التي قدمتها على شاشة التلفزيون، إذ أنه جسد خلال هذا الفيلم شخصية «ضرغام مُشمَخِر» وتزوجا بعد هذا العمل مباشرةً لمدة 18 عاماً، ومن بعدها كونا ثنائياً فنياً ناجحاً في أكثر من 20 فيلماً سينمائياً، وأطلق على فريد شوقي حينها ملك الترسو لشعبيته بين الطبقة الشعبية في مصر.

وفي عام 1969 وبعد عودة الفنان فريد شوقي من لبنان قرر الثنائي الانفصال بسبب الشائعات التي تعرض لها الفنان فريد شوقي عن علاقاته النسائية بلبنان، ومع بداية السبعينات بدأت تحد من أدوار الإغراء بسبب سنها وكبر بناتها، وخلال مسيرتها الفنية قدمت الكثير من الأغاني وتميزت بصوتها ولمعت كمطربة، وفي مجال السينما قدمت أكثر من 70 عملاً سينمائياً.

زيجات هدى سلطان

تزوجت الفنانة هدى سلطان في حياتها 5 مرات وكان زوجها الأول رجل من خارج الوسط الفني أنجبت منه ابنتها نبيلة، والمرة الثانية تزوجت من المنتج فؤاد الجزايرلي، والمرة الثالثة تزوجت من فؤاد الأطرش شقيق الفنان فريد الأطرش، أما عن المرة الرابعة فكانت من الفنان فريد شوقي، وأنجبت منه مها والمنتجة ناهد فرد شوقي والمرة الخامسة والأخيرة كانت من المخرج حسن عبدالسلام ثم انفصلت عنه أيضاً.

مشوارها الفني

قدمت مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلماً حيث شكّلا ثنائياً متميزاً في السينما المصرية جذب جمهوراً كبيراً من عامة الشعب، وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب «ملك الترسو» على الراحل فريد شوقي.

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة امرأة في الطريق الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام نساء محرمات للمخرج محمود ذو الفقار والسكرية للمخرج حسن الإمام عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه وجعلوني مجرما للمخرج عاطف سالم وفتوات الحسينية، وكهرمان (1958).

ومثّلت كذلك في الاختيار ووداعا بونابرت وعودة الابن الضال مع المخرج يوسف شاهين، وفي بدور وبورسعيد للمخرج عز الدين ذو الفقار وسوق السلاح. وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاماً من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم من نظرة عين مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها «زينب والعرش» و«قبل الضياع» و«أرابيسك» و«زيزينيا» و«الليل وآخره» و«الوتد» و«ليالي الحلمية» و«رد قلبي» و«زي القمر» و«للثروة حسابات أخرى». وكان آخر مسلسلاتها «سلالة عابد المنشاوي». لا يا بنتي العزيزة.

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها «وداد الغازية» و«الحرافيش» و«الملاك الأزرق» و«بمبة كشر» و«معقول؟ لا معقول» و«سيد درويش». من أهم مسلسلاتها الوتد وعلي الزيبق.

جوائز حصلت عليها

حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة تكريمها بمهرجان السينما الروائية عام 1998، وتكريمها بمهرجان الموسيقى العربية وتكريمها بمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن دورها في مسلسل الوتد.

وفاتها

توفيت هدى سلطان بمرض السرطان الإثنين الخامس من شهر يونيو عام 2006 بمستشفى دار الفؤاد في مصر، عن عمر يناهز 81 عاماً وذلك عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يوماً.

يقرأون الآن