TRENDING
Reviews

برنامج خاص لـ فلسطين بمهرجان "وهران للفيلم العربي"

برنامج خاص لـ فلسطين بمهرجان

يشارك أكثر من 60 عملًا في الدورة المقبلة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، الذي يعود بعد غياب نحو 6 سنوات، إذ تنطلق الدورة الـ12 يوم 4 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

تقام الدورة المقبلة بروح متجددة وبإدارة شغوفة بالسينما والفن، حسبما أكدت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية صورية مولوجي، مشيرة إلى أن برنامج المهرجان ينفتح على جميع الأعمال الإبداعية، ويتضمن عروضًا تتنافس في تقديم وجه الإبداع السينمائي للمنطقة العربية.

وأشارت الوزيرة إلى أنه سيخوض غمار المنافسة الرسمية في الدورة المقبلة، 41 فيلمًا منها 11 فيلمًا روائيًا طويلًا و10 أفلام وثائقية طويلة و8 أفلام وثائقية قصيرة و12 فيلمًا روائيًا قصيرًا يشرف عليها لجان تحكيم يترأسها كل من الفنان سامي بوعجيلة والمخرج العراقي عباس فاضل والمخرج السوري جود سعيد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

وأضافت: "ستحظى السينما الفلسطينية في الدورة الـ12 بتقديم برنامج يحمل عنوان "المسافة صفر .. من غزة إلى وهران"، وهو عبارة عن إبداعات لـ22 مخرجًا فلسطينيًا من قطاع غزة.

كما يحتفي المهرجان في دورته المقبلة بالسينما العراقية، إذ يتم عرض 5 أفلام عراقية ضمن برنامج تحت عنوان "نظرة على السينما العراقية".

وتشهد فعاليات مهرجان وهران تكريم الممثل المصري فتحي عبد الوهاب، والمخرج العالمي كوستا جافراس، ومنتجة الأفلام الفرنسية ميشيل راي جافراس. وأيضًا ستقام محاضرات سينمائية يلقيها المخرج رشيد بوشارب والناقد اللبناني إبراهيم العريس.

يقرأون الآن