TRENDING
بورتريه آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أمينة رزق صاحبة أطول مسيرة فنية عرفت بعذراء الشاشة والأداء الباكي

أمينة رزق صاحبة أطول مسيرة فنية عرفت بعذراء الشاشة والأداء الباكي

أمينة رزق المولودة في مثل هذه الأيام (15 أبريل 1910 - 24 أغسطس 2003).

راهبة المسرح التي لم تعرف الزواج وصاحبة كل الوجوه التي لمعت بها مسرحاً وشاشة كبيرة وصغيرة.

عذراء الشاشة لم تكره الرجل

ابنة الأبيض والأسود وكل ألوان الضوء. لقبت بعذراء الفن، لأنها لم تتزوج رغم أنها اشتهرت بأدوار الأم وكانت أفضل من جسد الأمومة على الشاشة حتى أنها عرفت في الوسط الفني بلقب "ماما أمينة".

وعن سبب عدم زواجها جاء الجواب في أحد أعداد مجلة "الكواكب" الصادرة عام 1953 . إذ تحدثت أمينة رزق عن مشوارها الفني وسبب عدم زواجها وكانت وقتها لازالت في سن الشباب قائلة: "كنت أرى في كل مأساة أجسدها أو أقرأها أن الرجل كان سببا فيها بعدما يسلط على المرأة مغناطيس الحب، لذلك كرهت الحب بسبب الكوارث التي يسببها ولذلك أطلقوا عليّ لقب "عدوة الرجال"، مؤكدة أنها تحترم الرجال ولكنها لن تتزوج وستتفرغ للفن.


متألقة في المسرح

بدأت العمل بفرقة «رمسيس» أدت شخصية الصبي الكسيح في إحدى مسرحياته أمام يوسف وهبي، لتكون هذه المسرحية بداية التألق لها.

أبواب السينما فتحت لها

حينما استقالت الممثلة زينب صدقي من فرقة «رمسيس» خاصة أنها كانت ممثلة الفرقة الأولى، أسندوا أدوراها إلى الفنانة الراحلة أمينة رزق، وكان الفنان يوسف وهبي قد اكتشف موهبتها الكبيرة وجديتها منذ أول لقاء بينهما، ومن خلال أدوارها المميزة في الفرقة، نجحت في تحقيق شهرة كبيرة، ففتحت لها السينما أبوابها.


صاحبة الأداء الباكي

صاحبة الأداء الباكي، إذ طالما نجحت في انتزاع دموع المتفرجين بأدوارها الميلودرامية. تعدت أعمالها ال280 عمل فني، حيث لها حوالي 130 فيلم خلال 7 عقود أولها فيلم سعاد الغجرية عام 1928 وآخرها الكلام في الممنوع عام 2000، ولها ما يقارب 120 عمل تلفزيوني آخرها أدهم وزينات وثلاث بنات. وعدة أعمال مسرحية.

عيّنت أمينة رزق عضوا بمجلس الشورى المصري في مايو 1991، كما حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وفاتها

توفيت في 24 أغسطس 2003، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية وذلك بعد صراع استمر شهرين مع المرض.

يمكنكم نشر مقتطفات من المقال الحاضر، ما حده الاقصى 25% من مجموع المقال، شرط: ذكر اسم المؤلف والناشر ووضع رابط Hawacom TV (URL) الإلكتروني الذي يحيل الى مكان مصدر المقال، تحت طائلة تطبيق أحكام قانون حماية الملكية الفكرية

يقرأون الآن