TRENDING
عبد الغني السيد

المطرب الراحل عبد الغني السيد مع محمد عبد الوهاب وتحية كاريوكا

عاندته الظروف منذ الصغر، فلم يكمل تعليمه، وعمل في إحدى ورش الموبيليا في القاهرة في عشرينيات القرن السابق، مسلياً نفسه بالغناء بصوت خافت، إلى أن صودف وجود الملحن الشهير زكي مراد والد النجمين الكبيرين ليلى مراد، ومنير مراد، وهو صديق شخصي لصاحب الورشة، فاسترق السمع لصوت الشاب، والتفت إليه وبدأ يحاوره، وقرر أن يتبناه فنياً.

إنه المطرب المصري الشهير عبد الغني السيد، الذي وُلد عام 1908 وبدأت رحلته الغنائية في الحفلات الصغيرة والأفراح التي أقيمت في المناطق الشعبية، حتى سجل أول أغنية له بالإذاعة المصرية، لتبدأ شهرته ويصبح أحد أنجح مطربي عصره، ويتفوّق على الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب.

لم يمهل العمر عبد الغني السيد الملقب بـ"البلبل الباكي" حتى يرسخ المكانة المهمة في تاريخ الأغنية المصرية، والتي تتخطى الثلاثين عاماً، في فترة هي أهم فترات الغناء في تاريخ مصر، لكنه ترك لنا ما يزيد على 880 أغنية؛ غير المشهور منها أكثر مما اشتهر، ومنها "ياولا ياولا" و"عالحلوة والمرة"، التي غناّها عدد من المطربين بعده ومنهم قيثارة الغناء العربي نجاة، وقد لحّن له السنباطى ومحمد عبدالوهاب والقصبجي، في حين كان رصيده في السينما 16 فيلماً تنوعت أدواره فيها بين التمثيل والغناء.


قتلته تحية كاريوكا

رحل عبد الغني عام 1962، بعدما كان وسيطاً في الخلاف بين صديقته تحية كاريوكا وزوجها فايز حلاوة، وانفعل حتى سقط أرضاً وتوفي بعدها ساعات.

وفي تفاصيل الواقعة الصادمة التي رواها ابن المطرب الراحل: "اتصلت تحية كاريوكا وهي تصرخ وكان أبي نائماً، وكانت كاريوكا متزوجة من فايز حلاوة حينها وبينهما مشاكل، وقالت له تعالى طلّقني منه، فأسرع أبي ليصلح الأمر بينهما، وأثناء محاولته تهدئة الخلاف بين الزوجين، احتدّت عليه كاريوكا، وقالت: "أنا جايباك علشان تطلقني مش تصالحني، وتطاولت عليه بشكل عنيف وهي فى قمة غضبها، فانفعل وسقط على الأرض مصاباً بأزمة قلبية حادة، وتم نقله إلى مستشفى حيث توفي بعد ٨ ساعات، لعدم توفّر الأوكسيجين فيها".

وتابع ابن الفنان الراحل: "لجأت الفنانة صباح لأبي حين أرادت الطلاق من أنور منسي وبالفعل تدخل وأقنع منسي، وساعدها في ضم ابنتها هويدا".

المطرب الراحل عبد الغني السيد مع الشحرورة صباح

وكان المطرب عبد الغني السيد من أشهر مطربي عصره وحقق نجاحات كبيرة ونافس عمالقة الغناء والطرب حتى أنه حصل على المركز الأول فى استفتاء أجرته مجلة "الاثنين" أوائل الثلاثينات عن أحب مطرب لقلوب المستمعين، بينما حصل موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب على المركز الثاني والمطرب صالح عبدالحي على المركز الثالث.

محمد عبدالوهاب يعترف: عبد الغني السيد هزمني مرتين

وقبل هذا الاستفتاء قام عبد الغني السيد بالدور الذي كان يمثله عبدالوهاب فى مسرحية "كليوباترا" أمام سلطانة الطرب منيرة المهدية بعدما سافر عبدالوهاب إلى لبنان وترك العرض، فحقق عبدالغني السيد نجاحاً كبيراً واستمر فى تقديم الدور، حتى أن عبد الوهاب عاد من سفره ليرى هذا المطرب الجديد الذى حقق كل هذا النجاح، وأعجب به ونشأت بينهما صداقة كبيرة وقال عبدالوهاب أن عبد الغني السيد هو الوحيد الذي هزمه مرتين.

المطرب الراحل عبد الغني السيد

يقرأون الآن