TRENDING
20 عاماً على غياب عتريس السينما المصرية القدير محمود مرسي

محمود مرسي عتريس السينما المصرية. رحل في مثل هذا اليوم منذ 20 عاماً. في 24ابريل 2024. عرف بقوة شخصيته. وأدواره التي فيها قوة وظلم وسيطرة. ترك بصمة الدة في السينما المصرية وفي ذاكرة الشعب العربي كله.


لم يولد محمود مرسي ممثلاً بل كان مدرساً وتخصص في الفلسفة في جامعة الإسكندرية. لكن حلم الفن طالما راوده فسافر باريس وتخصص هناك في الإخراج السينمائي. لكن التمثيل بقي غريباً عليه ولم يحب الظهور ولا النجومية بل كان دوماً بعيداً عن الأضواء.

عاش في باريس خمس سنوات وعمل في هيئة الإذاعة البريطانية وعاد إلى مصر وعمل كمخرج بالتلفزيون المصري ومدرساً للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة.


مسيرته الفنية

وفي عام 1962 بدأ العمل السينمائي في فيلم "أنا الهارب" للمخرج نيازي مصطفى كما أخرج عدداً من المسرحيات والأفلام منها مسرحية الخاطبة.

لمحمود مرسي أرشيف كبير يضم حوالي 100 عمل ما بين أفلام ومسلسلات درامية واذاعية . أخر فيلم له كان فيلم الجسر عام 1997 وأخر مسلسل له "فجر ليلة صيف".

ومن أبرز الأفلام التي قدمها محمود مرسى خلال مشواره "فجر الإسلام"، "أغنية على الممر"، "زوجتى والكلب"، "ليل وقضبان"، "امرأة عاشقة"، "أبناء الصمت"، "طائر الليل الجزين"، "سعد اليتيم"، "من يدفع الثمن" وغيرها، أما في الدراما فقدم عدد من المسلسلات البارزة أهمها "إني راحلة"، "الليلة الموعودة"، "رحلة السيد أبو العلا البشري"،"بين القصرين"، "قصر الشوق"، "العائلة"، "لما التعلب فات".


حياته الأسرية

استطاعت الفنانة سميحة أيوب ان تخطف قلبه. فقد كان مدرسها. كيف لا وهي من عشقت محاضراته، حيث كان مدرساً للتمثيل بالمعهد العالي للفنون. استمرت علاقة الحب بينهما مدة سنتين لكن دون أن يكون هناك بوح معين وفي النهاية قرر الصديقين والمقربين الزواج. وانجبا ابناً وحيداً اسمه علاء.

لكن بعد فترة من الزواج اكتشفا أن زواجهما كان خطأ كبيرًا، فقد أحبت سميحة فيه الأستاذ والممثل وهو أحب فيها قدراتها التمثيلية، ومن هنا أدركا استحالة الحياة الزوجية، واختلف شكل الأحاديث بينهما عما كانت عليه قبل الزواج.

فقررا الانفصال، لكن ظلت هناك علاقة أقوى بينهما، هي الصداقة المخلصة والزمالة الفنية، وهو ما بدا واضحاً في الحزن الذي سكن الفنانة القديرة بعد رحيل الأستاذ والصديق.

وفاته

توفي الفنان محمود مرسي بالإسكندرية (مسقط رأسه) في يوم السبت 24 أبريل عام 2004 إثر أزمة قلبية حادة عن عمرٍ يناهز 80 عاماً أثناء تصوير مسلسل وهج الصيف.

يمكنكم نشر مقتطفات من المقال الحاضر، ما حده الاقصى 25% من مجموع المقال، شرط: ذكر اسم المؤلف والناشر ووضع رابط Hawacom TV (URL) الإلكتروني الذي يحيل الى مكان مصدر المقال، تحت طائلة تطبيق أحكام قانون حماية الملكية الفكرية

يقرأون الآن