TRENDING
سينما

بعد 15 جائزة دولية.. "يرقة" يفوز في هذا المهرجان

بعد 15 جائزة دولية..

فاز الفيلم اللبناني يَرقة للمخرجتين ميشيل ونويل كسرواني بجائزة الجمهور من مهرجان البترون لأفلام البحر المتوسط، ليصبح في رصيد الفيلم أكثر من 15 جائزة دولية خلال جولة مشاركاته في المهرجانات العالمية.

قصة الفيلم تدور حول يوميات سارة وأسما اللتين تعملان معًا في مطعم فرنسي بمدينة ليون. 
وتتشارك السيدات القادمتان من بلاد الشام همومها في البلد الذي غادرته قسرًا من أجل لقمة العيش. لكن خيط الحرير الذي يعتبررابطًا بين الوطن والمهجر سيقرّب المسافات بينهما خلال هجرتهما.


كان هذا الفيلم أول عمل عربي يحصد جائزة "الدب الذهبي" لأفضل فيلم قصير في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2023. كما فاز بنجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير من مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية وجائزة الجمهور في مهرجان الشانزليزيه السينمائي، بالإضافة إلى تنويه خاص من مهرجان كينماستيك الدولي للأفلام القصيرة في مالطا، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان الفيلم اللبناني في فرنسا، وجائزة أفضل تمثيل وأفضل سيناريو في مهرجان ميريس السينمائي في إسبانيا.

الفيلم من تأليف ميشيل كسرواني وتشاركها الإخراج شقيقتها نويل كسرواني التي تقوم ببطولة الفيلم إلى جانب ماسا زاهر. وهو من إنتاج Dewberries Films، وBiennale de Lyon، والمنتجة مارين ڨاييان، فيما تتولى Lights On مبيعات الفيلم عالميًا، بينما تتولى MAD Distribution حقوق التوزيع والمبيعات للفيلم في العالم العربي.

يُذكر أن الشابتين ميشيل ونويل  تعملان على تطوير الوثائقي "هدوء على نار" وهو إنتاج لبناني فرنسي مشترك.

يقرأون الآن