TRENDING
رصد هواكم – حياة الفنانين الخاصة بين

يستمتع عشاق الموسيقى بالأغنيات التي تعبّر كلماتُها عن حالتهم الشخصية، سواء على الصعيد العاطفيّ، الإجتماعي أو حتى النفسيّ، سلبًا أو إيجابًا.

ولطالما حاول الفنانون إستغلال هذه الأوتار الحساسة، في محاولة لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المعجبين، من خلال غناء تجربة حلوة أو مُرّة عايشوها قد يصيب مضمونها أوتار متلقيها.

في المقابل هناك أغنيات قُدِّمت بفعل واقع أليم أو جميل عايشه الفنان (ة) شخصيًا، فيُطلق صرخة غنائية من خلاله ليوصل رسالة اجتماعية صريحة وواضحة. وفي هذا التقرير نستعرض 5 أغنيات نابعة من حالة خاصة مرّت على أصحابها.

حدا عارف عنّا شي – آدم

من كلمات وألحان الفنان اللبنانيّ مروان خوري، غنّاها الفنان آدم، وقصتها الرئيسية حسبما كشف خوري في ظهوره الأول مع زوجته اللبنانية ندى رمال، بعد طرحها، تدور حول افتراقهما لمدة سبعة أشهر قبل الزواج بسبب مشكلات عدة واجهتهما، فانقطع تواصلهما، ولكن نتيجة حالة الإشتياق التي عاشها مروان وتعطشه لمعرفة أخبار حبيبته، كتب أغنية "حدا عارف عنّا شي".


كل وعد – وائل جسار

طرح الفنان وائل جسار أغنية "كل وعد" في 12 فبراير/شباط من هذا العام، بالتزامن مع عيد الحب، على طريقة الفيديو كليب الذي تضمّن مفاجأة كبيرة تمثلت بظهور زوجته السيّدة ميري جسار معه، كبطلة للمرة الأولى.

وائل كشف أن كلمات هذه الأغنية تتطابق تمامًا مع روحية العلاقة التي يعيشها مع زوجته، مضيفًا أنه لحظة قراءته للكلمات، قرر اهداءها لميري، رفيقة درب حياته بحلوها ومرّها.


ساعات ساعات – صباح

غنت الشحرورة صباح أغنية "ساعات ساعات" عام "1980" وهي من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي وألحان جمال سلامة، وتعتبر من المحطات الغنائية المهمة في مسيرة الصبّوحة، وقد غنتها في فيلم "ليلة بكى فيها القمر".

وكشفت صباح سابقاً أن الأغنية استغرقت 14 عاماً لتلحينها، والسبب يعود لمدى تأثير الأغنية عليها من الناحية العاطفية والحياتية، إذ صرحت أن كلماتها تروي واقعاً عاشته، وتجارب أثرت بها ودائماً ما تذكرها الأغنية بشخصيتها والتحديات التي واجهتها في الحياة.


نوال الزغبي - فوق جروحي

كان بارعًا الشاعر فارس اسكندر في صياغة كلام الأغنية ضمن قصة سيدة مُعذّبة تعبّر دون شك عن حال كثيرات، كما أن اللحن الذي وضعه سليم سلامة أتى مكمّلاً وكأنه رداء خاص خُيّط لشخص ولا يمكن أن يرتديه آخر، وهي النجمة الذهبية نوال الزغبي التي خاطبت الجميع بإطلالة ببرنامج "ستار أكاديمي" في "يوم الأم" بلغة الأم المكسورة والمعذّبة التي انفصلت عن زوج قاسٍ لا يكفيه ما عانته معه كسيدة، بل يريد أيضاً أن يحرمها أولادها.

نوال حصلت لاحقًا على حق حضانة أولادها من خلال القرار الذي صدر عن المحكمة الروحية التي بتّت في موضوع طلاقها.


إيوان – أكبر كذابة

الفنان إيوان قدّم أغنية بعنوان "أكبر كذابة"، من ألحانه، كلمات أحمد ماضي وتوزيع داني حلو، وصوّرها مع المخرجة إنغريد شويري، التي حرصت على إظهاره بصورة جديدة، ضمّت أحداثها قصة شاب يلوم حبيبته التي أبعدتها الشهرة عنه بعكس ما وعدت به قبل إتمام الزواج.

وقيل إن إيوان عبّر من خلال هذا العمل، عن ما مرّ به مع طليقته.


يقرأون الآن