TRENDING
النسخة الأولى من مهرجان غزة الدولي..ماذا في تفاصيلها؟

تنطلق النسخة الأولى من مهرجان غزة الدولي لسينما المرأة، المُقرر إقامته بمدينة غزة في الفترة من 26 حتى 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2025، إذ يصادف اليوم الوطني للمرأة، كما عُقد في مثل هذا اليوم، أول مؤتمر نسائي فلسطيني في مدينة القدس عام 1929، وارتقت في نفس العام 9 شهيدات.

وقال د. عز الدين شلح، رئيس المهرجان في بيانٍ له: "تأتي فكرة وأهمية تأسيس هذا المهرجان، لما تحمله المرأة الفلسطينية من تاريخ نضالي، ولما تعانيه نتيجة حرب الإبادة الجماعية، فهناك من فقدت أولادها، ومنهن من فقدت زوجها، وأصبح لكل سيدة حكاية؛ لذا نود من خلال المهرجان تسليط الضوء على قضايا المرأة الدولية والعربية وخاصة قضايا المرأة الفلسطينية، من قصص وتجارب النساء الفلسطينيات، وتقديم واقع المرأة الفلسطينية وتطلعاتها من خلال أفلام تبرز قدرتها على الإبداع والتأثير، رغم الظروف الصعبة التي تمر بها".

وأضاف "شلح" أن الهدف من تأسيس المهرجان هو دعم وتشجيع الإبداع السينمائي النسائي، توفير منصة لعرض الأعمال السينمائية التي تنتجها أو تخرجها أو تكتبها نساء من فلسطين والعالم العربي والدولي، أو أفلام يخرجها رجال عن قضايا المرأة، اكتشاف المواهب الجديدة وتقديم الدعم اللازم لهن للانطلاق في عالم السينما، بالإضافة إلى تسليط الضوء على قضايا المرأة الفلسطينية وبناء جسور التواصل الثقافي مع العالم العربي والدولي.

يقرأون الآن